اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رئيس خارجية النواب وسفير روسيا يبحثان العلاقات الاستراتيجية

1
1

استقبل كريم عبدالكريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة جورجي بوريسينك وذلك بمكتبه ، حضر اللقاء سحر البزار وكيل اللجنة والمستشار السياسي للسفارة الروسية ماكسيم روبين.

واكد كريم عبدالكريم درويش على الحرص على عقد هذا اللقاء في بدايات عمل لجنة العلاقات الخارجية لدور الانعقاد الاول وعقب اقرار برلماني البلدين لاتفاق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين مصر وروسيا التي تعد نقلة نوعية في علاقات تاريخية متميزة منذ 77عاما.

وتابع كريم درويش ان لجنة العلاقات الخارجية اتصالا بما سبق فقد قامت بزيارة عمل لروسيا الاتحادية العام الماضي والتقت بالنظراء في الدوما الروسي وعدد من المسئولين الروس البارزين وذلك لبحث الاستمرار في جهود تعزيز العلاقات الشاملة بين البلدين خاصة فيما يتعلق بدور برلماني البلدين في هذا الشأن في ضوء حرص مجلس النواب على التواصل والحفاظ على علاقات قوية مع الدوما من خلال تكثيف التواصل وتبادل الزيارات .

وقد اشاد رئيس خارجية النواب بالتعاون الاقتصادي بين البلدين وحجم الاستثمارات الروسية في مصر خاصة في مشروعات كبرى ومن اهمها المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس واهمية المضي قدما في انشاءها للتصدير لأفريقيا ومشروع الضبعة النووي وغيرها من مجالات التعاون الا انه ومن المأمول في المستقبل القريب تعزيز الاستثمارات الروسية في المجالات الصناعية والزراعية وغيرها من المجالات خاصة في اطار الدور الروسي التاريخي في انشاء القلاع الصناعية المصرية .

رئيس خارجية النواب : حريصون على وحدة الصف الفلسطينى واستئناف عملية السلام

وقد شدد درويش للسفير الروسي على اهمية عودة الطيران الروسي المباشر للمنتجعات السياحية المصرية خاصة شرم الشيخ والغردقة التي تتوافر بها كافة معايير الامان.

وقد اشار رئيس خارجية النواب لأهمية زيادة حجم التبادل التجاري والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية وتذليل كافة العقبات امام نفاذ الصادرات المصرية للسوق الروسية خاصة الصادرات المصرية التي تتسم بالجودة.

كما شدد كريم درويش على المكتسبات التاريخية المصرية وحقوقها المائية في مياه النيل وانخراط مصر في جولات مفاوضات متتالية بحسن نية للوصول لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة والدور الروسي والدولي في هذا الشأن المأمول دعمه للحقوق المصرية العادلة .

وقد استعرض كريم عبدالكريم درويش موقف مصر من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفق اخر المستجدات وفى ضوء التغيرات الاقليمية والدولية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ورعاية القاهرة للحوار الوطني الفلسطيني لتوحيد الصف الفلسطيني واستئناف عملية السلام ، كما استعرض الموقف المصري من القضية الليبية والسورية وقضايا مكافحة الارهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية .

ومن جانبه فقد استعرض السفير الروسي مجالات التعاون الروسية المصرية الراهنة والمستقبلية وما يمثله اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والزيارات والمباحثات المرتقبة للمسئولين الروسيين مع نظراءهم المصريين في هذا الشأن كما استعرض موقف بلاده من القضايا الاقليمية المثارة مؤكدا على تلاقى وجهات النظر المصرية حيال كثير من القضايا الاقليمية .

وختم السفير الروسي بأهمية العلاقات البرلمانية المصرية الروسية وما مثلته زيارة لجنة العلاقات الخارجية من اهمية في هذا الشأن مشددا لاستمرار تلك الزيارات وتبادلها خلال الفترة المستقبلية القادمة .

رئيس خارجية النواب لسفير قبرص: نعمل على تحقيق الاستقرار في المتوسط وعلاقاتنا نموذج