اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رد كتابي .. تنظيم الاتصالات يكشف اقتراحات البرلمان في كيفية التعامل مع المواقع الاباحية

201611031236293629
201611031236293629

سلم محمد عبدالفتاح ، ممثل جهاز تنظيم الاتصالات ، النائب عاطف ناصر ، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوي ، ردا كتابيا ، علي الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود أبو الخير، بشأن غلق المواقع الإباحية والبرامج الالكترونية التي تدعو الى انتشار الفجور والافعال الفاضحة على مواقع التواصل الاجتماعي بجمهورية مصر العربية.

لجنة السياحة تناقش المشكلات التي تواجه القطاع السياحى والفندقي

واكد ممثل جهاز تنظيم الاتصالات ، في خطابه الذي سلمه لرئيس اللجنة ، علي هامش الاجتماع بأنه يوجد الالاف من التطبيقات والمواقع على شبكات الاتصالات الدولية يمكن للمستخدمين الولوج اليها عبر روابط الانترنت من خلال إحدى الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الانترنت، ويتم ولوج المستخدمين من خلال متصفحات الانترنت او تطبيقات الموبايل والأجهزة اللوحية.

برلماني: ٣٥٢ مصنع بالمنطقة الصناعيه في الاسماعيليه لا يعمل منهم سوي 70

واضاف :هذه المواقع والبرامج الالكترونية يتم استخدامها والتعامل معها من خلال المشتركين مباشرة. ويكون دور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بعد حصول الشركات على الترخيص لها بتقديم خدمات الاتصالات (الانترنت) من خلال ثلاث خطوات . وتابع :الخطوة الاولي التأكد من قيام الشركات باتخاذ ما يلزم من الناحية التقنية لوصول المستخدم الي شبكة الانترنت اما الثانية فترتبط بتوعية جمهور المستخدمين لشبكة الانترنت في كيفية الاستخدام الامن للشبكة والتوعية لحماية المستخدمين وحماية البيانات الشخصية لهم ضد الاختراق من خلال التطبيقات المختلفة والبرمجيات الضارة والجرائم المعلوماتية. واشار ان الخطوة الثالثة هي مخاطبة المشغلين (الشركات) لحجب المواقع والتطبيقات كلما أمكن ذلك فنياً وذلك بعد صدور قرار الحجب من الجهات القضائية المختصة وفقا للقواعد والإجراءات القانونية.

شباب النواب تواصل مناقشة تعديل قانون الرياضة

وواصل ممثل جهاز الاتصالات في خطابه انه لما كان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يهدف إلى أهمية تعزيز الوعي الالكتروني لدى كافة المستخدمين والاستفادة من مميزات هذه الشبكة العنكبوتية والحماية من آثارها الضارة، والمحافظة على تقاليد وعادات الشعب المصري والأخلاق والآداب العامة. فقد قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإعداد البرامج التدريبية والندوات وورش العمل بالإضافة الى اصدار العديد من المطبوعات لرفع مستوى التوعية لدى مستخدمي شبكة الانترنت. واشار الي ان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يعول كثيرا على تكاتف وتعاون كافة المؤسسات والجهات في المجتمع وكذا على اخلاقيات الشباب المصري السامية للتوعية من مخاطر هذه المواقع الضارة ولا يدخر الجهاز جهدا في تقديم كافة الدعم والمساعدة في هذا الشأن.

طلب احاطة بشأن حجب المواقع الاباحيه 

وعلي صعيد اخر ناقشت لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس النواب برئاسة النائب عاطف ناصر ، طلب الاحاطة المقدم من النائب محمود ابو الخير ، بشأن حجب المواقع الاباحيه من علي خدمات الانترنت في مصر وذلك بحضور ممثل من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات . واكد ممثل جهاز تنظيم الاتصالا ،خلال اجتماع اللجنة،ان قضية المواقع الاباحية قضية عالمية ،والجهاز ليس له علاقة بحجبها ، لافتا الي ان هناك أمور قانوينة بتحكمنا في عملية الحجب وهي ان يكون قرار الحجب بموجب حكم قضائي .

رئيس النواب يحذف كلمة أساسية من المادة 78

وتابع :" تلك الموقع بالملايين وصعب غلقها حتي لو اغلقت سيظهر بعدها مليون موقع أخر ". وأضاف ان دور جهاز تنظيم الاتصالا ، هو تقديم خدمات الانترنت للمواطنين ، وأن تكون الخدمة متاحة للمستهلك بشكل جيد ، مشيرا الي ان الجهاز يقوم بعمل توعية بخطورة بعض الامور التي تخص الأمان وعدم التعرض للابتزاز

النواب يقر تعديلات على مادة محاضر اللجان النوعية بمجلس الشيوخ

وواصل :" مواجهة المواقع الاباحية تقع علي المجتمع كله لانها تتعلق بوازع ديني وندعو الجميع بتحمل المخاطر". وأكد ان الجهاز ليس معنيا اطلاقا بتتبع المواقع الاباحية ، ولكن في حالة وجود حكم قضائي ، يتم ابلاغ الشركة المعنية عن خدمة الانترنت، التي تتحكم في النت لحجب الموقع مؤكدا علي ضرورة ان يكون عنوان الموقع واضح ومحدد وذلك لضمان تنفيذ الحكم من قبل الشركات وليس جهاز تنظيم الاتصالات .

«النواب» يوافق على المادة 46 من لائحة مجلس الشيوخ

من جانبه اعترض النائب محمود ابو الخير مقدم طلب الاحاطة ، علي عدم وجود آلية لدى جهاز تنظيم الاتصالا لحجب تلك المواقع قائلا : " هل نترك الامور سداح مداح " متسائلا كيف استطاعت عدد من الدول العربية حجب تلك المواقع . وواصل : بعد تطبيق نظام التعليم عن بعد اصبح اطفالنا في عمر 6 سنوات يتعاملون مع الانترنت ولا يمكن ان نجلس بجوارهم طوال اليوم لحراستهم لافتا الي أن الامر ليس مرتبط بالمواقع الاباحية فقط ولكن هناك تطبيقات لالعاب العنف يجب حجبها لانها تكسب الاطفال سلوك عدواني .

رئيس مجلس النواب يرفض تعديل المادة 45 من لائحة «الشيوخ»

وعقب ممثل جهاز الاتصالات ان الانترنت يجب ان ناخذه علي عيبه وان نتجنب السلبيات ونأخذ منه الايجابيات ، وعلي الاسرة ان تتحمل دورها التربوي والديني . وقرر النائب عاطف ناصر ، رئيس اللجنة تأجيل مناقشة ذلك المقترح لمزيد من الدراسة

محو الأمية الرقمية

وعلي صعيد اخر اقترح النائب أيمن أبو العلا، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، بإضافة محو الأمية الرقمية إلى اختصاصات لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات بمشروع قانون بإصدار اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ.

النواب يوافق على نصوص مواد الهيئات البرلمانية للأحزاب بلائحة الشيوخ

ورفض اعضاء البرلمان، خلال الجلسة العامة ، لمناقشة لائحة مجلس الشيوخ مقترح النائب وعلق المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب،  علي  مقترح ابو العلا قائلا : مفهوم بأن الأمية المنصوص عليها في الاختصاصات بالمشروع تشمل الأمية بكافة أشكالها. وتنص المادة 53 تختص لجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يأتي: – التعليم قبل الجامعي بجميع أنواعه ومراحله. – شئون البحث العلمي. – تطوير التعليم الجامعي بجميع أنواعه. – تشجيع التعليم الفني والتقني وتطويره. – الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحث العلمي. – المجامع العلمية واللغوية. – السياسة التعليمية وجودة التعليم. ورعاية الحقوق المادية والأدبية للمعلمين وأعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم، وتنمية كفاياتهم العلمية، ومهاراتهم المهنية.

النواب يوافق على الباب الثالث بلائحة الشيوخ

– الجوانب المتعلقة بالملكية الفكرية في البحث العلمي. – محو الأمية وتعليم الكبار. – التشريعات الخاصة بالتعليم والبحث العلمي. – الاتصالات السلكية واللاسلكية. – تكنولوجيا المعلومات والأنشطة المعلوماتية. – البريد. – أمن الفضاء المعلوماتي – التشريعات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. – السياسة العامة للدولة في شأن التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وغير ذلك من المسائل الداخلة في اختصاص الوزارات والأجهزة التي تتولى شئون التعليم والجامعات والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. البرلمان يرفض مقترح بحذف محاسبة نائب الشيوخ بتشكيل خروج على القيم الدينية

برلماني يطالب الخارجية بسرعة التدخل للإفراج عن شباب العالقين بليبيا

طلب احاطة لوزيرة الصحة لتطوير مستشفى المنشأة المركزي

مجلس النواب ينتهي من مناقشة 152 مادة من لائحة الشيوخ

«جبالي» يرفع الجلسة.. و«الوفد» يختار «وهدان» رئيسًا للهيئة البرلمانية