اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

اليمن تدعو الامم المتحدة للكشف عن المسؤول عن تعثر اتفاق الحديدة

ec4125cb-13c0-4425-b84f-71d44868758f
ec4125cb-13c0-4425-b84f-71d44868758f

دعا وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك منظمة الامم المتحدة إلى الكشف عن المسؤول عن تعثر اتفاق الحديدة . وقال بن مبارك فى إفادة صحفية اليوم الخميس : إن مدينة الحديدة تحولت لثكنة محاصرة بسبب استحداث الحوثيين للأنفاق والحفريات فيها .

اليمن تدعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم ضد الحوثيين

وعلى صعيد آخر دعا وزير الاعلام اليمني معمر الارياني المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف صارم إزاء تلاعب ميليشيات الحوثيين بملف صافر . وكتب الارياني عبر حسابه على تويتر أمس الاربعاء قائلا : تصريح الأمم المتحدة يوم امس عن عرقلة مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من ايران لمهمة البعثة الفنية التابعة للأمم المتحدة لتقييم وصيانة ناقلة النفط صافر والذي كان مقررا لها مطلع مارس القادم متأخر، وجاء بعد انقلاب المليشيا للمرة الرابعة على اتفاقات مشابهة .

تيار المستقبل: اغتيال الناشط اللبناني لقمان سليم جريمة نكراء

واضاف : إن الأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي مطالبين باتخاذ مواقف صارمة ازاء تلاعب مليشيا الحوثي الارهابية بملف خزان صافر واتخاذه مادة للابتزاز والضغط على المجتمع الدولي بهدف تحقيق مكاسب سياسية،بدلا من انتهاج سياسة الاسترضاء التي ساهمت في تمادي المليشيا واهدار الوقت . وتابع الوزير : نحمل مليشيا الحوثي الارهابية كامل المسئولية عن اندلاع كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية وشيكة جراء تسرب أو غرق او انفجار الناقلة التي تحتوي على أكثر من مليون برميل نفط، وندعو لجهد دولي حاسم لتفادي وقوع الكارثة التي سيدفع ثمنها اليمن والإقليم والعالم .

ضرورة دعم انتخابات المجالس البلدية الليبية

وعلى صعيد آخر دعت بعثة الامم المتحدة إلى ليبيا إلى توحيد الهيئات الانتخابية المسؤولة عن إجراء انتخابات المجالس البلدية في البلاد . وقالت البعثة الاممية فى بيان مساء اليوم الاربعاء : إنه " في ظل استمرار التقدم الذي تشهده العملية السياسية من خلال ملتقى الحوار السياسي الليبي نحو تأمين الظروف اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، تشدد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على أهمية اجراء الانتخابات البلدية وتكرر دعوتها إلى توحيد الهيئات الانتخابية المسؤولة عن إجراء انتخابات المجالس البلدية في ليبيا. وأضاف البيان : تحث البعثة جميع الأطراف المعنية والمؤسسات والجهات الفاعلة المشاركة في الانتخابات البلدية، بما في ذلك مجلس النواب، على دعم وتسهيل التعاون بين الكيانين الانتخابيين في طرابلس وبنغازي كخطوة أساسية نحو توحيد المؤسسات الليبية. وأشار البيان إلى أنه تم اجراء تنظيم انتخابات المجالس منذ 22 ديسمبر الماضي بنجاح في بلديات حي الأندلس وقصر الأخيار وسواني بن آدم وزليتن وتاجوراء وصبراتة والقرة بولي تحت رعاية اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية.

الرئيس الإيراني: قرار العدل الدولية سيضاف لانتصاراتنا القانونية

واوضحت أن العملية الديمقراطية ستستمر من خلال قرار اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية المتمثل في إعادة إجراء انتخابات (سواني بن آدم) وفي ظل الأحكام القضائية التي قضت بإلغاء الانتخابات في حي الأندلس وتاجوراء كجزء من ضمان نزاهة الانتخابات من خلال الإطار القانوني القائم. ولفتت البعثة الاممية الى أنه فى 11 يناير الجاري تم تنظيم انتخابات المجالس البلدية في شرق ليبيا، ولأول مرة برعاية اللجنة المركزية للانتخابات البلدية في بنغازي وذلك في البلديات الثلاث لمنطقة الواحات وهي جالو وأوجلة وأجخرة.

ترحيب أممي بإستئناف الانتخابات فى ليبيا

واعربت الامم المتحدة عن ترحيبها لاستئناف الجيل الثاني من انتخابات المجالس البلدية في ليبيا منذ مارس 2019، وهي انتخابات بالغة الأهمية لدعم الحكم الديمقراطي على مستوى البلديات. ومع ذلك، يساور البعثة شعور بالقلق إزاء الأنشطة الموازية الجارية، بما في ذلك نظام تسجيل الناخبين المخصص والمستخدم في ثلاث بلديات في الشرق، والذي تم إخطار البعثة بشأنه من قبل أصحاب المصلحة المحليين ببلديات الواحات.

مفاوضات بوزنيقة المغربية

انتهى السبت الماضي إجتماع اللجنة العسكرية الليبية 5+5 فى مدينة بوزنيقة المغربية برعاية الامم المتحدة على أن يتم تشكيل سلطة تنفيذية للمرحلة التمهيدية التى تسبق الانتخابات المقبلة . وأصدر إجتماع اللجنة بيانا ختاميا جاء فيه : أنه تم “الاتفاق على دعم الجهود المبذولة من ملتقى الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة لتشكيل سلطة تنفيذية للمرحلة التمهيدية في ليبيا . وأضاف البيان : سيتم “فتح باب الترشيحات لتولي المناصب السيادية في ليبيا ” .

استمرار دعم المغرب لإنهاء الازمة الليبية

ومن جهته أكد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أن استقرار ليبيا من استقرار المغرب ، مشيرا إلى أن بلاده ستعمل بشكل دائم وبناء لحل الأزمة الليبية . وقال بوريطة فى تصريحات صحفية السبت الماضي عقب انتهاء إجتماع اللجنة العسكرية الليبية 5+5 بمدينة بوزنيقة : سنوفر جميع الظروف للقاء الأطراف الليبية . وأضاف : نحن إلى جانب الفرقاء الليبيين ولا نحل مكانهم ، مؤكدا أن بلاده لن تنخرط في أي تفاهمات بشأن الازمة دون وجود الليبيين . وأوضح بوريطة أن المغرب منفتح على جميع الأطراف الليبية مؤكدا على حرص الرباط على وقف التدخلات الخارجية في الازمة الليبية . وفى السياق أفادت قناة سكاى نيوز الاخبارية بتوصل الاطراف الليبية المشاركة في محادثات مدينة بوزنيقة المغربية التى تمت اليوم السبت لإتفاق على فتح باب الترشيحات لتولي المناصب السيادية في البلاد . وعلى جانب أخر أشادت بعثة الاتحاد الاوروبي إلى ليبيا بالنتيجة التى توصل إليها الحوار السياسي الليبي بالاتفاق على آلية اختيار سلطة تنفيذية مؤقتة فى البلاد . وقالت البعثة الاوروبية فى بيان الاحد الماضي : إن التوصل إلى آلية اختيار سلطة تنفيذية تعد خطوة إيجابية نحو الانتخابات فى ليبيا.

احمد عبد المنعم

إثيوبيا: سنتخذ إجراءات آخري إذا لم تستجيب السودان للحل السلمي لقضية الحدود

وزيرا الخارجية الإماراتي والأمريكي يبحثان هاتفياً العلاقات الاستراتيجية

الحكم على الدبلوماسي الإيراني أسد الله أسدي السجن ٢٠ عاما بعد إدانته بالإرهاب