اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

السيسي: دعم مصر غير محدود لتحقيق الاستقرار في السودان

6
6

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان سلفا كير في القصر الجمهوري، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، إن الرئيس سلفا كير رحب بزيارة الرئيس السيسي إلى جوبا، واصفا اياها بالتاريخية حيث تعد الأولى من نوعها لجنوب السودان منذ استقلاله.

وأعرب الرئيس سلفا كير عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة مع مصر، والتي تأتي انعكاسًا للإرث البشري والحضاري المتصل بين البلدين، مشيدًا بالجهود المصرية المخلصة والساعية نحو المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان وتقديم كل سبل الدعم له وتوفير المساعدات الإنسانية.

زيارة السيسي لجنوب السودان

قالت الدكتورة اماني الطويل خبيرة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات  أن أهم ما طرحه الرئيس في زيارته لجنوب السودان هو مساندة مصر لجنوب السودان، والشراكة الاستراتيجية والتي تعني أن المنافع التي ستأتي نتيجة تعاون حكومتي مصر وجنوب السودان هي منافع مشتركة تأتي علي الطرفين بالخير .

أكملت خلال لقاء لها ببرنامج صباح الخير يا مصر المعروض علي شاشة قناة الأولي المصرية  أن لمصر كذلك مصالح في جنوب السودان مرتبطة بالاستقرار الإقليمي واستقرار في منطقة القرن الأفريقي .

واستطردت أن لجمهورية السودان موقف متوازن جدا في قضية سد النهضة وأشارت إلي أن هذا الموقف اقترب أن يكون موقف افريقي غير مقتصر علي السودان وذلك لأن مصر تطالب بأن يكون هناك حلا قانونيا .

واردفت أن زيارة السيسي جاءت لتتوج مجهود كبير لمصر في مساندة جنوب السودان حيث أن جهود مصر بدأت منذ عام 2011 ومن هذه الجهود هو حرص مصر علي مدار التاريخ علي تقديم المنح الدراسية لأبناء السودان بجامعتي القاهرة والزقازيق والي جانب مجال المنح الدراسية هناك كذلك مساندة مصرية لجنوب السودان في قطاع الصحة والكهرباء .

أردفت أن المشروع المصري للربط الكهربائي يتضمن جنوب السودان كما أن هناك تصور مصري يعني بالاهتمام بملف الطاقة في افريقيا خاصة الطاقة الجديدة النظيفة .

استطردت إلي أن التحركات المصرية في الملف الافريقي عموما تعكس تعاون مصر مع أشقائها الأفارقة وان الدبلوماسية المصرية وضعت القضايا الأفريقية صوب أعينها ودفعت بالمشروعات الكبرى التي تتمناها الدول الأفريقية وعززت العلاقات التعاونية مع الدول الأفريقية لتتحسن علاقات مصر علي المستوي الثنائي ، كما تحدثت عن مجال البنية التحتية وأشادت بدور شركة " المقاولون العرب " .

واستطردت  أن هناك العديد من المصالح المتقاطعة والدولية في افريقيا وأغلب هذه المصالح تتعارض مع مصلحة الدول الأفريقية لذلك ففي الغالب يتم اختراق الدول الأفريقية ولذلك فإن التعاون بين الدول الأفريقية واجب .

وأكملت أن الشراكة المصرية الأفريقية تستعين احيانا بمشاركة المجتمع المدني لذلك يجب البحث عن موارد جديده لدعمها وتقويتها  .

تحدثت كذلك عن مهرجان السينما الافريقي وأشارت إلي أهمية الاهتمام به ورعايته إعلامياً وذلك لكونه يشمل العديد من الأجواء التي يجب تسليط الضوء عليه وأشارت أنه من الواجب الاعتناء به بنفس طريقة العناية بمهرجان الجونة ومهرجان القاهرة السينمائي .

بنك ناصر

قال أحمد رميش عضو المكتب الفني لرئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، إن البنك بدأ رحلة من التغيير والتطوير في الفترة الأخيرة، على مستوى الخدمات والفروع والوحدات التابعة للبنك، إذ يقدم قروضًا خاصة للسيدات مثل "مستورة" الذي شمل 20 ألف مشروع حتى الآن بمحافظة تجاوزت 330 مليون جنيه.

وأضاف خلال ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى ، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد، ان البنك قدم مشروعات فيها نوع من أنواع توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي، كما تهتم الإدارة بدعم شباب الخريجين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وكبار السن والسيدات.

وتابع: "نقدم خدمات تعليمية وتدريبية لشباب الخريجين، وتعاقدنا مع وزارة الاتصالات ممثلة في المعهد القومي للاتصالات في مبادرة وظيفة تك، وهي خاصة بتدريب شباب الخريجين وضمان تشغيلهم في شركات معينة وضمان حد أدنى للراتب لسداد تكلفة التدريب والحصول على وظيفة، وهذه القروض دون فائد".

وأوضح، أن البنك أطلق مبادرة مع مؤسسة كبرى في مجال الكابلات، لمنح الطلاب دبلومات فنية معتمدة وضمان تشغيلهم في أحد شركاتهم، من خلال قرض بفائدة ميسرة، كما تعاقد مع شركة سيارات كبرى في مصر لتدريب وتعليم الطلاب وشباب الخريجين لتوفير فرص عمل لهم منحهم دبلومة.

وأردف: "لدينا أيضًا قروض خاصة بالحضانات لإنشاء وتجديد وتوفيق أوضاع الأطفال وفقا لمعايير الجودة المصدرة من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، ويصل قيمة القرض إلى مليون جنيه بفائدة ميسرة ويتم السداد على 4 سنوات مع وجود فترة سماح تقدر بـ3 أشهر".

وأكد، أن البنك يولي أهمية قصوى بذوي الاحتياجات الخاصة، إذ أنه أطلق صندوقًا خيريًا "عطاء"، موجهًا لمتحدي الإعاقة بعوائد مميزة عن العوائد المعلنة، كما تعاقد البنك مع إحدى شركات النقل التشاركي لتمويل سيارات وميكروباصات يكون فيها جزءً مخصصا لمتحدي الإعاقة، لضمان تشغيلهم في الشركة.

وخول مبادرة "بداية جديدة"، لدعم المتعافين من الإدمان، أكد أن البنك شارك في المبادرة بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان ويجرى منح قروض تتراوح قيمتها ما بين 80 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه للمستفيدين.

https://www.youtube.com/watch?v=8tsW7K0yUVE

قوافل طبية علاجية

قال الدكتور إبراهيم عاشور منسق القوافل العلاجية بالقاهرة خلال استضافته ببرنامج صباح الخير يا مصر المعروض علي شاشة قناة الأولي المصرية  أن القوافل العلاجية المجانية تقصد المناطق المحتاجة ، وأكد أن هناك 170 صنف دواء في كافة التخصصات الطبية موفرة لتلبية احتياجات الشعب المصري كما أكد علي توافر العديد من الخدمات الطبية الأخرى كخدمات الأشعة والتحاليل والكشف الطبي والتشخيص .

وأشار أن ذلك كله يأتي ضمن مبادرة حياة كريمة التي طرحها الرئيس السيسي لرعاية صحة الشعب المصري دون أي مقابل مراعاة لظروف الحياة .

أكد كذلك علي أنهم يتبعوا الإجراءات الاحترازية والبعد الاجتماعي تلافياً لجائحة كورونا كما أكد علي أنه يتم تنسيق القوافل بحيث تجنب الازدحام وتوفير لهم الوقاية قبل العلاج .

بحيرة عين الصيرة

قال المهندس عبد الحميد الشرقاوي نائب رئيس جهاز عين الصيرة  خلال لقاء له مع مراسلة صباح الخير يا مصر من منطقة عين الصيرة والذي نقلته شاشة قناة الأولى أن عين الصيرة كانت في البداية منطقة للمساكن العشوائية وأكد أن سكان عين الصيرة  تم نقلهم بمساكن آدمية تليق بهم .

أكمل أن بداية أعمال التطوير ببحيرة عين الصيرة  كانت في 2019 حيث كان هناك كم هائل  من المخلفات ، فبدأ العمل علي تشكيل البحيرة وتطهيرها ثم بدأ اللجوء لشركات المقاولات للعمل علي تطوير البحيرة كذلك .

أكمل أنه يوجد الكثير من المرافق والخدمات التي تم توفيرها لعين الصيرة من مطاعم وكافيهات ومسرح ، كما أن هناك أعمال تشجير وإصلاحات واضحة في منطقة عين الصيرة لتتحول لمقصد سياحي يعكس وجه مصر الحضاري الجميل .

الحالة المرورية

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية ليندا عبداللطيف، الحالة المرورية اليوم الأحد، وقال مينا مكرم مراسل البرنامج من منطقة المهندسين، إن شارع البطل أحمد عبدالعزيز يشهد سيولة مرورية ملحوظة مع وجود كثافات متوسطة.

واستعرض "مكرم"، الحالة المرورية أعلى كوبري 6 أكتوبر من مطلع منطقة الدقي، في اتجاه المنطقة الخاصة بمنزَل الزمالك ووسط البلد وميدان التحرير، فإنه يشهد سيولة مرورية ملحوظة، مع وجود كثافة مرورية متوسطة في الاتجاهين.

وأكد مراسل برنامج "صباح الخير يا مصر"، أن الكوبري في اتجاهيه يصلح لأداء المشاوير بسبب السيولة المرورية والكثافات المتوسطة والمقبولة بسبب عدم التوقف في الحركة المرورية.

التصالح في مخالفات البناء

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى ، وتقدمه الإعلاميتان هدير أبو زيد وليندا عبداللطيف تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان " وعي المصريين سبب في زيادة عدد المتقدمين للتصالح في مخالفات البناء".

وجاء في التقرير، أن أكثر من 2.5 مليون مواطن هم إجمالي المتقدمين للتصالح في مخالفات البناء حتى منتصف شهر نوفمبر الجاري، وهو الرقم الذي يعبر عن وعي المصريين بأهمية التصالح واحترام القانون مع سعي الدولة إلى التنظيم والقضاء على ظاهرة البناء العشوائي والتي تزامنت مع طرح تسهيلات حكومية عديدة.

ومن هذه  التسهيلات  تأجيل إجراءات التصالح أكثر من مرة، ليستفيد المواطنون كافة من هذا القانون، بالإضافة إلى ما اتخذته العديد من المحافظات من قرارات بتخفيض قيمة التصالح لسعر المتر المربع وهو ما أسهم بشكل كبير في دفع المواطن إلى التقدم للتصالح.

وما حدث خلال الشهور القليلة الماضية في ملف التصالح في مخالفات البناء يعد طفرة كبيرة مقارنة بالفترة الاولى من فتح باب التصالح في إبريل 2019 والتي استمرت نحو 15 شهرا حتى منتصف شهر يوليو من عام 2020 وبلغت طلبات التصالح خلالها نحو 503 آلاف طلب تصالح فقط، وهو ما اختلف في الشهور الأخيرة مع المواطن المصري بضرورة التصالح في مخالفات البناء والمساهمة في رسم الخريطة العقارية لمصر بشكل حضاري، بالإضافة إلى آليات وضوابط وضعتها الدولة ونفذها كل المحافظون ورؤساء الأحياء والمجالس المحلية والمراكز والمدن.

سقوط الأمطار

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، وتقدمه الإعلامية ليندا عبداللطيف، حالة الطقس اليوم الأحد، إذ يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد البلاد بداية من اليوم حتى الثلاثاء حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد البلاد بداية من مساء الثلاثاء وحتى الخميس تتكاثر للسحب الممطرة على السواحل الغربية وبعض محافظات الوجه البحري، وأن تتراجع اليوم الأحد فرص سقوط الأمطار على كل الأنحاء مع توقعات بتكون شبورة مائية صباحا.

كما يتوقع الخبراء، أن يكون الطقس لطيفًا على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، وأن يكون الطقس معتدلا على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مع رياح معتدلة على أغلب المناطق، وهذا بيان بدرجات الحرارة في بعض المحافظات الجمهورية:

القاهرة العظمى 22 والصغرى 13

الإسكندرية العظمى 22 والصغرى 13

مرسى مطروح العظمى 22 والصغرى 12

بورسعيد العظمى 21 والصغرى 15

دمياط العظمى 21 والصغرى 15

الإسماعيلية العظمى 22 والصغرى 12

السويس العظمى 22 والصغرى 13

العريش العظمى 21 والصغرى 14

طابا العظمى 20 والصغرى 15

سانت كاترين العظمى 16 والصغرى 3

شرم الشيخ العظمى 25 والصغرى 17

الغردقة العظمى 24 والصغرى 15

الفيوم العظمى 22 والصغرى 10

بني سويف العظمى 22 الصغرى 10

اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى ، وتقدمه الإعلاميتان هدير أبو زيد وليندا عبداللطيف تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان " ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني".

ويرجع هذا اليوم إلى عام 1979، إذ تحتفل الأمم المتحدة باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في محاولة لتذكير العالم بالحقوق المشروعة للفلسطينيين، ويرتبط تاريخ هذا اليوم باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 181 لسنة 1947 المعروف بقرار التقسيم.

ونص قرار التقسيم على إقامة دولتين على أرض فلسطين، دولة عربية فلسطينية على مساحة 42.3% ودولة إسرائيلية على مساحة 57.7% من الأرض مع وضع مدينة القدس تحت الوصاية الدولية.

وفي مثل هذا اليوم من عام 2012، مُنحت فلسطين صفة دولة غير عضو في الأمم المتحدة بأغلبية 138 دولة، وبعدها بـ3 أعوام رُفع العلم الفلسطينية للمرة الأولى في التاريخ أمام مقرات ومكاتب الأمم المتحدة حول العالم.

حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف

قالت إيزيس محمود حافظ مدير عام التدريب والتوعية بالمجلس القومي للمرأة، إن حملة مناهضة العنف ضد المرأة بدأت من يوم 25 نوفمبر وتنتهي في 10 ديسمبر على مدار 16 يومًا، إذ تمثل الإعلان العالمي عن وثيقة مناهضة العنف ضدها في 25 نوفمبر، ويوم 10 ديسمبر الذي يمثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأضافت خلال تصريحات عبر تطبيق "زووم"، مع الإعلامية هدير أبو زيد مقدمة برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولي أن الأمم المتحدة طلبت من كل الدول، تنفيذ مجموعة من الأنشطة في هذه الفترة لتذكر العالم بأن للمرأة الحق في العيش بمجتمع آمن.

وتابعت، أن المجلس بدأ يضع مجموعة من الأنشطة على مدار الفترة المذكورة في كل محافظات الجمهورية، موضحة أن شعار هذه الفترة هو "كوني"، إذ يجرى تلوين المباني الحكومية ومبنى المجلس القومي للمرأة باللون البرتقالي، الذي يعبر عن مناهضة العنف ضد المرأة.

وحول الأنشطة التي سيجرى تنفيذها خلال الـ16، أكدت "محمود"، أنها عديدة وتجمع بين العروض الفنية وحملات طرق الأبواب وندوات ولقاءات وعقد دورات تدريبية للمعنيين بشؤون المرأة والقادة المجتمعيين والرائدات الريفيات لإحياء ذكرى هذه الفترة في تاريخ المرأة المصرية والعالمية.

وشددت، على أن مصر اتخذت خطوات كبيرة جدًا في مجال مناهضة العنف ضد المرأة، من ناحية التشريعات والبرامج التنموية التي ترفع من قدر المرأة وتحسن جودة حياتها وعدد من الأنشطة التي تذكر بهذه الفترة من خلال المسارح والتعاون مع المحافظات والجامعات والكثير من المؤسسات المعنية بهذا الأمر.

https://www.youtube.com/watch?v=cZHj-7LlsN4