اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

في اليوم العالمي للقهوة.. تعرف على الأمراض التي تصيب الانسان بسبب تناولها

اليوم العالمي للقهوة
اليوم العالمي للقهوة

في اليوم العالمي للقهوة يبحث الجميع عن الفوائد والاستمتاع بذلك المشروب المميز الذي يعشقه الملايين حول العالم، ويحاولون الحصول عليه بأي طريقة ممكنة لما له من مذاق خاص وتفاصيل أخص يعشقها الكثير من المواطنين.

وتأخذكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، في جولة للتحذير من ذلك المشروب في يوم القهوة العالمي لما لها من أضرار قد تتضاعف لدى البعض وتصيبهم بمخاطر أكبر من التي عليها.

أضرار شرب القهوة

اضطرابات القلق

قد يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى زيادة سوء اضطرابات القلق، ومن المحتمل أن تفاقم القهوة من حالة اضطرابات النزف في الفم.

أمراض القلب

يؤدي شُرب القهوة المغلية غير المفلترة إلى رفع مستويات الكوليسترول والدهون في الدم، كما يزيد من مستويات الهوموسيستئين الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنَّه من الممكن أن يرتبط شرب القهوة بزيادة خطر حدوث السكتة القلبية.

السكري

من الممكن أن يغيّر شُرب القهوة الطريقة التي يتعامل بها مع السكر، لدى الأشخاص المصابين بالسكري، مما ينعكس سلبا على مستويات السكر في الدم لديهم.

 وقد يؤثر شُرب الكافيين في تغيير مستويات السكر في الدم من خلال رفعه أو خفضه، لذا يجب على مريض السكري أن عدم التناول بإفراط في شرب الكافيين ومراقبة مستوى السكر في الدم.

الإسهال

قد يسبب الكافيين الموجود بالقهوة زيادة حالة الإسهال عند شربه بكميات كبيرة، الأمر الذى يجعل الشخص يشعر باللجوء إلى دخول الحمام لفترات طويلة قد تصل به في النهاية الى العلاج.

القولون العصبي

نظرا لاحتواء القهوة على الكافيين فمن الممكن أن تزيد القهوة من سوء أعراض متلازمة القولون العصبي والإسهال، وذلك عند شُربها بكميات كبيرة.

الماء الزرقاء

قد يزيد شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين من خطر حدوث الضغط داخل العين، ويبدأ هذا التأثير بعد ما يُقارب 30 إلى 90 دقيقة من شربها.

ارتفاع ضغط الدم

من الممكن أن يزيد شرب القهوة من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه إلا أن هذا التأثير قد يكون خفيفا لدى الأشخاص المعتادين على شُرب القهوة.

هشاشة العظام

تزيد القهوة التي تحتوي على الكافيين من كمية الكالسيوم التي تطرح عبر البول، مما قد يزيد من ضعف العظام، لذا ينصح بتقليل استهلاك الكافيين لما يقل عن 300 مليجرام يوميا.