اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

" نيباه " فيروس مخيف قادم من الصين .. يسبب التهاب وتورم في الدماغ .. ويقتل في صمت

IMG-20210130-WA0099
IMG-20210130-WA0099

- جمهور السوشيال : اضربوا الصين بالنووي وخلصونا منها .. الصينيون يخططون للاستيلاء على الأرض وقتلنا جميعا نيباه وباء فتاك يقتل 75% من المصابين به وباء سريع الانتشار ويسبب التهاب وتورم في الدماغ حيث فجأة برز علي السطح فيروس جديد اثار حالة من الذعر والهلع هو فيروس " نيباه " فلم يعد فيروس كورونا هو الفيروس الوحيد المخيف الذي يحصد الارواح بل بات هناك ايضا فيروس " نيباه " والقادم ايضا من دولة الصين حيث دعت منظمة الصّحة العالمية إلى الحد من وصول " الثعالب الطائرة " إلى النخيل للوقاية من الفيروس ، وكذلك غسل الثمار جيداً ووصف كثير من المراقبين اننا امام حرب عالمية ثالثة سلاحها هو الفيروسات الفتاكة نيباه الفيروس الغامض الجديد هو فيروس تنقله خفافيش الفاكهة، وهو مرتبط باستهلاك عصير النخيل ومصدره وفق اراء المتخصصين هو خفافيش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنجلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر .. وعلي منصات السوشيال ميديا انتشر الحديث عن نيباه الفيروس الغامض انتشار النار في الهشيم وسط حالة من القلق والتوتر والفزع من مخاطر الفيروس الغامض " نيباه " .

جائحة جديدة

حيث نقل حساب جريدة القبس علي تويتر الخبر من خلال تغريدة قال فيها حساب الجريدة : ‏⁧‫ان جريدة الجارديان تنشر تقريراً خطيراً عن وباء ⁧‫نيباه‬⁩ الفتاك ، فيروس‬⁩ نيباه يمكن أن يهب في أي لحظة في أرجاء العالم كجائحة جديدة ، يمكن أن يسبب مشاكل تنفسية حادة والتهاب الدماغ وتورم فيه ، ‏معدل الوفيات من 40% إلى 75%. اقرأ أيضا.. طبيب بجامعة لانكسترا: «فيروس نيباه» وباء جديد تنقله الخفافيش وفي نفس السياق قال ياسر الزعاترة المحلل السياسي مغرداً : ان صحيفة الجارديان البريطانية " تتحدث عن تفشي فيروس اسمه " نيباه " في الصين ، بمعدل وفيات يصل لـ 75%، وقد يتسبب بجائحة عالمية أخطر من " كورونا " ، وبيل جيتس يبشّرنا بأن الجائحة التالية التي سيواجهها العالم قد تكون أقوى بـ 10 مرات من التي تسبب بها " كورونا " ، فلا أحد يبشّرنا بالأفضل في المرحلة المقبلة ، ربنا يستر .

ينتقل عبر الخفافيش

وقال حساب علي تويتر منسوب لـ امين عدنان الاعلامي والمذيع بقناة الشرقية الاردنية مغرداً : منظمة الصحة العالمية تحذر من جائحة جديدة بسبب فيروس ( نيباه ) الذي ينتقل عبر الخفافيش ، يذكر ان الفيروس يسبب التهاب وتورم في الدماغ . ونقل الخبر أيضا  موقع برق السودان قائلاً : وكشفت المديرة التنفيذية لمنظمة « Access to Medicine Foundation » غير الربحية جياشري أيير ، أن الأمر يتعلق بانتشار فيروس « نيباه » في الصين، بمعدل وفيات يصل إلى 75%، الذي وصفته بأنه مصدر الجائحة الخطيرة المقبلة ، والمنظمة ممولة من عدد من الحكومات الأوروبية مسدداً علي ان فيروس « نيباه » القاتل يظهر في الصين ، ونقل عن عدد من الخبراء بان العالم غير مستعد ، حذر تقرير مستقل من أن كبريات شركات الأدوية في العالم غير مستعدة لجائحة جديدة تضرب العالم بعد جائحة « كورونا »، رغم جهود الاستجابة المتنامية، وسط مخاوف من انتشار فيروس قاتل جديد أخطر من « كوفيد – 19 » . وقال هادي محمد مغرداً : حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال تفشي جائحة جديدة بسبب فيروس " نيباه " ( NiV ) ، ونشرت صحيفة " الجارديان " أن الفيروس تم اكتشافه في ماليزيا عام 1999، وتصل نسبة الوفيات منه إلى 40-75% ، بينما تنتشر العدوى بسرعة كبيرة، في حين لا يوجد علاج له بعد ، واردف : ان حرباً بين الدول العظمى بدأت بالفيروسات ، ومع الوقت سنشهد اشتداد بالمعركة وسنسمع عن فيروسات اكبر ، ونحن امام حرب عالمية ثالثة بدأت وفي اي لحظة سنسمع صوت القاذفات والصواريخ ، سقطت اقتصادات دول بسبب كورونا ، والهروب سيكون الى الحروب ، هذه حقيقة سنعيش تفاصيلها والاتي اعظم . وغرد حساب علي تويتر يحمل اسم " مسك " : ووفقا للتقرير يمكن أن يسبب نيباه مشاكل تنفسية حادة، فضلا عن التهاب وتورم الدماغ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنغلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر ، واردف معاطي مفرداً : الساده الكرام لقد تحولنا من باقه فيروس كورونا لفيروس جديد في الصين اسمه نيباه وطبعا المصدر الصين مفيش يضربهم بالنووي ونخلص .

تحذير منظمة الصحة العالمية 

وأضاف سعود الحسيني : حذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال تفشي جائحة جديدة بسبب فيروس " نيباه " ( NiV ) ، ونشرت صحيفة " ذا غارديان " أن الفيروس تم اكتشافه في ماليزيا عام 1999، وتصل نسبة الوفيات منه إلى 40 - 75% ، بينما تنتشر العدوى بسرعة كبيرة ، في حين لا يوجد علاج له بعد !! ، الله يستر ، واوضح نعيم درويش مغرداً : تحذر تقارير من تفشي ڤيروس « نيباه » ( NiV ) اذ تصل نسبة الوفيات منه الى 75% . هذه النسبة تمنع تحوله الى وباء لأن من شروط تحول العدوى الى وباء ان تكون نسبة الوفيات قليلة ليواصل البشر نقل العدوى فيما بينهم ( كورونا بحدود 1 - 2 % ) واكتشف الفيروس بماليزيا 1998، واصاب البشر في بنغلادش 2004 . وذكرت مجلة امناي علي حسابها علي تويتر : ‏بينما العالم منشغل بمكافحة كورونا وتمكن إلى حد ما من منع مجازر هائلة ، لدى فارس الوباء ورقة فيروس نيباه الذي يقتل 75% من مصابيه ويصيب الدماغ ، الفيروس موجود فعلا في الصين ورصد أيضا في الهند وبنغلاديش، وتنقله خفافيش الفاكهة، وهو مرتبط باستهلاك عصير النخيل ، وقال دريم طعيمة علي تويتر : ‏⁧‫فيروس " نيباه‬⁩ " تم التعرف علية في جامعة مالايا في ماليزيا عام 1999 م ، وينتشر عن طريق الإتصال المباشر مع احد أنوع الخفافيش وبعدها يمكن لشخص أن ينقله للبشر ، نادر جداً ومنحصر في قرى اسيوية ذات طبيعة زراعية ، و لا داعي للقلق وجائحة كورونا هي التي جعلت من الفيروسات النادرة سبق إعلامي ، وقال عبدالله بعلبكي مغرداً : ‏الجارديان تقول ان هناك فيروس جديد ( نيباه ) رح يطلع من الصين، سببه خفافيش الفاكهة، ممكن يقضي على حياة ٧٠٪ من المصابين به ، واردف : الصينيون يريدون الاستيلاء على هذه الأرض وقتلنا كلنا بكرا بينتصروا على الفيروس الجديد وبيبلونا فيه. اقرأ أيضا.. هشام إبراهيم : الوباء ضغط على الدول ضعيفة الحوكمة في محاربة الفساد