اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

انتقدوا ديون مصر للطيران.. مطالبات برلمانية بتطوير التدريب ودعم الصادرات الزراعية بتخفيض رسوم الشحن

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، بمشاركة وزير الطيران المدني، مطالبة النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، ، بدعم ومساندة قطاع الزراعة، من خلال تخفيض تكاليف الشحن الجوى للصادرات الزراعية، فى ظل زيادة حجم تلك الصادرات فى الفترة الأخيرة. جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، بحضور وزير الطيران المدنى محمد منار عنبة. وأضاف الحصرى، حجم الصادرات الزراعية المصرية من خضروات وفواكه وغيرها بلغ نحو 5.2 مليون طن، ومن المتوقع ان يزيد ذلك الرقم فى ظل دعم الرئيس السيسى لقطاع الزراعة ولاسيما فى المشروعات القومية الزراعية التى من المتوقع ان تؤدى لزيادة حجم الإنتاج والتصدير

دعم القطاع الزراعي 

وتابع رئيس لجنة الزراعة، للاسف القطاع الزراعى يعانى مع شركة مصر للطيران، بسبب ارتفاع تكاليف التصدير، مشيرا إلى أن ضرورة الدعم للقطاع حتى نتمكن من المنافسة مع الدول التى تنافسنا فى ذلك المجال. وأوضح، نحتاج دعم حقيقى، لاسيما وان كل الدول تدعم الصادارات، وقطاع الزراعة من القطاعات المهمة التى تساعد فى سد العجز وزيادة حجم الصادرات المصرية. اقرأ أيضا.. فتحي قنديل لوزير الطيران … مطار سوهاج عامل زي موقف الاتوبيس وطالب الحصرى، وزير الطيران ان يكون ذلك الملف على رأس أولويات الوزراة، مشيرا الى إستعداد لجنة الزراعة، بالتنسيق مع لجنة السياحة بالمجلس، لمناقشة الأمر ودعوة الوزير لعرض استراتيجية الوزارة لمواجهة تلك الأزمة. من ناحيته تقدم النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بالتهنئة للعاملين في قطاع الطيران، بمناسبة العيد القومي للطيران المدني، متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح. وأكد أبو العينين، أن الموقع الفريد لمصر يؤهلنا لعمل مراكز لصيانة الطائرات العابرة وكذلك "الترانزيت" وهو الذي سيعوض الخسائر للشركات. وأشار وكيل مجلس النواب، إلى أن خسائر الطيران المدني على مستوى العالم 400 مليار دولار بسبب فيروس كورونا. ولفت أبو العينين، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عودة الطيران الروسي، وهو ما يستببعه حركة أخرى، وعلينا معرفة مطالب الطيران الخارجي لإعادة تقييم المنظومة مرة أخرى. وطالب بضرورة أن يكون هناك حملة ترويجية للطيران المصري بالتزامن مع حملة الآثار المصرية في الخارج، مشيرا إلى أن هناك مشكلة في نقل البضائع من خلال النقل الجوي.

استغلال الموقف الحالي 

وحذر محمد أبو العينين، من قيام بعض الدول لاستغلال الموقف الحالي لمصر وسرقة حقوقنا، قائلا: هناك من يسرق حقوقنا رغم إن موقعنا أفضل. وطالبت النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب ، وزير الطيران المدنى في الجلسة العام اليوم الارتقاء بالعنصر البشرى بجميع قطاعات الطيران المدنى المصرى عن طريق تدقيق عمليات الاختيار من البداية، وتكثيف الندوات التدريبية للعاملين ، وإعطاء الفرصة للعناصر الواعدة للابداع ، حيث أنه يعمل بشركة مصر للطيران آلاف العاملين . وطالب رئيس لجنة النقل في مجلس النواب، علاء عابد، بضرورة تعظيم موارد قطاع الطيران المصري، مشيرا إلى أنه يشعر بالفخر والرضا التام عن إنجازات الدولة المصرية في كافة المناحي الخدمية والاقتصادية والإنشائية، والطفرات التنموية التي لاتتوقف، إلا أن أول قطاع يتعامل معه السائح في الطيران يحتاج للمزيد من التطور والتقدم وتعظيم الموارد. وحذر عابد خلال كلمته في الجلسة العامة، بحضور وزير الطيران محمد منار عنبه، من أن شركات أخرى إقليمية ودولية تريد الانقضاض على السوق المصري، وأنه في ظل تلك الأجواء لايجب الاعتماد على حل المعاش المبكر للتخلص من العمالة الزائدة في هذا القطاع، قائلا: قد يكون حلا مؤقتا، ولكنه ليس حل جذري. واستطرد: هناك رسالة يجب أن تصل إلي الوزير، أن هناك أطراف تترصد بمصر، وشركات تريد أن تنقض على السوق المصري، ولكننا كنواب سنساعدك للاستقرار على استراتيجية للنهوض بهذا القطاع .

الديون المتراكمة

واختتم: هناك ديون متراكمة من 15 لـ 20 مليار، وصلت في وزارة البترول وحدها 7 مليار، ولكن يجب أن نقتضي بأداء الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي استلم البلاد في منتهى السوء وخلق منها منظومة عمل عالمية ناجحة. ومن جانبه قال النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، إن أكثر ما يؤلمه يتمثل في حجم الديون المتراكمة على وزارة الطيران والتي تقدر بنحو 21 مليار جنية، مضيفاً : نعلم أن الوزير غير مسؤول والسبب يعود لشراء طائرات سابقا فضلا عن الخسائر التي تكبدها بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد .. لكن يجب أن نعرف ماهو التصور لإنهاء هذا الحجم من الديون". وأضاف بكري، موجهاً حديثة إلي وزير الطيران " لقد تحملتم مشقة العمل الدؤب خلال جائحة فيروس كورونا، وكان هناك نجاح مبهر فيما يتعلق بنقل المصريين من الخارج، وكنت أتواصل شخصيا مع الوزير، و بعد ساعات نجد طيارة للمكان المحدد". وشدد النائب مصطفي بكري، في كلمته، علي أهمية أن يكون نظرة إلي مطارات الصعيد لاسيما سوها. من ناحيته قال النائب فتحي قنديل، عضو مجلس النواب: وزير الطيران المدني لم يقم بزيارة أيا من المطارات منذ 2019، قائلا: أنا برضه هنا مش هتكلم غير على مطار سوهاج.

أوضاع مطار سوهاج

وانتقد النائب في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، بحضور وزير الطيران المدني، الطيار محمد منار عنبه، أوضاع مطار سوهاج، قائلا: "مطار سوهاج عامل زي موقف الأتوبيس، مفيش استراحات". وأشار النائب، إلى أن هناك إشكالية مغلوطة بأن المسافرين من مطار سوهاج فقط هما العمالة المصرية للخارج، موضحا أن هناك مزارات سياحية في سوهاج مثل أبيدوس في مدينة البلينا. وطالب النائب فتحي قنديل، عضو مجلس النواب، بضرورة قيام لجنة السياحة بالمجلس بعمل زيارة لمطار سوهاج للتعرف على أرض الواقع على حالة المطار. كما وجه النائب محمد مصطفى السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، عددًا من الانتقادات بشأن شركة مصر للطيران ووزارة الطيران المدني، وقال: "للأسف أحزننى التحدث عن فكرة أن شركة مصر للطيران هى شركة خدمية أكتر منها شركة اقتصادية"، وأضاف: "كنت أتمنى أشوف خطة الوزراة فى تطوير شركة مصر للطيران وزيادة أسطول الطائرات بشكل كبير". وقال السلاب: "عندما نرى أنه كان لدينا فى عام 2008 نحو 45 طائرة، والآن أصبح لدينا 70 فقط، فذلك ليس النمو المرجو لشركة مصر للطيران، التى تمثل واجهة مصر، والتى من المفترض أن تكون أكبر مصدر للدخل السياحى بالبلاد"، وأضاف: "هناك شركات بدأت معنا، وكانت تمتلك 35 طائرة، وأصبح لديها 130 طائرة الآن، وهو أمر يحزننى جدًا". وتساءل السلاب، عن خطة الوزراة فى تنمية الطائرات، ومعايير اختيار الطائرات، مشيرًا إلى أن مصر قامت بشراء 12 طائرة " إيرباص 220"، وبعدها فوجئنا أن تكلفة تشغيل هذه الطائرة كبيرة جدًا، لاسيما وأنها مصنعة للطيران فى الأجواء الباردة، متسائلًا عن خطة الوزراة للتعامل مع تلك الأزمة، خاصة وأننا لا نمتلك جهاز المحاكاة الخاص بتلك الطائرة، ما يجعل تكلفة تدريب الطيارين عليها عالية جدًا.

أهمية تدريب الطيارين

وأشار إلى أهمية تدريب الطيارين، قائلًا: "نعلم جيدًا أن الطيار المصرى أعظم طيار فى العالم، ولكن مع عدم التشغيل الكثير بسبب أزمة كورونا، أدى إلى ضعف جودة الطيران". متسائلًا عن خطة الوزراة لتدريب الطيارين وتعظيم جودة الطيران. وأضاف: "أيضًا بالنسبة للخدمات الأرضية بالمطارات، أرى أنها لم يتم تحديثها منذ فترة، الخدمات لم تُحدَث بها، ولاسيما أنها واجهة مصر". وطالب وكيل أول لجنة الصناعة بمجلس النواب، وزير الطيران المدني، برؤية واضحة عن الطيران المصرى خلال السنوات العشر المقبلة، وكيفية تطوير الطيران المصرى. اقرأ أيضا.. وزير الطيران : خفضنا سعر التذكرة الي ١٥٠٠ جنيه ولازال الإقبال ضعيفا.. وتساؤلات من النواب