اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

معلومات عن عيد العذراء الذي يحتفل به الأقباط بعد صيام 15 يومًا

عيد العذراء
عيد العذراء

وسط إجراءات احترازية وتباعد اجتماعي احتفلت كنائس الروم الأرثوذكس والأقباط الكاثوليك بعيد العذراء ، وهو عيد  انتقال السيدة العذراء  بالنفس والجسد إلى السماء، وشاركه في الصلاة القمص أنطونيوس ذكرى، والأب إستفانوس زكى، والآباء الكمبونيان ، بعد صيام 15 يوماً .

واحتفل أيضاً أقباط مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، مساء اليوم الجمعة، بالليلة الختامية لصوم السيدة العذراء مريم، بكنيستها بشارع الكنيسة بإسنا، مقر المطرانية ، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، حاملين الشموع والصلبان التي تعلوها صور العذراء مريم ومن خلفهم الأب الأسقف والآباء الكهنة حاملين أيقونة السيدة العذراء، وسط أصوات التراتيل والتماجيد المطوبة للعذراء وسط فرحة من شعب الكنيسة الذي تهافت لأخذ البركة من أيقونة العذراء.

وقالت الكنيسة الكاثوليكية، إن الأنبا عمانوئيل عياد مطران إيبارشية طيبة للأقباط الكاثوليك الأٌقصر صلى لقداس الإلهي الاحتفالي، بمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء  بالنفس والجسد إلى السماء، وشاركه في الصلاة القمص أنطونيوس ذكرى، والأب إستفانوس زكى، والآباء الكمبونيان.

عيد العذراء هو عيد يحتفل به الأقباط بعد صيام 15 يوماً ، ويعتبر من أحب الأعياد لديهم بعد الصيام ، كما صامه الرسل الاثني عشر أنفسهم، وحينما رجع توما الرسول، تلميذ المسيح من التبشير في الهند، سأل التلاميذ عن العذراء، فقالوا له إنها قد ماتت، فقال لهم " أريد أن أرى أين دفنتموها؟ " وعندما ذهبوا إلى القبر سويا لم يجدوا الجسد الطاهر ، فبدأ يحكى لهم أنه رأى الجسد صاعدا، فصاموا 15 يوما من أول مسرى حتى 15 مسرى، فأصبح عيد للعذراء يوم 16 مسرى من التقويم القبطي.