اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاتحاد الاوروبى يدين الاعتداءات على المدنيين في إقليم تيجراي الاثيوبي

baca46d2-b690-4bf6-a73f-497608363ccd
baca46d2-b690-4bf6-a73f-497608363ccd

أدان الاتحاد الاوروبى اليوم الجمعة فى بيان الاعتداء على المدنيين فى اقليم تيجراي الاثيوبي خلال الاشتباكات بين قوات رئيس الحكومة آبي أحمد وجبهة التحرير الشعبية بالاقليم فى نوفمبر الماضي . ويأتي ذلك بعد تقرير نشرته منظمة العفو الدولية بشأن ارتكاب القوات الاريترية والاثيوبية جرائم ضد الانسانية فى تيجراي . وأكدت على ضرورة تقديم الجناة لمحاكمات عادلة، ودعت إثيوبيا إلى تسهيل وصول المنظمات الإنسانية دون عوائق لتيغراي. فيما تضمن التقرير شهادات لناجين من هذه المجزرة فضلا عن استخدامها صورا ملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية لتكوين صورة كاملة عن هذا الحدث الدامي الذي وقع وفق المنظمة في نوفمبر الماضي في بلدة أكسوم التاريخية. وذكر ديبروس موشينا مدير منظمة العفو الدولية في شرق وجنوب إفريقيا أن "الأدلة مقنعة وتشير إلى نتيجة مروعة ،مضيفا : إن القوات الإثيوبية والإريترية ارتكبت جرائم حرب عدة في الهجوم الذي شنته للسيطرة على أكسوم". وأضاف : "هذا العمل الوحشي يعتبر من أسوأ ما تم توثيقه حتى الآن في هذا النزاع". الكرملين يعرب عن قلقه من تطورات أرمينيا ويطالب بالتهدئة  وعلى صعيد متصل أكد الاتحاد الاوروبي الخميس ربط استئناف مساعدة إثيوبيا بفتحها إقليم تيجراي من أجل الإغاثة وذلك بسبب ما يشهده الاقليم من تردي الحالة الانسانية بعد نزاعا عسكريا دام لشهور بين قوات الجبهة الشعبية والقوات الحكومية . وعلى صعيد آخر أعلنت السلطات الامنية الاثيوبية إحباط عملية تهريب 161 عبوة ناسفة، كانت على متن سيارة من إقليم تيجراي إلى العاصمة أديس أبابا . وقال نائب مفتش الشرطة الاتحادية، أمسالو قليبي، في منطقة “ولديا” : إن قوات الشرطة تمكنت من إحباط تهريب العبوات الناسفة بمدينة “ولديا” كانت تحملها سيارة شحن قادمة من عاصمة تيجراي ميكيلي. وأضاف : إن وجهة العبوات الناسفة الرئيسية كانت العاصمة أديس أبابا.

اثيوبيا تحشد قواتها على الحدود مع السودان

وعلى صعيد متصل أفادت فضائية سكاى نيوز الاخبارية نقلا عن مصادر مطلعة بأن إثيوبيا تحشد قواتها على الحدود مع السودان . وقالت المصادر : إن إثيوبيا ارتكبت سلسلة من التجاوزات على الحدود خلال الساعات الماضية . وفى وقت سابق من اليوم أدانت الحكومة السودانية عدوان إثيوبيا على أراضي السودان مؤكدة أن له إنعاكاسات خطيرة على أمن واستقرار المنطقة . و إتهم الفريق أول شمس الدين كباشى عضو مجلس السيادة السودانى سفير إثيوبيا فى الخرطوم بتجاوز الأعراف الدبلوماسية .

إنشاء قاعدة عسكرية 

وقال كباشي فى حديثه مع قناة العربية الخميس : لن نتحدث مع إثيوبيا عن ترسيم الحدود وإنما إعادة العلامات وأضاف : نتعرض لتصعيد عسكري إثيوبي يومي وقواتنا تتعرض للقصف على الحدود . وأوضح الفريق أن جهات بالسودان تقوم بتأجيج الوضع والتضييق على مواطنيه ، مشيرا إلى أن بلاده استعادت نسبة كبيرة من أراضيه من إثيوبيا .

الاشتباكات بين السودان واثيوبيا

وعلى صعيد متصل أفادت قناة العربية أمس الاربعاء بمقتل جندي سوداني و5 جنود إثيوبيين بين الخرطوم وأديس أبابا بسبب أزمة الحدود المشتركة بين البلدين . واشارت القناة إلى أن الجيش السوداني نجح فى طرد ميليشيات إثيوبية من أراضيه .

احمد عبد المنعم

الخارجية الامريكية : سنواصل الوقوف بجانب السعودية التي تواجه الهجمات الإرهابية للحوثيين

العراق: منع التنقل بين المحافظات للحد من انتشار كورونا 

مقتل وإصابة 12 شخصًا بانفجار عبوة ناسفة في مدينة رأس العين السورية