اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

وزير الكهرباء يستعرض انجازاته أمام مجلس النواب: مصر مركز انتقال الطاقة قريبا

المهندس محمد شاكر
المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتبر أزمة انقطاع التيار الكهربائي ، قضية أمن قومي لا تحتمل التأجيل، وبفضل ذلك أصبح ترتيب مصر الـ 77 عالميا بعد أن كانت 145، وعقب الانتهاء من مراكز التحكم سنصل إلى المركز الـ30. وأكد وزير الكهرباء خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأربعاء برئاسة المستشار حنفي جبالي، أن مصر تهتم بملف الأمن السيبراني، فضلا عن تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء، كما أنه هناك دراسة للربط الثلاثي بين مصري يوناني قبرصي. بوابة انتقال الكهرباء

قال وزير الكهرباء والطاقة انه فيما يخص الربط مع دول الجوار هناك خطة للربط مع ليبيا والسودان بقدرة 80 ميجا وات ونطمح ان نصل بالقدرة الي 300 ميجا وات و خلال من 15 الي 18 شهر وستزيد القدرة من 240 الي 300 ميجا وات .

وأضاف نطمح كذلك للربط بشرق افريقيا ان تكون مصر بوابة انتقال الكهرباء من خلال افريقيا الي اوروبا وهناك دراسة لربط الكهرباء عبر الخط المصري السعودي وسيتم فتح مظاريف التنفيذ خلال 6 شهور.

وقال سيكون هناك ربط مع الاردن وخط الربط بمقدار 400 ميجا وات والان الاردن تأخذ 200 ميجا وات وسيكون الربط مع الاردن لإمداد العراق كما ان هناك دراسة للربط الثلاثي المصري اليوناني القبرصي اما سيكون عبر قبرص ومن ثم اليونان وهناك امر جدي في هذا المجال ونطمح ان يكون لدينا فائض من الطاقة المتجددة لتصديره لأوروبا .‏

10 مليون شكوى

قال محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة انه يوجد بالوزارة خط ساخن لتلقي الشكاوي و وصل لنا اكثر من 10 مليون شكوي وتلقيت علي تليفوني الشخصي اكثر من الف و800 شكوي ونعمل بسرعة علي حل كافة الشكاوي ونبحثها وندرسها دراسة جيدة ونستجيب لها .

واشار الوزير الي تصنيف مصر العالمي كان 145 والان وصلنا الي 77 وبالانتهاء الخاص بمراكز التحكم سوف نصل الي المركز ال 30 جاء ذلك خلال القاء الوزير لبيانه حول مجهودات وزارته وما تم تنفيذه من اعمال وفقا لما جاء ببرنامج الحكومة التي نالت ثقة مجلس النواب عليها في الفصل التشريعي الاول من عمر مجلس النواب .

قال وزير الكهرباء والطاقة ان وزارة الكهرباء كان لها دور في رصد الانبعاثات الموجه ويتم التنسيق مع وزارة البيئة ويتم الان وفر في الوقود الخاص المستخدم لإنتاج الطاقة وخفضنا الانبعاثات بنسبة 20 % ونعمل علي ان تكون المعدات بأحسن جودة لتلافي اي مشاكل.

وأضاف الوزير ان شبكة الجهد بقدرة 500كليوات والقدرة زادت الي 4 اضعاف لتصل الي 54 الف كليو ميجا وات وكشف الوزير الي ان هناك مراكز للتحكم في الشبكة الكهربائية باستمارات 5مليار و400الف جنية وهناك مركز للتحكم العالمي بالعاصمة الإدارية.

قال وزير الكهرباء والطاقة انه في 2014 كانت هناك ازمة كبيرة في الكهرباء وتم عمل خطة من اجل تلاشي هذا الامر تم انشاء 3 محطات كبيرة من خلال شركة سيمنز بمقدار 14 الف ميجا وات وهذا انجاز هائل وكبير وتم الانتهاء من هذا الامر ومن الصيانات الأخرى.

وأضاف كان هناك مساعدة من وزارة البترول لإنتاج الطاقة الكهربائية للمحطات واضاف الوزير الي ان الصيانات للمحطات المختلفة وبنسبة 100 % وقال الوزير الي ان شركة سيمنز كان لها شركاء من المصريين من خلال شركات مصرية .

وقال الوزير الي ان محطة العاصمة الادارية اكبر محطة لإنتاج الكهرباء في العالم ويتم تبريدها عن طريق الهواء وتم الانشاء في خلال سنتين ونصف فقط مع العلم ان المحطة الواحدة تستغرق 6 سنوات وفقا للنظام المعمول به واشار الوزير الي ان الوزارة اتبعت اسلوب علمي للتشغيل والصيانة وهو ما ادي الي زيادة القدرات والانتاج ولدينا الان فائض واحتياطي مناسب ومصر الان منورة وبإضاءة هائلة .وقال وزير الكهرباء سيكون هناك ربط مع الأردن و قبرص و السودان و ان المشاورات مستمرة في هذا السياق و كشف الوزير نطمح لتصدير الطاقة المتجددة لأوروبا من خلال شبكات حديثة .

وزير الكهرباء: استقبلنا 10 مليون شكوي عبر الخط الساخن

المشروعات القومية

أكد وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، تغطية الجمهورية بشبكة لنقل الكهرباء علي ارقي مستوي بما يودي الي تقديم خدمة متميزة وبجودة عالية، وذلك في إطار الجهود المبذولة تدعيم الشبكة القومية لنقل الكهرباء وإجراءات تحسين كفاءة شبكات نقل الكهرباء، لافتاً الي انه تم إضافة خطوط علي جهد 500 ك.ف بإجمالي 3020 وذلك بزيادة قدرها 1.3 مرة عن وضع الشبكة 2014.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأربعاء برئاسة المستشار حنفي جبالي، والمخصصة لألقاء وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، بيانه عن أداء وزارته خلال الفترة 2018 -2020.

واضاف شاكر، ان تطوير وضع الكهرباء و قدراتها تم في وقت قياسي ، لافتاً الي تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء و غيرها من المشروعات .

واشار وزير الكهرباء الي العمل باستمرار لتوصيل الطاقة بكفاءة، والتي تلقي بظلالها علي المشروعات التنموية، لاسيما المشروع القومي لتنمية شمال سيناء منتصف سيناء وذلك بمحطة قدرتها 500 ك. ف، و ربط شمال سيناء بالشبكة الموحدة و زيادة القدرات بما يمكن من الربط مع الأردن وخط الخليجي و هذا يكلفنا 9 مليار و تنتهي خلال عاميين، ، وذلك فضلا عن مركز التحكم القومي في العاصمة الإدارية.

واضاف شاكر، انه تم تامين التغذية الكهربية لمنطقة الساحل الشمالي من خلال تنمية الساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي، لافتاً الي ان خط الساحل الشمالي يستطيع الربط المستقبلي مع المشروعات النووية بـ"الضبعة".

و لفت الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الي خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة، مشيرا الى ان معدل تقليل الانبعاثات وصل الى نسبة 20% بما يعادل 70 طن.

الأمن السيبراني

قال محمد شاكر وزير الكهرباء أن وزارته أدخلت ما يقرب من 10 مليون عداد مسبق الدفع للشبكة كاشفا عن الاعتماد على شركات محلية مصرية و أضاف " رفضنا الحصول على العدادات من جهات اجنبية لان الإنتاج المحلي يتمتع بكفاءة و الاعتماد على المنتج المحلي بنسبة 100 % يدعم الصناعة المصرية .

وقال وزير الكهرباء أن هناك 27 مليون عداد سيتم تغييرهم مستقبلا خلال 5 سنوات لاستبدالهم بعدادات اليكترونية وقال واجهنا مشكلة في وقت سابق تتعلق بقرارات العدادات موضحا انه بمجرد تفعيل العدادات الاليكترونية سيتم الاستغناء عن قراءة العدادات.

وقال وزير الكهرباء ان وزارته تهتم أيضا بملف الامن السيبراني و انه يتم التنسيق مع الأجهزة المتخصصة و اطلاق منصة موحدة لشبكات الكهرباء وقال انه يتلقى شكاوي على هاتفه تتعلق بالكهرباء و يتم التفاعل معها فورا.

برامج الصيانة

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إضافة 28 الف ميجا وات في الفترة الأخيرة، مؤكدا ان الرئيس عبد الفتاح السيسي يعتبر الكهرباء مسألة امن قومي.

وأوضح الوزير، انه في 2014 كانت هناك إشكالية كبيرة، وبناء عليه تم إعداد خطة عاجلة تقوم على إنشاء محطات جديدة وتطوير القائمة مع الصيانة الدورية للمحطات.

وقال: انتهينا من برامج الصيانة بنسبة 100%، مشيرا الى المساعدة الكبيرة من وزيرة البترول من خلال توفير الطاقة المطلوبة.

وأكد اتخاذ حلول علمية لزيادة القدرات المتاحة دون تكاليف إضافية، مؤكدا رفع كفاءة المحطات الكهربائية من الدائرة البسيطة الى الدائرة المركبة بدون استهلاك وقود اكثر.

وأشار الى ان الوزارة وضعت خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة، مشيرا الى ان معدل تقليل الانبعاثات وصل الى نسبة 20% بما يعادل 70 طن.

وزير الكهرباء

رفع كفاءة المحطات

قال محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة ان ربط شبكات الكهرباء مع دول الجوار العربية و الافريقية أولوية بالإضافة الي قبرص و اليونان وقال ان الدولة انهت ازمة الكهرباء التي حدثت في 2014 من خلال تطوير الشبكات و صيانتها وقال وصلنا لشبكة قدراتها 28 الف ميجا وات و هذا عكس تحول كبير.

وقال خلال الجلسة العامة " كان لدينا عجز في الطاقة واختراقات بما لم يساعدنا وقتها لتوصيل الكهرباء لبعض المناطق و قال شاكر " الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا لاعتبار حل مشكلات الكهرباء مسألة امن قومي و تحويلها لمشروع قومي هام.

وأضاف نفذت الوزارة خطة عاجلة لإنهاء ازمه الكهرباء عبر حلول علمية غير تقليدية حيث رفعنا كفاءة المحطات و التشغيل في فترة محدودة وقال قمنا اجراء صيانة بنسبة 100% و بمساعدة من وزارة البترول لافتا الى التنسيق مع شركة سيمنز لإنشاء المحطات التي تحتاجها الدولة المصرية.

خطوط الجهد أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن الوزارة عملت على رفع خطوط الجهد المتوسط من فوق أسطح البيوت، قائلا: على الرغم من أن المنازل اتبنت بعد الخطوط وليس العكس. وأشار الوزير في تعقيبه على ملاحظات النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن إزالة التعديات والتوصيلات تكلفت قرابة مليار ونصف المليار جنيه. وأكد أن الوزارة تشارك في مبادرة حياة كريمة لوصول الكهرباء لكل القرى في مصر، بمواصفات علمية وبأسلاك معزولة، على الرغم من أن الأسلاك غير المعزولة معترف بها دوليا، مشيرا إلى أن هناك إشكاليات بسبب عدم التخطيط الجيد، قائلا: فيه شوارع اتساعها أقل من متر. وزير الكهرباء: تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء