كل ما تريد معرفته عن فيروس نيباه الذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية

أثار فيروس نيباه الجديد NiV الذي ظهر في الصين مؤخرا، حالة من الفزع بين المواطنين في جميع دول العالم، بعدما حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشيه، بالتزامن مع إنتشار جائحة كورونا المستمرة منذ عام، ولأهمية ذلك ينشر موقع «الوكالة نيوز» أهم المعلومات عن وباء نيباه خلال السطور المقبلة.

ما هو فيروس نيباه ؟

– واحدا من خطر 10 أمراض معدية في العالم.

– تصل نسبة الوفيات منه إلى 40-75%.

– يعتبر مصدر فيروس نيباه هو خفافيش الفاكهة، حيث ارتبط تفشي المرض في بنجلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.

– تعتبر خفافيش الفواكه من نوع خفافيش الثعلب الناقل الطبيعي لفيروس نيباه.

– يمكن أن يسبب مشاكل تنفسية حادة، فضلا عن التهاب وتورم الدماغ.

– يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق اللعاب.

– تم العثور على هذا الفيروس منذ عام 1999 في ماليزيا، وأصاب 265 شخصا، وتوفي منهم 115 شخص.

– أعراض فيروس نيباه، هى الحمى والسعال والصداع وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل في البلع وعدم وضوح الرؤية، وهذه هي الاعراض الأولية.

– أما الحالات الخطر، تدخل في غيبوبة مع ضيق في التنفس، مع ارتفاع حاد لضغط الدم وارتفاع معدل خفقان القلب وارتفاع حرارة الجسم، وذلك لحوالي 60% من المرضى المصابين بهذا الفيروس.

– لا يوجد علاج أو لقاح له حتى الآن.

– ويمكن أن ينتشر فيروس نيبتاه في أستراليا وبنغلاديش والهند والصين وتايلاند وإفريقيا، وفقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

أعراض فيروس كورونا المستجد

وفي هذا السياق، يذكر أن العالم يعاني من أزمة إنتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، والذي ظهر في نهاية عام 2019، وتمحور مع بداية عام 2020، والآن يعيش العالم في موجه الثانية من فيروس كورونا، وتعد أعراضه خطيره، ننشرها لكم فيما يلي:

– ارتفاع في درجة الحرارة، سعال جديد ومستمر، فقدان حاسة الشم أو التذوق، الحمي، ارتفاع شديد في درجة الحرارة (شائع بين 98 %من الحالات)، سعال جاف (شائع بين 82 % من الحالات)، إرهاق شديد (شائع بين 44% من الحالات)، ضيق وصعوبة في التنفس، صداع شديد ومستمر، العطس والرشح، الالتهاب الرئوي ويحدث في الحالات المتأخرة لكبار السن وذوي الأمراض المزمنة السكري والقلب، أمراض القلب.

موعد تسجيل لقاح كورونا في مصر للمصريين

وعلى جانب آخر، يذكر أن وزارة الصحة المصرية، بدأت في توزيع لقاح كورونا الصيني ولقاح أكسفورد الأمريكي، على الاطقم الطبية بمستشفيات العزل، وذلك بالمجان، بناء على قرار رئيس الجمهورية.

وكان كشفت الوزراة عن موعد تسجيل لقاح كورونا في مصر للمصريين، ومن المقرر أن يبدء توزيع اللقاح في مصر مع بداية شهر فبراير القادم.

ويرجع العلم أن الفئات المستحقة للحصول على لقاح كورونا، وهم الأطقم الطبية، أصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى ناقصو، ومرضى الأورام، وكبار السن.

وكانت خضعت لقاحات كورونا لتجارات، والتي نجحت تجاربها على المواطنين في كثير من دول العالم، وأثبتت التحاليل فاعليتها بنسبة 86%، وفقا لتقارير وزارة الصحة المصرية.

موقع تسجيل لقاح كورونا في مصر

ويمكن حجز لقاح كورونا في مصر للمصريين، من خلال الدخول الضغط على الرابط من هنا.

 

نصائح لتجنب انتشار عدوى كورونا بين الأسر

يجب ضرورة الحرص على تهوية المنزل جيدًا باستمرار، وتجنب اختلاط الشخص الذي يخرج كثيرا من المنزل بكبار السن واصحاب الامراض المزمنة، عزل الشخص المصاب بالبرد أو اشتباه بأعراض الكورونا، التغذية الجيدة وخاصة الفيتامين سي، ارتداء المصاب للكمامة داخل المنزل المشتبه فيه، وللأشخاص العاديين عند الخروج من المنزل، وأيضا يجب الاهتمام بغسل اليدين وعدم لمس اليدين أو الفم أو العين عند العطس أو الكحة، وخاصة عند لمس الأسطح أو كنت خارج المنزل.

اقرا ايضا

موعد امتحانات جامعة عين شمس الترم الأول 2021 الرسمي

مازالت مستمرة ولمدة شهر كامل | تعرف على موعد إنتهاء سحب ملفات التطوع للجيش المصري 2021 والشروط والمستندات المطلوبة

موعد تسجيل استمارة الثانوية والإعدادية الأزهرية 2021

زر الذهاب إلى الأعلى