اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

برلمانيون يطالبون وزير السياحة باستغلال الاماكن التاريخية بالمنيا

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني بضرورة استغلال الأماكن التاريخية بمحافظة المنيا للمساعدة في خلق فرص عمل للشباب.

وأضافوا خلال الجلسة العامة المنعقدة بمجلس النواب ان وزارة السياحة أهملت المعالم الأثرية بمحافظة المنيا مؤكدين ان المحافظة مهملة سياحيًا بالرغم من انها مطلة على نهر النيل مليئة بالآثار.

وتساءلوا عن ملف الاثار المصرية المهربة للخارج ، وما هي خطة الوزارة لاستراد هذه الاثار ، مشددة على ضرورة ان يكشف الوزير عن تقرير الحكومة حول استعادة الاثار المهرية بالخارج.

كما انتقدت وزير السياحة بسبب أغلاق متحف النسيج الذي تحول لقاعة عرض صغيرة، مطالبا بتزويد عدد المتاحف الاثرية في مصر .

وطالب النائب ابراهيم عويس، عضو مجلس النواب، وزير السياحة والاثار الاهتمام بمدينة القناطر الخيرية، مشيرا الى انها تتميز عن كل الاماكن السياحية في مصر لقربها من القاهرة ويزورها ملايين السياح سنويا ، مشددا على ضرورة ا لاهتمام بتطوير كباري محمد على التي يتم تطويرها على مراحل وتعاني العديد من المشاكل .

وطالب عويس خلال الجلسة العامة للبرلمان بإنشاء مجلس أعلى للقناطر، عودة شرطة السياحة والاثار، واقامة فندوق بالقناطر الخيرية .

ومن جانبه طالب النائب محمد لبيب وزير الأثار بالاهتمام بمدينة اخميم ، مؤكدا انها عائمة على الأثار وفقا لتصنيف علماء الأثار.

و استعرض "لبيب" اهم الأثار الموجودة داخل المدينة  فهي تحتوي على اثار فرعونية وأثار قبطية واسلامية، ولكن الحكومة المصرية لم تلتفت لها كما يليق، فمنذ فترة بدأت الحكومة بالاهتمام باكتشاف بعض الأثار ولكن استوقفت بعد ذلك.

كما طالب النائب الاهتمام بأثار مدينة سوهاج خاصة ان موقع وزارة السياحة لم يستعرض سوى ٨ مواقع فقط من اثأر محافظة سوهاج.

جاء ذلك خلال تعليق النواب على بيان وزير السياحة عقب استعراضه لاهم انجازات الوزارة خلال الفترة الماضية، ويأتي ذلك ضمن الدور الرقابي للمجلس في الاستماع لأداء الحكومة خلال الفترة من ٢٠١٨- ٢٠٢.

التراث التاريخي

اكد النائب احمد الطيبي عضو مجلس النواب انه مطمئن لمستقبل السياحة في مصر، وذلك بسبب ان القيادة السياسية قضت علي الارهاب، وهو العدو الاساسي للسياحة في كل مكان، بالإضافة الي خبرة وزير السياحة نتيجة لدراسته ومهنئته والجائحة ستنتهي ونرجع اقوي بكثير.

وتسأل الطيبي في تعقيبه علي بيان الذي القاه خالد العناني وزير السياحة والاثار بالبرلمان اليوم، عن مستقبل سياحه المعارض ما لها من اهميه ليها من استدامه سنوية في المعارض في العالم، وخاصة انه مكنش فيه مدينة تساعدك لدينا اليوم العاصمة الإدارية ، مدينة مؤمنه وهناك عوامل جذب كبيره جدا ثقافيه وسياحيه

وطالب الطيبي من وزير السياحة الاهتمام بموضوع المراسي في الاقصر وهو موضوع علي قدر كبير من الأهمية، وسيكون هناك امور مبشره وبرامج هنرجع بيها نتيجة استتاب الامن وهي البرامج البريه في المنيا وغيرها .

وعلى جانب آخر وجه النائب محمد السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، رسالة لوزير السياحة والآثار، قال فيها: كما حافظت قصر البارون وحولته من بيت أشباح إلى مصدر رزق للدولة المصرية، الأهالي يطالبون بالحفاظ على التراث التاريخي لمصر الجديدة بشوارعها وعماراتها.

«السلاب» يطالب وزير السياحة بالحفاظ على التراث التاريخي لمصر الجديدة

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، مطالبا بأن أي إجراء يتم في مصر الجديدة، يكون لوزارة السياحة والآثار دور فيه.

وقال السلاب: عايزين نحافظ على مصر الجديدة اللي فيها عمارات مبنية من أكتر من 100 سنة، متابعا: الناس بتيجي تتفرج على عمارات وشوارع مصر الجديدة.

وتساءل وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، عن دور وزارة السياحة في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسط في القطاع، مشيدا بمشروع الآثار المقلدة التي قامت به الوزارة.

اسعار العمرة 

وعلى جانب آخر اكد النائب تامر عبد القادر عضو مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الان ، ان زيادة اسعار العمرة العام الماضي حرم البسطاء من اداء المناسك ، مطالب وزير السياحية بضبط اسعار العمرة العام الحالي ومعاقبة الشركات المخالفة والمتحفظ عليها .

برلماني لوزير السياحة: زيادة اسعار العمرة حرم البسطاء من اداء المناسك

ومن جانبها وجهت النائبة ايلاريا سمير العديد من التساؤلات لوزير السياحة عقب انتهائه من إلقاء بيانه، حيث تحدثت النائبة عن دور مكاتب تنشيط السياحة داخل مصر او خارجها، وخاصة أن عددها كبير فعلى سبيل المثال هناك ١٢ مكتب داخل القاهرة والجيزة فقط، متسائلة هل هذه  المكاتب تقوم بدورها بشكل جاد ام تعد هذه المكاتب إهدار المال العام ؟

وطالبت النائبة بوجود شكل جديد لتسويق السياحة لان الأسلوب المتبع لا يواكب تطورات العصر، ويجب الربط بين الوزارة والوزارات الأخرى لخلق مظاهر جديدة لجذب السياح.

وأشارت النائبة أن قطاع السياحة أصبح قطاع طارد للعمالة وليس جاذب لذلك يجب السرعة في إنشاء صندوق الأزمات لطمأنه العاملين في هذا القطاع .

اهمال المعالم الأثرية

ومن جانبها انتقدت النائبة فاطمة سليم عضو مجلس النواب، اهمال وزارة السياحة للمعالم الاثرية بمحافظة المنيا، مؤكدة ان محافظة المنيا مهملة سياحيا رغم انها مطلة على النيل ومليئة بالأثار.

 وطالبت وزير السياحة والاثار الدكتور خالد العناني بضرورة استغلال الاماكن التاريخية بالمحافظة لخلق فرص عمل للشباب.

وتساءلت عن ملف الاثار المصرية المهربة للخارج ، وما هي خطة الوزارة لاستراد هذه الاثار ، مشددة على ضرورة ان يكشف الوزير عن تقرير الحكومة حول استعادة الاثار المهرية بالخارج.

كما انتقدت وزير السياحة بسبب أغلاق متحف النسيج الذي تحول لقاعة عرض صغيرة، مطالبا بتزويد عدد المتاحف الاثرية في مصر .

وطالبت النائبة روان لاشين، عضو مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الان، وزير السياحة والاثار الدكتور خالد العناني بضرورة استعادة اثار مصر بالخارج وبخاصة راس نفرتيتي التي يتم عرضها في ألمانيا.

كما طالبت النائبة نورا علي رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب ، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار بالبحث عن موقع آخر غير جزيرة الزمالك ، لإقامة مشروع كايرو آي عليه .

أصحاب الجلاليب أبهروا العالم.. وزير الاثار يكشف سر رعب مدير اليونسكو خلال زيارته الهرم

وقال النائبة، خلال تعقيبها على كلمة وزير الآثار في الجلسة العامة ، أن المكان الحالي للمشروع غير مناسب بالمرة متابعة " مينفعش خالص المكان ده .

جذب السياحة

واشارت إلى أن الهدف من المشروع هو جذب السياحة من الافضل أن يتم نقله من موقعه الحالي إلى الاماكن السياحية ،مثل الهرم أو العاصمة الادارية قائلة :" المشروع ليس له أي دراسة بيئية ".

وعلى جانب آخر اشادت النائبة نورا علي رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، بمجهودات وزارة السياحة مطالبه ببذل مزيد من الجهد للاستغلال الامثل لمبادرة البنك المركزي وطالبت بقوانين لمناهضه حرق الاسعار، فليس من المعقول بقينا مقصد رخيص 14 دولار اقامه كامله ده مينفعش ومزيد من الرقابة علي الكيانات غير المرخصة في القطاع السياحي .

وطالب رئيس سياحه النواب في تعقيبها علي بيان الوزير خالد عناني وزير السياحة والاثار في الجلسة العامة اليوم بحملة توعويه هدفها للوعي ، لضمان الاستغلال الامثل للسياح ، منذ بداية التعليم الاساسي ونكون بعيد عن الشد والجذب اللي بيحصل من البياعين .

وابدت رئيس سياحه النواب قلقها من النمو في القطاع السياحي في الدول العربية ولازم يبقي فيه ميزه تنافسيه للسوق المصري وطالبت بتوضيح برؤية الوزارة في مسائله السياحة الثقافية والمراكب النيلية التي تئن اليوم بسبب الكساد  ولابد من تسويق السياحة الثقافية.

رئيس سياحة النواب: نطالب بقوانين لمناهضة حرق الاسعار