اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رويترز : محكمة روسية تقضي بالسجن على المعارض نافالني بتهمة التشهير

e559d7d2-80c5-45f0-b116-aced0a50df7a
e559d7d2-80c5-45f0-b116-aced0a50df7a

أصدرت محكمة روسية اليوم السبت حكما بالسجن على المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني بتهمة جديدة وهي التشهير بأحد المحاربين القدامى في الحرب العالمية الثانية في قضية وصفتها المعارضة بأنهاوسيلة لتشويه سمعته ، وفقا لما أوردته وكالة رويترز للأنباء . وكان نافالني قد أتهم بالتشهير بمحارب قديم شارك في فيديو ترويجي لدعم الإصلاحات الدستورية العام الماضي. وفى السياق خسر المعارض الروسي فى وقت سابق من اليوم إستئنافه على حكم حبسه 30 يوما بقضية اختراق القيود المفروضة فى البلاد . ومن المقرر أن يفرض الاتحاد الأوروبي حظر سفر وتجميد أصول على حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس القادم على خلفية إعتقال المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني فور وصوله إلى مطار موسكو قادما من ألمانيا .

الأمم المتحدة : ملتزمون بدعم السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة لتوحيد ليبيا

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسي كبير بالاتحاد الأوروبي اليوم الخميس قوله : أتوقع فرض عقوبات إضافية قبل قمة الاتحاد الأوروبي في مارس المقبل " ، في إشارة إلى اجتماع 25-26 مارس لزعماء الكتلة البالغ عددهم 27 في بروكسل. وأشارت الوكالة إلى أن إجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي الذي عُقد الأربعاء توصل لإتفاق على دعم فرض العقوبات على موسكو ، حيث دعت دول من بينها السويد وألمانيا وفرنسا وبولندا ودول البلطيق جميعها إلى حظر السفر وتجميد الأصول.

المانيا تطرد موظفا دبلوماسيا روسيا

وفى وقت سابق أعلنت الحكومة الألمانية الاثنين موظفا في السفارة الروسية شخصا غير مرغوب فيه وذلك ردا على طرد موسكو فى وقت سابق دبلوماسيين تابعين لعدد من الدول الاوروبية على خلفية التوترات الاخيرة بسبب إعتقال المعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني . التحالف الدولي ينوي إنشاء قاعدة عسكرية في منطقة الحسكة السورية وفى وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية السويدية أن الحكومة الروسية طردت دبلوماسيين ألمان وبولنديين وسويديين بسبب مشاركتهم مسيرات داعمة للمعارض الروسي الشهير أليكسي نافالني . ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر بالاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة قولها : إن روسيا طردت دبلوماسيين من ألمانيا وبولندا والسويد لحضورهم مسيرات دعم المعارض المسجون أليكسي نافالني. وأكدت الخارجية السويدية نفيها إدعاء موسكو بأن الدبلوماسي السويدي شارك فى المظاهرة .

الاتحاد الاوروبي يأسف على الاعتقالات الجماعية فى روسيا

وفى وقت سابق أعرب الاتحاد الاوروبي عن أسفه إزاء الاعتقالات الجماعية التى طالت المتظاهرين في روسيا على خلفية إعتقال المعارض البارز للكرملين أليكسي نافالني . وعلق الاتحاد الاوروبي على أنباء اعتقال أكثر من 4 ألاف شخص من قبل السلطات الروسية خلال الاحتجاجات الاخيرة قائلا : يجب أن يتمكن الشعب الروسي من التظاهر دون قمع. الصحة الفرنسية: اتجاه العدوى بكورونا في البلاد مقلق وعلى صعيد متصل أعلنت السلطات الروسية فى وقت سابق من اليوم اعتقال 3062 شخص على خلفية الاحتجاجات الاخيرة التي شهدتها البلاد للإفراج عن المعارض البارز أليكسي نافالني الذي تم إعتقاله فور وصوله مطار موسكو قادما من ألمانيا . وبحسب وكالة رويترز للأنباء ، أنه من بين المعتقلين 844 شخصا فى العاصمة الروسية موسكو

حقوق الانسان فى روسيا

وعلى صعيد متصل أعرب وزير الخارجية الامريكي الجديد أنتوني بلينكن عن قلقه إزاء وضع حقوق الانسان فى روسيا .

السودان يؤكد أهمية الحوار والتفاوض بشأن التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن سد النهضة

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي عقده الاربعاء الماضي بعد تصديق مجلس الشيوخ على تعيينه وزيرا للخارجية : نرفض محاولة تسميم المعارض اليكسي نافالني .

الدعم الانساني لليمن

وتطرق الوزير إلى ملف الحوثيين فى اليمن قائلا : حريصون على توزيع المساعدات الإغاثية في اليمن ، مشيرا إلى أن السعودية قدمت معونات إنسانية كثيرة لها .

أحمد عبد المنعم

الكرملين : الناتو يقوم بأعمال عدوانية تجاه روسيا ويجبرنا على التحرك لحماية أنفسنا

مجلس التعاون الخليجي يدعو للتهدئة في الصومال وحل الخلافات بالطرق السلمية

رئيس الحكومة الليبية يبحث مع المبعوث الأممي خارطة الطريق

العربية: مقتل قيادي في ميليشيا حزب الله العراقية