اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

«أباظة»: شركات الاتصالات «استحلت فلوس المواطن» لعدم وجود رقابة

النائب هاني أباظة
النائب هاني أباظة عضو مجلس النواب

اكد النائب هاني أباظة عضو مجلس النواب ان الجزء الرقابي علي شركات الاتصالات غير موجود بالمرة والشركات بتعمل في المواطن كل حاجه استحلوا فلوس المواطن نحتاج رقابه شديده من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وشدد علي ضرورة وجود مكتب بريد بكل قريه اللي بيروحو البريد هما اصعب ناس، ومنهم اللي ماشيين علي كراسي لابد من وجود بدائل كسيارات جواله ، لصرف المعاشات للتخفيف عن اهالينا.

وتسأل اباظة في تعقيبه علي بيان وزير الاتصالات امام البرلمان، عن استراتيجية الوزارة للتواكب مع الجيل الخامس والسادس 5G مشددا امتي ننتهي من الرقمنه ولابد من تطوير شامل في سرعات الانترنت متي تنتهي شبكة الربط الإليكتروني، مشددا علي ضرورة عودة كباين التليفونات في الشوارع بالعملات الفضية .

وتابع أباظة احنا بعاد شويه عن العالم المتحضر والمنتج النهائي اللي واصل للمواطن فيه فراغ بين المنتج والمواطن الخدمة لاتصل بشكل جيد.

ونعاني في القري فقيره جدا خاصة ان منظومه التعليم تعتمد علي التكنولوجيا تليفون البيت معدوم ولابد ان يكون الجهد يوصل للمواطن .

السيستم واقع

وعلى جانب آخر انتقد النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، استمرار وجود عدد من المشكلات المتعلقة بميكنة الخدمات في المصالح الحكومية، قائلا:" للأسف يضطر المواطنين للذهاب أكثر من مرة للمصالح الحكومية بسبب تعطل السيستم"، موجها حديثه للوزير،:" متى تنتهى عبارة السيستم واقع".

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، معقبا على بيان وزير الاتصالات الدكتور عمرو طلعت، بشان أداء وزارته.

وأوضح قرقر، لا يجوز استمرار ذلك الأمر الذى يتسبب في ضياع وقت وجهد المواطنين، مؤكدا ان قطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات، اصبح امر ضروري في مختلف القطاعات، ويتطلب الاهتمام به في ظل توجه الدولة للتحول الرقمي.

وتابع وكيل لجنة النقل بالبرلمان، للأسف رغم الإعلان عن تغيير الشبكات بنظام الفايبر، الا ان مشكلات ضعف الإنترنت مازالت موجودة، بالإضافة الى ارتفاع مقبل الخدمة، حيث أصبحت اقل باقة بقيمة 140 جنيه، تنتهى قبل نهاية الشهر، ما يضع عبئا على كاهل الأسرة المصرية، موجها حديثه للوزير، الإنترنت لم يعد رفاهية، وإنما اصبح امر أساسي في كل بيت مصري، خاصة في ظل نظام التعليم عن بعد"، واستشهد بدائرته التي تضم مراكز بلقاس والستامونى وجمصه بالدقهلية، موضحا ان بها مجالس قروية لا يوجد بها انترنت

في أول أيام تسليم الأبحاث بجامعة دمياط السيستم وقع

وطالب قرقر، بضرورة حل مشكلات ضعف الخدمة، والعمل على تقويتها وتخفيض قيمة الباقة الشهرية.

كما تساءل عن دور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حول ما يواجهه المواطنين من تسريب بياناتهم لشركات التسويق العقاري، وغيرها من الشركات.

وطالب، بسرعة حل  مشكلات مكاتب البريد، موضحا ان دائرته تعانى من نقص عدد المكاتب، رغم توفير مساحات بالجهود الذاتية وإجراء معاينات لها، الا انه لم يتم اي شيء حيالها.

تطوير مكاتب بريد أسوان

علّقت النائبة ريهام عبدالنبي، عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، علي بيان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، الذي ألقاه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، قائلة، إن هناك مشاكل للعاملين بقطاع الاتصالات في محافظه أسوان والتي تتمثل في عدم حصول العاملين المعينين بعد تاريخ ٢٠٠٣ على البدل النقدي وبدل الإقامة.

وأضافت "عبدالنبي" في كلمتها بالجلسة العامة، أن عمال وموظفي الهيئة القومية للبريد بمحافظة أسوان يستغيثون من عدم صرف بدل الوجبة منذ شهر نوفمبر ٢٠١٩ على الرغم من حصولهم علي أحكام قضائية واجبه النفاذ تمكنهم من صرف مستحقاتهم، مشيرة إلى عدم تطبيق لائحة العاملين وهيكله الأجور الجديد إلا لصالح الإدارة العليا وتم تطبيقها منذ عام ٢٠١٧ بأثر رجعى لصالحهم منذ عام 2015.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى عدم توافر الكابلات اللازمة لإزله الأعطال والتركيبات الجديدة مما يؤدى الى توسيع قائمه الانتظار لمن يطلبون الخدمة.

وتساءلت عضو مجلس النواب، قائلة: لماذا لا يتم تطوير مكتب البريد بقري ومركز إدفو؟ وأيضاً توسعه مكتب بريد المساكن الشعبية بمدينة إدفو وتحسين الشبكات بهذا المكتب وذلك لتجويد الخدمة نظراً لتوسع نطاق الخدمة في هذه المكاتب.

العنصر البشري ليس مؤهل

وفي نفس السياق أكد النائب محمد مدينة، ان المشكلة الحقيقة التي تواجه الموطنين، خلال خدمات الرقمنة، تتعلق بأن العنصر البشري ليس مؤهل، قائلا: دائما يحملون السيستم مشكلة تعطل الخدمات.. والسيستم برئ من ذلك ".

وأشار خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، للتعقيب على بيان وزير الاتصالات، أن العامة في الشارع المصري أصبحوا يحفظون عن ظهر قلب جملة السيستم واقع، مطالبا بإعادة تأهيل العنصر البشري .

وزير الاتصالات يشهد توقيع مذكرة تفاهم لإطلاق مركز تدريب للذكاء الاصطناعي في مصر

وأنتقد النائب، عدم وجود رقابة علي شركات المحمول من وزارة الاتصالات، سواء في الفاتورة ،أو أداء الخدمة في بعض المناطق، مؤكدا أن وسائل الاتصالات والرقمنة والانترنت والهاي تك، أصبحت مرتبطة بحياتنا اليومية .

وتابع: خدمات الانترنت سيئة فترة متاح وفترات غير متاح ، لافتا إلى أن مدينة الخانكة تعاني مع عدم وجود التلفونات الارضية فيها، وفترة ليس موجود.

اشار إلى أن الكارثة الحقيقة في مشكلة الأنترنت، أن الطلبة  أصبحوا يتلقون التعليم عن بعد، في ظل وجود الجائحة الحالية، ولكن الانترنت غير متوفر بنسبة 70% قائلا :" أولادنا بيسألونا النت فين ، محذرًا من وجود نتيجة عكسية من خلال التعليم  بالأنترنت.

خدمات مكاتب البريد

ومن جانبه انتقد النائب محمد الطوخي ، الخدمات التي تقدمها مكاتب البريد للمواطنين ، مطالبا وزير الاتصالات بضرورة إعادة النظر ،في تلك الإشكالية التي  تؤرق اصحاب المعاشات .

برلماني يطالب وزير الاتصالات بتحسين خدمات مكاتب البريد

ووجد النائب حديثه ، لوزير الاتصالات الذي شارك في أعمال الجلسة العامة ، قائلا :" الناس أصحاب المعاشات بتقعد من صلاة الفجر لعند صلاة العصر في الحر والبرد.. وبيرجعوا بيوتهم ولم يقبضوا معاشاتهم ".

وواصل النائب حديثه للوزير :" طورت البنية  الأساسية في الوزارة ومكاتب البريد، ولكن المواطن المعني بالخدمة  يعاني من الوقوف في طوابير امام المكاتب ".

وأشار إلى أن المواطن لا يعينيه تطوير المكاتب فقط ، ولكنه يهمه في المقام الاول الحصول علي خدمة متكاملة ، مشددا على ضرورة إعادة النظر فيما يتعلق  بالمواطن وحسن استقالة في مكاتب البريد .

الانترنت من الاساسيات

قال أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب: قطاع الاتصالات يمس كل المواطنين، مؤكدا أن الانترنت لم يعد رفاهية وإنما من الأساسيات.

برلماني: «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري اعجاز حقيقي

وأعلن في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، استجابة الوزارة لـ 70% من طلبات الإحاطة.

وأعلن النائب أحمد بدوي، تطوير 860 مكتب في 6 أشهر، موضحا أن عدد الطلبات حتى الآن 18 طلب، تم الرد على 16 طلب منها منذ أيام.

ودعا إلى ضرورة حصر باقي مكاتب البريد التي لم يصلها التطوير بالتنسيق مع النواب، فضلا عن حصر ما تم تطويرها لتركيب ماكينات صرف آلي.

وأكد أحمد بدوي، أن اللجنة على تواصل دائم من أجل تحسين خدمات الانترنت وكذلك خدمات الاتصالات، لاسيما في ظل شكاوى العديد من الأهالي بسبب ضعف الخدمات.

وأشاد رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، بدور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في حل أزمة الخدمات التي تنهي رصيد العملاء، مشيرا إلى أنه تم عمل رقم موحد لإلغاء الخدمات التي تستهلك الرصيد.

رئيس «اتصالات النواب» مصر تعيش عصرها الذهبي في مكافحة الفساد