اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

الشروط والأوراق المطلوبة لإدخال المرافق للشقة بعد تفعيل قانون الشهر العقاري ورسوم التسجيل

37789
37789

بالتزامن مع الخطوات التي تتبعها الحكومة في الفترة الأخيرة ، بناءاً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، في سياق إعادة تنظيم الثروة العقارية في مصر لوقف حالة الفوضى الموجودة في هذا الملف من بناء عشوائي وغير مسجل . وكانت الدولة قد وضعت بعض الاشتراطات الجديدة الخاصة بالبناء للحد من العشوائية وتنظيم الثروة العقارية ، وكان أهمها وضع رقم لكل وحدة سكنية رقم ووضع شروط لتوصيل المرافق ونقل الملكية. وقررت الدولة تطبيق شروط جديدة لتوصيل المرافق للشقة أو نقل ملكيتها، بداية من مارس المُقبل ومع بداية تفعيل قانون الشهر العقاري الجديد ، حيث لن يسمح للوحدات السكنية غير المسجلة بالشهر العقاري بأي معاملات خاصة بمرافق الكهرباء والمياه والغاز وفي سياقه بدأ المواطنون في البحث عن الشروط الجديدة التي وضعتها الحكومة لإدخال المرافق إلى الوحدات السكنية والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها من 4 مارس المقبل 2021 .

الأوراق المطلوبة للتقديم في وظيفة مساعد النيابة العامة دفعة 2020

وجاءت الشروط والأوراق اللازمة لتسجيل الوحدات ورسوم التسجيل التي حددتها الحكومة كالتالي : 1- أصل العقد الابتدائي موقع عليه من جميع الأطراف توقيعًا واضحًا. 2- يقوم المالك برفع دعوى صحة ونفاذ عقد بيع ابتدائي أمام المحكمة المختصة. 3- شهادة من المجلس المحلي أو مجلس المدينة بأن العقار ليس به أي مخالفات. 4- مكلفة من الضرائب العقارية سعرها أقل من 20 جنيهًا. 5- أصل بطاقة الرقم القومي سارية للبائع والمشتري.

رسوم تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري

وعن رسوم تسجيل الوحدات السكنية في الشهر العقاري، أوضح مركز معلومات مجلس الوزراء، في بيان سابق له، إن الحد الأقصي لتسجيل العقار في الشهر العقاري هي 2000 جنيه على حسب مساحة الوحدة السكنية، حيث ستتراوح من 500 جنيه للعقار الذي لا تزيد مساحته عن 100 م، و1000 جنيه للعقار التي لا تزيد مساحته عن 200 م، و1500 جنيه للعقار التي لا تزيد مساحته عن 300 م، و2000 جنيه للعقار التي تزيد مساحته عن 300م أي كانت مساحته.

تعرف على شروط التراخيص والأوراق المطلوبة فى قانون المرور الجديد