اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

بعد وصوله إلى كوكب المريخ.. كل ما تريد معرفته عن مسبار الأمل الإماراتي

مسبار الأمل الإماراتي .. نجحت الإمارات العربية المتحدة في مجال التكنولوجيا حتى وصلت إلى مرحلة إطلاق مسبار فضائي، الأمر الذي جعل الكثير يبحث عن كل ما يخص مسبار الامل الإماراتي الذي أصبح علامة واضحة على نجاح الدول العربية في الوصول لدرجة عالية من التقدم.

الإمارات تعلن نجاح مسبار الأمل

بعد انطلاقه ووصوله الفضاء الخارجي بنجاح إلى كوكب المريخ، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ذلك في تويتة على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر". وقال في التغريدة:"نعلن بحمدالله نجاح إطلاق مسبار الأمل.. نجاح إرسال أوامر التحكم للمسبار من مركز العمليات في الخوانيج.. نجاح عمل أنظمة الملاحة الفضائية والتحكم.. نجاح إطلاق الألواح الشمسية.. نجاح نظام الدفع للمسبار.. بدأنا رحلة الـ493 مليون كم نحو الكوكب الأحمر.. اللهم هوّن سفرنا".

معلومات عن مسبار الأمل الإماراتي

- مسبار الامل هو مشروع إماراتي لاستكشاف كوكب المريخ. - انطلق مسبار الامل في 20 يوليو الجاري. - تم بناء مسبار الامل في مركز محمد بن راشد للفضاء، بمشاركة جامعة كولورادو بولدر و جامعة ولاية أريزونا وجامعة كاليفورنيا بيركلي. https://www.youtube.com/watch?v=6-ZEtCh2Bc0 - مهمة مسبار الامل اكتشاف دورات الطقس اليومية والموسمية. - يختص مسبار الامل أيضًا في اكتشاف أحداث الطقس في الجو المنخفض مثل العواصف الترابية وتبدل الطقس في مناطق المريخ المختلفة. - نجاح مسبار الامل سيجيب عن سبب فقدان الغلاف الجوي للمريخ الهيدروجين والأكسجين في الفضاء والتغيرات المناخية الشديدة في المريخ. - يحمل مسبار الامل عدة أجهزة استشعار تساعده في مهمته. - تم تأجيل إطلاق مسبار الامل من جزيرة تانيغاشيما اليابانية بسبب سوء الأحوال الجوية. - مسبار الامل يعبر عن خوض دولة الإمارات العربية المتحدة تجربتها الأولى لاستكشاف كوكب المريخ. - سمى المسبار باسم الامل تعبيرًا عن أنه رسالة تفاؤل للشباب العربي أجمع وسوف يخدم جميع علماء الفلك والفضاء من الدول العربية. - رحلة مسبار الامل تستغرق حوالي 200 يوم حتى الوصول إلى كومب المريخ. - يحتاج مسبار الامل إلى عامين لدراسة الغلاف الجوي للمريخ وكل ما يخص هذا الكوكب. - يضم مسبار الامل فريق ضخم مكون من 200 مهندسًا إماراتيًا و 200 مهندسًا وعالمًا في معاهد في الولايات المتحدة. اقرأ أيضا: «أحلامنا تعانق الفضاء».. مسبار الأمل ينطلق للمريخ لتحقيق حلم الاجداد بعد مرور 50 عامًا على تأسيس دولة الإمارات