تعرف على حكم زواج التجربة ورد دار الإفتاء المصرية

حكم زواج التجربة – شهدت مواقع التواصل الاجتماعي ، خلال الساعات الأخيرة الماضية جدلا وأيضا تساؤلات عن حكم زواج التجربة ، وذلك بعد نشر أحد المحامين وثيقة زواج بعدة بنود تحت اسم زواج التجربة بهدف حل الخلافات الأسرة بين زوجين.

ويقدم موقع « الوكالة نيوز » خلال السطور الأتية ،حكم زواج التجربة ، رد دار الإفتاء المصرية.

حكم زواج التجربة

بدأت قصة زواج التجربة في مصر بتداول وثيقة زواج على صفحات التواصل الاجتماعي ، تحمل اسم زوج التجربة ، كون العقد به عدة بنود بهدف أو يعد اتفاقية بين زوجين على سبيل التجربة لفترة معينة بناء على شروط محدودة وذلك لقياس مدى نجاح الزواج.

وظهرت تلك الوثيقة او ذلك الزواج كون الزوجة لجأت لأحد المحامين لإنهاء الزواج بينها وبين زوجها ، ولكنه خطرت له فكرة زواج التجربة ، بهدف المحافظة على الزواج بينهم وعدم وصول الأمر إلى الطلاق بعد العديد من المشاكل الزوجيه.

ويقتضي العقد وضع كل طرف الشروط والمطالب الخاصة به لاستمرار الزواج على هيئة بنود بموافقة كلا الطرفين ، وآثار ذلك الزواج الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من كون ذلك الزواج صحيح أم هو باطل كون اشتراط مدة معينة في العقد يجعله باطلا و محرما ، وفي زواج التجربة يتم تحديد المدة وهي عدم فسخ العقد بانفصال الزوجين قبل خمس سنوات أو اقل بناء على الاتفاق.

رد دار الإفتاء المصرية

وقام المركز الازهر العالمي للفتوى بإصدار بيانا عبر الصفحة الرسمية للدار على فيسبوك وذلك كالأتي “تنويه مهم حول ما يسمي إعلاميا بزواج التجربة: اطلعنا على الأسئلة المتكاثرة الواردة إلينا عبر مختلف منافذ الفتوى بدار الإفتاء المصرية حول ما يُسَمَّى إعلاميا بمبادرة «زواج التجربة»، والتي تعنى بزيادة الشروط والضوابط الخاصة في عقد الزواج، وإثباتها في عقد مدني منفصل عن وثيقة الزواج، والهدف من ذلك: إلزام الزوجين بعدم الانفصال في مدة أقصاها من ثلاث إلى خمس سنين، يكون الزوجان بعدها في حل من أمرهما، إما باستمرار الزواج، أو الانفصال حال استحالة العشرة بينهما.

وتابعت الدار قائلة نفيد: أن هذه المبادرة بكافة تفاصيلها الواردة إلينا قَيْد الدراسة والبحث عبر عدة لجان منبثقة عن الدار، وذلك لدراسة هذه المبادرة بكافة جوانبها الشرعية والقانونية والاجتماعية؛ للوقوف على الرأي الصحيح الشرعي لها، وسوف نعلن ما توصلنا إليه فور انتهاء هذه اللجان من الدراسة والبحث.

جدير بالذكر أنه بناء على إحصائيات الجهاز العام للتعبئة والأحصاء في توجد الكثير من حالات الطلاق في مصر تختلف من محافظة إلى أخرى ومن عام إلى أخر ، وعقد الزواج حتى يكون صحيح ينبغي أن لا يحدد بمدة زمنية معينة ، حتى لا يتنافى مع مقاصد الزواج في الاسلام من بناء واستقرار الأسرة ، وأيضا حتى لا يكون باطلا أو محرما.

دكتور احمد مهران: زواج التجربة هو عبارة عن توازن بين الطلاق والزواج المدنى

ديانا كرزون بعد تصدرها التريند..مسلسل واحد في مسيرتها الفنية و سبب عدم تكرارالتجربة

زر الذهاب إلى الأعلى