ترند و سيو

ليست المرة الأولى التي يتم التحفظ فيها على أمواله .. من هو صفوان ثابت مالك شركة جهينة ؟

ألقت قوات الأمن المصرية، القبض على الاسم الذى تردد كثيرا منذ ثورة يناير وحتى الان، وهو صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية، أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة في مصر، البوم الأربعاء من منزله، وتم التحفظ امواله على ذمة تحقيقات، ونقدم إليكم في التقرير التالي، أهم المعلومات عن رجل الأعمال صفوان ثابت.

معلومات عن صفوان ثابت

– صفوان أحمد ثابت السميرى الجهنى، وهو من السمرة من موسى من قبيلة جهينة.

– ولد صفوان ثابت عام 1950 في بلدة عرب جهينة التابعة لمركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية، وخلال حياته العملية شغل العديد من المناصب، منها رئيس جمعية مستثمري أكتوبر، ورئيس لغرفة الصناعات الغذائية، بالإضافة لعضويته بمجلس إدارة النادي الأهلي.

– يعمل كمهندس مصري وشغل منصب رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، وصاحب شركة جهينة للصناعات الغذائية.

– يمتلك العديد من الاستثمارات في شركة جهينة للصناعات الغذائية، والسادس من أكتوبر للاستثمار العقاري، بالإضافة إلى العديد من المشروعات الزراعية.

– تقوم «جهينة» بتشغيل 7 مصانع تابعة، وشبكة توزيع ضخمة تغطي أكثر من 65 ألف منفذ تجزئة في جميع أنحاء وربوع الجمهورية، فضلاً عن مزرعة للألبان بمساحة 550 فداناً.

– تم تأسيس شركة جهينه للصناعات الغذائية عام 1983، كشركة عاملة في إنتاج ومعالجة وتعبئة مجموعة متنوعة من منتجات الألبان والعصائر وكذلك منتجات الطهي.

– ومنذ ذلك التاريخ و«جهينة» شاهد على نجاح صفوان ثابت كرجل أعمال حفر اسم شركته في صدارة الأسماء الناجحة، واحتل الصدارة بأسواق الألبان والعصائر في مصر والتوسع بأسواق الشرق الأوسط.

– تم ادراج اسم صفوان ثابت كأحد رجال الأعمال المدرجين على قوائم الكيانات الإرهابية، هذا ما حكمت به الدائرة السادسة لمحكمة جنايات القاهرة، بإدراج «ثابت» على قائمة الكيانات الإرهابية، وذلك لمدة 3 سنوات على ذمة القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، والتي يتم التحقيق فيها بناء على البلاغ المقدم من لجنة حصر أموال الإخوان، مما ترتب عليه إدراج اسمه على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، بالإضافة إلى سحب جواز السفر الخاص به، ومنع إصدار جواز سفر جديد.

– نفي صفوان ثابت فى مرات عديدة انتماءه لجماعة الإخوان الإرهابية، مؤكدا أن سبب شبهة انتمائه للجماعة المحظورة هو صلة النسب مع المرشد الأسبق للجماعة، حيث إن ثابت صهر المستشار مأمون الهضيبى المرشد العام السابق للاخوان.

– لم يكن قرار التحفظ على أموال رجل الاعمال صفوان ثابت هو الاول، حيث سبق اصدار قرار بالتحفظ على أمواله أكثر من مرة، أولاها عقب ثورة 25 يناير، حيث أصدر النائب العام وقتها المستشار عبد المجيد محمود قرارا بالتحفظ على أموال «ثابت» بسبب تهم فساد، وتم إلغاء التحفظ بعد ذلك.

– عاد ثابت للظهور مجددًا في أغسطس 2015، عندما تم التحفظ على أمواله السائلة والمنقولة والعقارية، من قبل لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان، كما قررت اللجنة في فبراير 2016 التحفظ على 7.204% من أسهم شركة «جهينة» والمملوكة له بشكل غير مباشر.

– وأفادت تقارير صحفية أنه تبرع في العام 2014 بمبلغ 50 مليون جنيه لصندوق تحيا مصر.

– كما أفادت تقارير صحفية سابقة، أن صفوان ثابت لا يملك بشكل مباشر، ولكنه أخفى ملكية أسهمه في جهينة عبر عدد من الشركات والصناديق في جزر العذراء.

– وسميت الشركة بالأحرف الأولى لصفوان وزوجته بهيرة وأولاده الثلاثة سيف ومريم وهبة.

ويذكر أنه بعد القبض على صفوان ثابت، صدر أول بيان من شركة جهينة، بأنه لا توجد معلومات عن مضمون هذه التحقيقات وليس لديهم أي معلومات أخرى، وتم دعوة مجلس الإدارة للانعقاد اليوم بشكل طارئ لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

اقرأ أيضا:

بعد وقف سهم جهينة بالأسواق والقبض على رئيس مجلس الإدارة.. الشركة تحدد موقف عملها

زر الذهاب إلى الأعلى