اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على سر عدم تحلل جثة عبد الحليم حافظ بعد 31 سنة من وفاته

1
1

 

مازالت أخبار الفنان الراحل عبد الحليم حافظ تنتشر من فترة لأخرى على الرغم من وفاته منذ سنوات، وهذه المرة كان الخبر صادمًا للعديد من محبيه؛ حيث أنه متعلق بجثته التي دفنت منذ 31 سنة.

 

عدم تحلل جثة عبد الحليم

وكشف محمد شبان نجل شقيق الفنان الراحل عبد الحليم حافظ أن جثه الفنان كما هي منذ دفنه من حوالي 31 عاما.

وأوضح أنه اكتشف ذلك عندما قرر نقل جثه والده وعمه عبد الحليم حافظ إلى مقبرة ثانية بسبب المياه الجوفية، ولهذا ذهب إلى دار الافتاء لنقل الجثمان وذهب إلى المقبرة التي يرقد فيها عبد الحليم حافظ وشقيقه ولكن المهندسين والخبراء وجدوا أن المياه الجوفية لم تدخل إلى القبر بسبب الصخور ولكنه أصر على نقلهم احتياطيًا.

في ذكرى وفاة العندليب | أشهر 5 أفلام لعبد الحليم حافظ بالسينمات المصرية

سبب عدم تحلل جثة عبد الحليم

وأشار إلى أنه نزل شيخ مسجد ومعه عدة شيوخ آخرون حتى يخرجوا الجثث ولكنهم خرجوا وطلبوا منه النزول معهم ليرى شيء سيسعده كثيرًا، وبمجرد نزوله إلى القبر وجد ملامح عمه عبد الحليم حافظ كما هي وكأنه جثته لم تتحلل نهائيًا بالرغم من مرور 30 سنة على وفاته.

 

تفسير عدم تحلل جثه عبد الحليم

وأكد أحد الشيوخ إلى محمد شبانة بأن جثه عبد الحليم حافظ لم تتحلل بسبب أنه كان يعمل الخير كثيرًا دون أن يخبر أحدًا.

 

جثة عبد الحليم حافظ

وتوجد تفسيرات علمية عديدة حول عدم تحلل الجثث رغم مرور السنوات، منها أن يتم دفن المتوفي في منطقة جبلية أي وسط الجبال أو في صحراء جافة لا رطوبة بها، لأنه في هذه الحالة تجف المياه من الجسم وتظل الملامح كما هي ولكن يصبح الجلد صلبًا بسبب الجفاف وتسمى هذه الحالة بتحول الجثة إلى مومياء.

أما الحالة الثانية التي لا تتحلل فيها الجثة فتكون بسبب دفن الجثة في وسط المياه، فمع الوقت تظل محتفظة بالملامح كاملة لأن الأملاح الموجودة في المياه تتحد مع الأملاح الموجودة في الجسم وتحافظ على قوام الجثة وملامحها ولكن تصبح رخوة ويحاوطها رغاوي تشبه الصابون وتعرف هذه العلمية علميًا باسم التصبن.

 

عبد الحليم حافظ..أجمل أغانيه كانت لنساء أحبهن و الجمهور احرق الجرائد بسبب حبك نار