اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الخارجية السعودي ونظيره الأمريكي يؤكدان دعم جهود الحل السياسي لأزمة اليمن

20
20

رنا أحمد

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، في اتصال هاتفي، اليوم الخميس، أبرز المستجدات وفي مقدمتها الهجوم الإرهابي الجبان الذي نفذته مليشيات الحوثي الإرهابية على مطار أبها الدولي، وفقا لوكالة الأنباء السعودية. واستعرض الوزيران خلال الاتصال العلاقات الاستراتيجية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وسُبل تعزيزها في المجالات كافة. وأكد الجانبان على ضرورة وقف هذه الأعمال العدوانية، ودعم جهود التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الأزمة في اليمن.

تعزيز المملكة

ومن جانبه أدان بلينكن ذلك الاعتداء، مشددًا على وقوف الولايات المتحدة مع المملكة ضد هذه الأعمال العدوانية والتزامها بتعزيز دفاع المملكة. وفي السياق، أكدت متحدثة البيت الابيض جين بساكي أن قادة الحوثيين سيظلون مصنفين كإرهابيين ولا نعتزم تخفيف الضغط على من يتحملون مسؤولية الهجمات على شركائنا السعوديين . الخارجية الأميركية: سنواصل الضغط على الحوثيين بسبب أعمالهم المشينة وقالت بساكي امس الاربعاء : إن الولايات المتحدة ملتزمة بأمن السعودية بينما نواصل العمل على التوصل إلى حل للأزمة .

إجراءات صارمة

وفى السياق أعلنت الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات صارمة إزاء ميليشيات الحوثيين من بينها فرض العقوبات بسبب إستهداف مطار آبها السعودي فى وقت سابق من اليوم الاربعاء . وقالت الخارجية الامريكية فى تصريحات لقناة العربية : سنواصل الضغط على الحوثيين وإيران التي تقدم الدعم لهم ، مشيرا إلى وجود خيارات للتعامل مع الحوثيين من بينها العقوبات . وأضافت : الحوثيون مسؤولون عن الهجمات التي تستهدف السعودية بدعم من إيران ، مؤكدة على وقوف واشنطن ودعمها مع المملكة. وقد أعلن التحالف العربي، امس الأربعاء، عن استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمطار أبها الدولي الواقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية. وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد تركي المالكي علي أنه تم السيطرة على حريق في طائرة مدنية بمطار أبها الدولي نتيجة استهداف الحوثيين. وأضاف: إن محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب، مشيرا إلى أننا نتخذ ا لإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين. وتابع قائلا: سيتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي. وفي وقت سابق من آمس الأربعاء، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقتهما ميليشيا الحوثي باتجاه المملكة العربية السعودية. وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، أن قوات التحالف المشتركة تمكنت اليوم من اعتراض وتدمير طائرتين مفخختين أطلقتهما المليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين. وتابع: نتخذ الإجراءات اللازمة لتحييد قدرات الحوثي النوعية بما يتوافق مع القانون الدولي وكثفت ميليشيات الحوثي من استخدام الطائرات المسيرة المفخخة والاستطلاعية، والتي قالت لجنة خبراء الأمم المتحدة في وقت سابق إنها مجمّعة من مكونات مصدرها خارجي وتم شحنها إلى اليمن، وهي متطابقة تقريباً في التصميم والأبعاد والقدرات للطائرات المسيرة الإيرانية الصنع. البيت الابيض : قادة الحوثيين سيظلون مصنفين كإرهابيين