اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تعرف على كلية التخطيط العمراني جامعة القاهرة

كلية التخطيط العمراني
كلية التخطيط العمراني

تعد كلية التخطيط العمراني من أفضل بدائل كلية الهندسة، تمنح درجة البكالوريوس عقب 10 فصول دراسية، تقبل طلاب الثانوية العامة فقط، وبلغ الحد الأدنى للتنسيق العام الماضي 385 درجة.

تهدف إلى تطوير نهج علمي تطبيقي حديث لعلوم التخطيط والتصميم العمراني والعلوم الهندسية والإنسانية المتوافقة مع احتياجات المجتمع ومتطلبات العمل المختلفة، دعم قدرة الخريج لتحقيق متطلبات الممارسة المهنية والالتزام بتقاليدها والتنافس والمشاركة بكفاءة مع فرق العمل في تخصصات التخطيط العمراني المختلفة.

وتسعي إلى توسيع أفق الطلبة وتنمية القدرة على الإبداع والابتكار لحل مشكلات المجتمع، تدعيم قدرة الطلبة على التعلم الذاتي وجمع المعلومات والتصنيف والتحليل وإنتاج مشروعات تصميمية وتخطيطية وعرضها بإتباع منهجية علمية لحل مشكلات التنمية بالمجتمع، تدعيم مهارات الطلبة المختلفة وخاصة استخدام تطبيقات الحاسب الآلي وتقنيات ومهارات وأدوات تكنولوجيا ونظم المعلومات في كافة تخصصات التخطيط والتصميم العمراني، تخريج مخططين ومصممين عمرانيين أكفاء لديهم الفهم والمعرفة العلمية المؤهلة لمتطلبات العصر.

وتكون المواد في الفرقة الأولى والثانية تمهيدية، ومن الفرقة الثالثة يتم دراسة مواد قسم الهندسة المعمارية مثل تصميم معماري وأعمال التنفيذ، ومواد إنشائية من قسم مدني مثل مساحة وهندسة، بالإضافة إلى مواد أخرى منها دراسات على المخططات العمرانية القائمة، ومنها مواد رسم تأسيسية ومنها مواد تعريفية للأقسام الأربعة، ويكون التخصص في الفرقة الرابعة.

ويتواجد بالكلية 4 أقسام وهم؛ قسم التخطيط العمراني، وقسم التنمية الإقليمية، وقسم التخطيط البيئي والبنية الأساسية، وقسم التصميم العمراني، ويحصل خريج على لقب مهندس ويصبح عضوً مسجلاً بنقابة المهندسين في قسم عمارة.