اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

.. وفعلها الإماراتيون.. وصلوا المريخ وصنعوا التاريخ.. رحلة بدأها الجد ويواصلها الأحفاد.. راية الأجيال مرفوعة

مسبار الامل يحتضن
مسبار الامل يحتضن المريخ

فعلتها دولة الإمارات العربية المتحدة، فلا شيء هناك مستحيل‬⁩ ، " مسبار الامل " بدأ حلماً صغيرا واخذ ينمو رويداً رويداً ، وها هو اليوم فقد وصل حلم مسبار الامل الي سفح المريخ ، في انجاز واعجاز علمي ، يضع الدولة باسرها في مقدمة الريادة ، كخامس دولة علي مستوي العالم تصل الي كوكب المريخ .. وصول مسبار الامل الي كوكب المريخ حدث يستحق ان يقف امامه العالم طريلاً طويلا ، يقف منبهراً ، منتبهاً ، ينطر بعين الفخر والفخار ، لقد فعلتها الامارات .. نعم فعلتها ووصلت الي كوكب المريخ . ذات صلة: أربعة أيام تفصل الإمارات عن دخول المريخ .. ومشروع المستكشف لـ50 سنة قادمة أحدث مفاجآت آل زايد ها هم ابناء الدولة الامارتية ونوابغها يبهرون العالم بفعلتهم حيث وصل " مسبار الامل " الي كوكب المريخ ليخلقوا بذلك واقع جديد ليس للامارات فقط بل للعرب جميعاً ، واقع نحسب انه سيغير تاريخ المنطقة ويحمل مؤشرات وقوفها علي اعتاب ثورة علمية تقودها الدولة الاماراتية ، نعم لقد خطط النوابغ وصمموا ونفذوا فوصلوا الي ما ارادوا ، فقد كانت رحلة طويلة بدأها الاجداد ويواصل مسيرتها الاحفاد جيل بعد جيل ريسلمون الراية مرفوعة . وها هو صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابو ظبي يفخر بعياله وبقول : ما ننسى صورة الشيخ زايد، هذا التاريخ يذكرنا به اليوم .. هو بداها وإنتو وصلتو " ، وتابع قائلاً : سنة الحياة يا عيالي ، جيل يسلم الراية لجيل ، والحياة بتمشي ، هو بدأها وانتوا وصلتوا . وفي نفس سياق الفخر والعزة يقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة وحاكم دبي : مبروكين على المريخ .. والتاريخ "

-مصر فخورة بالانجاز والاعجاز الاماراتي وتضئ برج القاهرة

ولم يكن رئيس مصر بعيداً عن مشهد الفرحة والفخر بهذا الانجاز العربي الذي حققه الاشقاء في الدولة الاماراتية ،حيث غرد الرئيس عبد الفتاح السيسي علي حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً : تابعت بكل فخر وصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ وهو ما يعد خطوة غير مسبوقة في مجال البحث العلمي، تبشر بنهضة علمية في المنطقة العربية ، وتابع الرئيس السيسي : تحية لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة قيادةً و شعباً ولكل نوابغها الذين خططوا وصمموا لهذه التجربة في محاولة خلق واقع جديد رغم كل التحديات البالغة في الوقت الراهن ، مسدداً علي ان التجربة لن تكون نهاية المطاف في استكشاف آفاق جديدة في عالمنا الكبير، فالعقل العربي طموح لا يعرف المستحيل . [caption id="attachment_606618" align="aligncenter" width="225"]برج القاهرة يحتفي بمسبار الامل برج القاهرة يحتفي بمسبار الامل[/caption] ‏⁧‫وكانت جمهورية مصر العربية‬⁩ مشاركة الامارات في افراحها حيث اضئ برج ⁧‫القاهرة‬⁩ باللون الأحمر احتفالاً بمسبار الأمل، ودعماً لأول مهمة فضائية عربية علمية تاريخية هادفة لاستكشاف المريخ مسبار الأمل‬⁩ بما يؤكد انه لا شيء مستحيل ‬⁩، فها هم العرب وصلوا إلى المريخ‬ من خلال مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ‬⁩ .

عبد الرحيم البطيح : الإمارات ستصل لأبعد من المريخ

وكعادته الطموحة وروحه المعبأة بالامل والاصرار قال الاعلامي القدير عبدالرحيم البطيح النعيمي مدير عام مؤسسة ابوظبي للاعلام بالانابة : هذا ليس نهاية المطاف وسنصل باذن الله الي ابعد من المريخ ، واتقدم بالتهنئة إلى للشعب الإماراتي بعد نجاح " مسبار الأمل" في الوصول إلى كوكب المريخ، لتصبح بذلك الدولة الخامسة التي تصل إلى هناك . وأردف البطيح قائلاً : "مبروك للإمارات وللأمة العربية والإسلامية وللعالم أجمع"، مضيفًا : " إِذا غامَرتَ في شَرَفٍ مَرومٍ فَلا تَقنَع بِما دونَ النُجومِ.. الإمارات وصلت إلى النجوم إلى المجرات وراح نوصل إلى أبعد من المريخ بتوفيق الله ودعوات قادتنا وأبناءنا وهمت أبناء دولة الإمارات وزايد وإن شاء الله الجاي أفضل والإنجازات أكبر " ، وتابع مدير عام ابوظبي للاعلام بالانابة : " شكرًا لكل من ساهم بهذا الإنجار وإن شاء الله الإمارات دائمًا إلى مزيد من الإنجار والتقدم بإذن الله " . [caption id="attachment_606670" align="aligncenter" width="300"]عبد الرحيم البطيح                          عبد الرحيم البطيح[/caption] وتابع القائم بأعمال مدير عام " أبوظبي للإعلام " ان نجاح الامارات في إطلاق " مسبار الأمل " ووصوله إلى كوكب المريخ، انجاز تاريخي لتصبح بذلك الدولة الخامسة حول العالم التي تصل إلى هناك ، وقال : " طبعًا نحن كنا في كل منصات أبو ظبي للإعلام في حالة ترقب للاحتفال بوصول مسبار الأمل إلى مداره وأيضًا وصول أول صورة من هذا المسبار وهذا مؤشر وإشارة واضحة على أن احنا نجحنا والحمد لله وصلنا ، وأضاف البطيح : " هذا إنجاز يحسب للإمارات ويحسب للعرب ويحسب للعالم كله وإن شاء الله إلى مزيد من الإنجازات أيضًا " .

نورة النعيمي : أول نموذج للغلاف الجوي في المريخ

وقدمت الشيخة نورة حميد راشد النعيمي، مدير مركز عجمان X بدائرة البلدية والتخطيط في عجمان، التهنئة إلى للشعب الإماراتي بعد نجاح " مسبار الأمل" في الوصول إلى كوكب المريخ، لتصبح بذلك الدولة الخامسة التي تصل إلى هناك وقالت نورة : " عجمان X أو مركز البحث والتطوير والابتكار، ساهم في مجال الفضاء بتوعية الناس عن أهمية الفضاء في الأيام القادمة، للعمل على ايجاد حلول وتحديات لقطاعات مختلفة " . [caption id="attachment_606681" align="aligncenter" width="300"]الشيخة نورة حميد راشد النعيمي                الشيخة نورة حميد راشد النعيمي[/caption] وأضافت نورة النعيمي : "مهمة مسبار الأمل، مهمة استباقية جعلت دولة الإمارات لها الريادة في هذا القطاع، ومكنت العلماء من خلق أول نموذج للغلاف الجوي في المريخ " ، وتابعت مدير مركز عجمان X بدائرة البلدية والتخطيط في عجمان قائلة : " احنا سعداء بهذا الإنجار العظيم لدولة الإمارات واللي يعتبر مورد اقتصادي مهم جدًا خلال الفترة القادمة ".  

أميرة محمد: قادرون على تحويل المستحيل إلى لا مستحيل

[caption id="attachment_606690" align="aligncenter" width="300"]الإعلامية الإماراتية أميرة محمد            الإعلامية الإماراتية أميرة محمد[/caption] وقالت الاعلامية اميرة محمد مذيعة برامج قنوات ابوظبي مهنئة شعبها ودولتها بنجاح " مسبار الأمل " في الوصول إلى كوكب المريخ، وحصولها على المركز الخامس بين الدول التي وصلت إلى المريخ : " نبارك لدولة الإمارات والوطن العربي والعالم هذا الإنجاز العلمي اللي نثبت من خلاله أن احنا قادرون على الإنجاز، قادرن على الوصول، قادرين لأن نملك قادة عندهم تحويل المستحيل إلى لا مستحيل وهذا شئ تأخدوه لهم نهج ورؤية حكيمة " ، وأضافت مذيعة برامج قنوات ابوظبي : "نحن عيال زايد ماشيين على الدرب وعلى هذا النهج بالعلم والمعرفة نحو 50 عام من التميز والإنجاز نحو المستقبل " . [caption id="attachment_606627" align="aligncenter" width="300"]مسبار الامل يقترب من المريخ لحزة تاريخية مسبار الامل يحتضن المريخ[/caption]

مدير قناة الإمارات: الشيخ زايد توج حلمه اليوم مع أبناء

[caption id="attachment_606687" align="aligncenter" width="300"]عيسى الميل                عيسى الميل[/caption] واكد عيسى الميل، مدير قناة الإمارات، ان حلم الشيخ زايد يتحقق لذا اقدم التهنئة إلى دولتي ، لنجاح وصول " مسبار الأمل "، إلى كوكب المريخ، لتصبح بذلك الدولة الخامسة إلى تصل إلى المريخ ، وقال مدير قناة الإمارات : " اليوم حقيقياً اهنأ قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة واهنأ شعب دولة الإمارات وكل الشعوب العربية والإسلامية والعالم أجمع بهذا الإنجاز الذي توجت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة موقعها مع الكبار " ، وأضاف عيسي الميل : " اليوم نحن أسعد شعب نعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة بهذا الحلم الذي حلمه الشيخ زايد وتم تتويجه اليوم مع أبناء دولة الإمارات بوصول المسبار إلى المريخ.. ألف ألف مبروك ". .

سالم العلوي: نصع ركائز الاستراتيجية الوطنية للفضاء

وقال المهندس سالم العلوي مدير مساعد في تطوير الاعمال - الياه سات للاتصالات الفضائية اننا نخلق منظومة عمل جديدة ومسبار الأمل يجمع بين اثنين من ركائز الاستراتيجية الوطنية للفضاء واردف : اتقدم بالتهنئة إلى دولة الإمارات العربية، بعد نجاحها في إطلاق "مسبار الأمل" ووصوله إلى كوكب المريخ. [caption id="attachment_606684" align="aligncenter" width="300"] سالم العلوي                   سالم العلوي[/caption] وأضاف سالم العلوي : "حدث اليوم حدث كبير، يجمع بين اثنين من ركائز الاستراتيجية الوطنية للفضاء، تصنيع وتكامل واختبار المنظومات الفضائية مع استكشاف الكواكب والأجرام السماوية الأخرى الموجودة، وهي مجموعتنا الشمسية" ، مشدداً علي انه تكامل مع تقديم خدمات الاتصال الفضائي، راح نخلق منظومة عمل كاملة والتي تهدف له وكالة الإمارات للفضاء من خلال وضع الاستراتيجية 2030 " .

ناصر الأحبابي : برنامج الإمارات للفضاء الأكبر في الشرق الأوسط

وعلق المدير العام لـوكالة الإمارات للفضاء، الدكتور محمد ناصر الأحبابي ، على وصول " مسبار الأمل " إلى كوكب المريخ، ونجاحه في قيادة دولة الإمارات نحو مزيد من التقدم ، وقال : " برنامج الإمارات للفضاء يعد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط بلغة الأرقام" . [caption id="attachment_606683" align="aligncenter" width="300"]الدكتور محمد ناصر الأحبابي              محمد ناصر الأحبابي[/caption] وأضاف المدير العام لـوكالة الإمارات للفضاء : " دولة الإمارات أكملت اليوم 10 أقمار صناعية في المدار، 8 أقمار صناعية تحت التصنيع، واستثمر حتى الآن حوالي 22 مليار درهم ولدينا مهمة إلى المريخ وهو مسبار الأمل" ، وتابع الدكتور ناصر الاحبابي : " برنامج الإمارات يشمل أيضًا برامج لرواد الفضاء وكذلك 3 جامعات توفر التعليم الفضائي و5 مراكز أبحاث " . اقرأ أيضا.. نورة النعيمي: مسبار الأمل مكن العلماء من خلق أول نموذج للغلاف الجوي في المريخ برج القاهرة يحتفل بطريقته الخاصة بمناسبة وصول مسبار الأمل الي المريخ مسبار الأمل الإماراتي ينجح في الوصول إلى المريخ لأول رحلة استكشافية