اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على الأوراق المطلوبة وخطوات استخراج جواز سفر مصري

جواز سفر
جواز سفر

يتساءل الكثير من الأشخاص عن طريقة استخراج جواز سفر مصري لأول مرة والأوراق المطلوبة لاستخراجه. ويقدم لكم موقع "الوكالة نيوز" في التقرير التالي الأوراق والمستندات المطلوبة لإستخراج جواز سفر مصري لأول وخطوات استخراجه.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة

- يجب على المواطن التوجه إلى مصلحة الجوازات التابعة لمحل السكن المثبت في بطاقة الرقم القومي للحصول على استمارة جواز السفر نموذج 29 جوازات، ويتم ملؤها بالبيانات المطلوبة مع إرفاق مجموعة من المستندات. - كما يتم تقديم بطاقة الرقم القومي على أن تكون سارية المفعول أو في فترة المهلة، وذلك لمن هم تجاوزوا سن 16 من الذكور والإناث. - أما من هم دون السن فيتم تقديم شهادة ميلاد مرفق بها صورة منها. - إحضار عدد 3 صور شخصية حديثة على خلفية بيضاء، بمقاس 4 × 6 سم. - تقديم شهادة التجنيد لإثبات موقف التجنيد مع إرفاق صورة من الشهادة، ويستثنى من ذلك الأشخاص ممن هم أقل من 19 عام. اقرأ أيضا: خطوات استخراج جواز سفر الكترونيا - كما يجب على المتقدم للحصول على جواز سفر مصري تقديم شهادة المؤهل الدراسي سواء كان متوسط أو عالي في حالة عدم ثبوته في بطاقة الرقم القومي، على أن تكون معتمدة للسنة الدراسية الحالية وفي حالة ما إذا كان مقدم الطلب ما يزال طالباً فعليه تقديم شهادة قيد من مكان الدراسة. - ويدفع غير الحاصلين على مؤهل مبلغ 400 جنيه، كضمان اجتماعي بالبنك الأهلي أو بنك مصر لحساب مصلحة الجوازات، ويتم استرداد هذا المبلغ في حالة انتهاء الجواز أو إلغاؤه. - يتم تقديم وثيقة إثبات الحالة الاجتماعية للإناث. - كما يقدم السجل التجاري لأصحاب الشركات أو المشروعات.

الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة للأطفال أقل من 16 عام خارج مصر

- يتم إحضار شهادة ميلاد مصرية مميكنة. - كما يتم إحضار جواز سفر الوالدين على أن يكون ساري المفعول. - تقدم وثيقة زواج الوالدين. - يتم تقديم عدد 3 صور فوتوغرافية حديثة على خلفية بيضاء للطفل، بمقاس 4 × 6. - يتم ملء نموذج جواز السفر. - يقوم أي من الوالدين بسداد قيمة الرسوم المقررة. الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري لأول مرة لأشخاص أكبر من 16 عام من خارج مصر - إحضار شهادة ميلاد مصرية مميكنة. - ويتم تقديم جواز السفر الخاص بكلا الوالدين على أن يكون ساري المفعول. - يقدم عقد الزواج للوالدين. - عدد 3 صور فوتوغرافية حديثة على خلفية بيضاء بمقاس 4 × 6. - يتم ملء النموذج بالبيانات المطلوبة مع سداد الرسوم المقررة. استخراج جواز السفر المصري إلكترونيًا - الدخول إلى الموقع الرسمي لمصلحة الجوازات من هنا https://cso.moi.gov.eg/ - يقوم المستخدم بالضغط على إصدار وثائق السفر. - ومن ثم سوف تظهر أمامه استمارة استخراج السفر. - يجب عليه القيام بملء البيانات المطلوبة لاستكمال باقي الخطوات بنجاح. صلاحية جواز السفر المصري يتم استخراج جواز السفر المصري، والذي تمتد مدة صلاحيته إلى 7 سنوات، كما يتم تجديده بعد انتهاء هذه المدة. استخراج بدل فاقد أو تالف من جواز السفر كما تمكن مصلحة الجوازات المواطنين من إمكانية استخراج بدل فاقد أو تالف في أي وقت، على أن يتم إضافة رسوم أخرى على رسوم استخراج جواز السفر. اقرأ أيضا: خطوات استخراج جواز سفر الكترونيا