اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

بعد غياب شهور.. عودة صلاة الجمعة بالجامع الأزهر

بعد شهور من منع صلاة الجمعة في المساجد بكافة المحافظات المصرية حفاظًا على الأرواح من الإصابة بعدوى فيروس كورونا التاجي الذي ينتشر سريعًا مع التعامل المباشر بين الأفراد، عاد الجامع الأزهر اليوم لفتح أبوابه لصلاة الجمعة ولكن بنسبة 20 مصليًا فقط .

محتوى المقال

تعليمات وزارة الأوقاف في أول صلاة جمعة خلال الفيروس

خطبة الجمعة

تعمليات يجب الالتزام بها خلال الصلاة

طرق انتقال عدوى كورونا

الوقاية من الفيروس

تعليمات وزارة الأوقاف في أول صلاة جمعة خلال الفيروس

وأكدت وزارة الأوقاف أن صلاة الجمعة معلقة بباقي مساجد الجمهورية وهذا القرار مطبق حتى إنتهاء لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، من النظر في المقترح المقدم بخصوص عودة صلاة الجمعة وفقًا للضوابط التي تقام بها الصلوات الخمس حاليًا.

خطبة الجمعة

وخطبة الجمعة الخاصة باليوم عنوانها هو " مصر فى القرآن والسنة "، أما عن قارئ القرآن الكريم هو الشيخ عبدالناصر حرك، وخطيب الجمعة بالجامع الأزهر هو الدكتور عبدالمنعم فؤاد. https://www.facebook.com/ONtv/videos/1657588174416660/

تعمليات يجب الالتزام بها خلال الصلاة

ونبهت وزارة الأوقاف على المصلين في جميع المساجد بضرورة الالتزام ببعض التعليمات التي تساعد في حمايتهم من فيروس كورونا التاجي خلال الصلاة، وهي: - ارتداء المصلين الكمامة - إحضار سجادة صلاة شخصية بكل مصلى - مراعاة التباعد الاجتماعي رأسيًّا وأفقيًّا بين المصلين - الالتزام بعدم المصافحة أو المعانقة. - استخدام المعقمات.

طرق انتقال عدوى كورونا

تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقاله في الرذاذ الذي يتناثر من أنف أو فم الشخص المصاب بالفيروس عند السعال، ويمكن أن يلتصق بالأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، مما ينتج عنه إصابة الآخرين بالمرض عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم. ولذا فمن الأهمية الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة متر واحد على الأقل.

الوقاية من الفيروس

نظف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون. عند السعال والعطس، احرص على تغطية الفم والأنف بمرفقك المثني أو بمنديل ورقي، وتخلص من المنديل بعد ذلك فورًا واغسل يديك. تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال، والاحتفاظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام). إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، بادر بالتوجه بأماكن العناية الطبية مبكرًا. اقرأ أيضا: 9 قرارات حكومية للتعايش مع كورونا تبدأ 26 يوليو ابرزها عودة صلاة الجمعة