احنا الطلبة

أهم منصات توفرها وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي للدراسة عن بُعد

أعلنت وزارة التربية والتعليم من خلال مؤتمر صحفي عن عودة الدراسة في المدارس لكافة المراحلة الدراسية يوم الأربعاء الموافق 10 مارس 2021. مع الأخذ بالاعتبار أن الحضور سيكون اختياريًا حيث لن تُحتسب أعمال سنة لدرجات الفصل الدراسي الثاني. وقد نوه وزير التربية والتعليم أنه في حالة الغياب الاختياري يجب تقديم إقرار رسمي من ولي الأمر للإدارة التعليمية. كما أتاحت الوزارة إمكانية تقديم ولي الأمر طلب رسمي للإدارة التعليمية بإعادة السنة الدراسية للطالب في حالة أن تكون تلك هي رغبة الأسرة. وستستمر الدراسة عبر المنصات التعليمية التي وفرتها الوزارة منذ بداية العام.

منصة تعليم edmedo ادمودو هي شبكة تعليم عالمية تساعد على ربط جميع المتعلمين الأشخاص والموارد اللازمة لتحقيق كامل إمكاناتهم، كما أنها منصة تعليمية مجانية لمساعدة المدرسين على التواصل بأمان مع طلابهم وتدعم التعاون.

وقد قررت مصر الاستفادة من خدماتها لمساعدة الطلاب على التعلم رغم كل الظروف والحصول على معلومات كافية في ظل الأزمة التي تواجهها البلاد التي أدت لتغيير نظام الدراسة ليصبح عن بُعد. وكانت أولى استخدامات الوزارة للمنصة هي إتاحة رفع الطلاب للأبحاث التي أدها الطلاب العام الماضي بدلًا من الإمتحانات ثم استعلم الطلاب عن نتيجة الأبحاث من خلالها.

وقد أصبحت المنصة حاليًا أحد وسائل تواصل الطالب مع المناهج الدراسية حيث يمكن من خلالها معرفة الحصص المخصص له وتلقي الدروس. ويمكن التسجيل في منصة ادمودو من خلال إتباع الخطوات التالية:
الدخول على الرابط الإلكتروني للمنصة من الرابط التالي:
https://geo.edmodo.com/egypt/?lang=ar
تحديد المرحلة التعليمية الخاصة بالطالب.
اختيار الصف الدراسي .
الضغط على استعلام.
سوف يظهر للطالب مواعيد الحصص الخاصة له.

وجدير بالذكر أن الدولة المصرية قد أصدرت توجيهات مؤخرًا بتأجيل امتحانات منتصف العام إلى بعد إجازة نصف العام والتي ستنتهي 27 فبراير وعوةكدة الدراسة بعد ذلك من خلال التعليم الهجين المدمج بين الذهاب للمدارس والجامعات و المنصات التعليمة على الإنترنت والقنوات التعليمية على التلفاز.

أتاحت وزارة التربية والتعليم منصتين من أهم المنصات التعليمية في نظام التعليم عن بُعد، وفيما يلي سنقدم من خلال الوكالة نيوز أهم تفاصيل تلك المنصتين وهما بنك المعرفة المصري ومنصة ادمودو.

إن بنك المعرفة المصري هو مبادرة أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك خلال العيد القومي للعلم عام 2014. ومن خلال تلك المبادرة، بدأت المجالس المتخصصة التابعة لرئاسة الجمهورية العمل على بدء مشروعات قومية عديدة تعني بتطوير التعليم.. ويمنح بنك المعرفة المصري كل المصريين من كل الأعمار الفرصة للوصول إلى أكبر قدر من المعرفة والمحتوى الثقافي والعلمي سواء كان ذلك أساسي أو تطبيقي أو في مجال التكنولوجيا أو العلوم الإنسانية أو الإدارية. ويحتوي بنك المعرفة المصري على كتب ثقافية لعامة الناس وتتضمن كتباً تستهدف الأطفال يتم استخدامها من خلال أجهزة الكمبيوتر والهواتف الخلوية الذكية والتابلت في كل أنحاء الدولة

وفيما يلي سنوضح لكم من خلال الوكالة نيوز خطوات التسجيل في بنك المعرفة المصري:

١- فتح الموقع من خلال الرابط التالي https://www.ekb.eg/resources
٣ –  كتابة كلمة المرور
٤ – اختيار أيقونة الدليل الدراسي
٥ – اختيار المادة الدراسية
٦ – ستظهر قائمة على يمين الشاشة مثل الفهرس.
٧ – اختر الدرس المطلوب مذاكرته
٨ – ستجد كتاب الطالب الإلكتروني والمحتوى الإضافي الذي يضم محتوى الشرح

يتيح بنك المعرفة للطلاب فى جميع الصفوف الدراسية خدمة توصيل المناهج التعليمية، عن طريق تقديم الدروس لمختلف الصفوف الدراسية عن طريق التعليم عن بعد.

وجدير بالذكر أن بنك المعرفة المصري «EKB» يساعد الطلاب على المذاكرة حيث يضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف، بداية من رياض الأطفال (kg) وصولًا إلى المرحلة الثانوية، باللغتين العربية والإنجليزية، متاح لجميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين الاطلاع عليها من خلال الرابط: https://study.ekb.eg

وهذا الموقع يضم محتوى علمي رقمي هائل لكل المراحل التعليمية، فضلًا عن استخدام الوسائط المتعددة (فيديو، صور، أفلام وثائقية) لشرح الدروس المختلفة، فضلًا عن إتاحة حوالي أكثر من 80 قاموسًا ومعجمًا للاستخدام، وكتب موسوعة الفراشة، كما يوجد أيضًا محتوى متعدد التخصصات لسنوات ونظام التعليم الجديد

منصات التعليم العالي

كما أطلقت وزارة التعليم العالي منصةhttps://egypt-hub.edu.eg بالتعاون منع التعليمية مايكروسوفت التي تستخدمها معظم الجامعات المصرية، فضلًا عن أنها من أشهر المنصات التعليمية العالمية والتي يستخدمها الطلاب من كافة أنحاء العالم. تتيح المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب التواصل من مكان واحد ضمن تجربة واحدة آمنة . علاوة على ذلك سيتمكن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات من خلال برنامج Microsoft Teams من توحيد اتصالاتهم ، وبناء غرف دراسية تعاونية تساهم في تشكيل بيئات تعليمية تتسم بكونها فعالة وعصرية للطلاب و تتكامل مع الجداول الدراسية بكل كلية ووجود آليات لإثبات الحضور والانصراف وعدد الساعات التعليمية المنفذة من قبل كل عضو هيئة تدريس والطلاب.

وتتيح المنصة أيضًا تفعيل حسابات Office 365 لجميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس للإستفادة بجميع التطبيقات والخدمات التي توفرها شركة مايكروسوفت.ويُذكر أن تلك المنصة التعليمية يمكن الدخول عليها من خلال تفعيل الحسابات الخاصة بـOffice 365 وتنزيل البرامج والتطبيقات المختلفة، كما يلي:
– الدخول على موقع portal.office.com
– التسجيل بالبريد الإلكتروني الجامعي

ومنصة جامعة القاهرة Smart CU هي منصة إلكترونية التي أعلن عنها الدكتور محمد عثمان الخشت، للتعامل مع نظام التعليم الهجين، إلى جانب المنصة الإلكترونية التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي “مايكروسوفت”. وأصبحت تلك المنصة ذات دور أكبر بعد قرار تأجيل الإمتحانات واستمرار الدراسة عن بُعد.

وتعد تلك المنصة الذكية بجامعة القاهرة smart cu من أقوى الأنظمة التعليمية الذكية، التي تعتمد على نظام جديد للتعليم، يعد أكثر تطورًا من الأنظمة العادية، وتلك المنصة تقدم لنا تعليم وتعلم أبسط وأكثر قوة مقارنة بالأنظمة الإدارية التقليدية LMS، كما أنها تتميز بسهولة الاستخدام وسرعة الاستجابة، وذلك رغبة من الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بتحويلها إلى جامعة ذكية من الجيل الثالث.

اقرأ أيضا.. 6 قرارات من وزير التربية والتعليم عن الامتحانات والفصل الدراسي الثاني 

وتشتمل منصة جامعة القاهرة الذكية Smart Cu مجموعة من الأنظمة المتكاملة يعتبر من أهمها Blackboardونظام الامتحانات Assessment Gourmet، وتحتوي أيضا على نظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، فضلاً عن أدوات تعليمية أخرى، التي تلبي احتياجات أكثر من 270 ألف طالب وطالبة بالمراحل المختلفة، ويعد ذلك تحدي للبرمجيات الدولية. ويمكن الدخول على المنصة من خلال الرابط التالي https://eservices.cu.edu.eg/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى