اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مستوطنون يهود يعتدون على فلسطينيين بالقدس والخليل

53fa63b8-dea2-450f-bace-bf4f947f0e04
53fa63b8-dea2-450f-bace-bf4f947f0e04

أفادت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا " بتعرض عدد من المواطنيين بمدينتي القدس والخليل للإعتداء من قبل مستوطنين يهود تحت حماية قوات الجيش الاسرائيلي مما أسفر عن سقوط عدد من الاصابات . ونقلت وفا عن مصادر محلية مساء اليوم الاحد قولها : إن مستوطنين متطرفين هاجموا حافلتين وسيارات لمواطنين مقدسيين واعتدوا عليهم بالضرب المبرح وحطموا زجاج سياراتهم. وأضافت : إن الاعتداءات تركزت في احياء القدس الغربية حيث يقطن المستوطنون. كما تعرضت عقبة الخالدية بالبلدة القديمة من القدس المحتلة إلى عتداءات مماثلة للمستوطنين على السكان المقدسيين هناك. فيما شن مستوطنون هجمات واعتداءات مماثلة على المواطنين وممتلكاتهم في منطقة تل الرميدة والبلدة القديمة من مدينة الخليل .

السيادة السوداني : سنعزز الأمن في دارفور لنزع فتيل الأزمة

وذكر الناشط عارف جابر احد سكان حارة جابر بالبلدة القديمة من الخليل أن المستوطنين نفذوا سلسلة من الهجمات على المواطنين وممتلكاتهم في تل الرميدة، وحارة جابر، وواد النصارى، وعدد من الأحياء، مشيرا الى وقوع عدة اصابات والحاق اضرار مادية بممتلكات المواطنين. وفى وقت سابق أفادت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا " بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت الخميس فلسطينيا من بلدة الطور بالقدس المحتلة. ونقلت وفا عن مصادر محلية قولها : إن قوات الاحتلال أوقفت مركبة تقل عمالا عائدون من عملهم إلى منازلهم بالطور، واعتقلت الشاب محمد أبو سبيتان، وحولته إلى مركز "المسكوبية". وفى وقت سابق أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا ” بأن قوات الاحتلال الاسرائيلي إعتقلت الأحد فلسطينية عند باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك، وداهمت منزلا في حي باب حطة بالقدس القديمة.

إيران ترفض المباحثات الاوروبية بشأن الاتفاق النووي

ونقلت وفا عن مصادر محلية قولها : إن عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتقلوا خديجة خويص (43 عاما) وهي من بلدة الطور بالقدس المحتلة، وذلك خلال مرورهما قرب باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى، و اقتادوها إلى أحد مراكز التوقيف في المدينة. وأضافت : إن خويص أحدى النساء المرابطات في القدس، وتعرضت لعدد من مرات الاعتقال والإبعاد عن الأقصى والبلدة القديمة.

إصابة فلسطيني برصاص الاحتلال

وعلى صعيد متصل أطلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي الجمعة النار صوب شابا فلسطينيا ما أسفر عن إصابته فى قرية كفر مالك شمال شرق رام الله. ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية “وفا ” عن شاهد عيان قوله : إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص صوب عدد من الشبان، ما أدى لإصابة أحدهم برصاصة في قدمه، إضافة إلى باحتجازه لساعات، ونقله بآلية عسكرية. الجيش الليبي يحرك قوة عسكرية إلى درنة لضبط الأمن وفرض القانون وسائل اعلام : وزير داخلية الوفاق الليبية بخير ولم يتعرض لإصابة بعد استهداف موكبه فيما ذكر الناشط جهاد القاق ” أن مركبة إسعاف فلسطينية تسلمت الشاب المصاب بعد ساعات من احتجازه، وجرى نقله إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله. وتشهد المنطقة حاليا إشتباكات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

الاحتلال يقمع مسيرة كفر قدوم

وفى وقت سابق أفادت وكالة الانباء الفلسطينية بإصابة شابا فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الاسرائيل بالاضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية الأسبوعية المناهضة للاستيطان . الخارجية البحرينية: تستنكر الاعتداءات الحوثية في الحديدة ومأرب ونقلت وفا عن المتحدث الرسمي بإسم حركة فتح بقلقيلية مراد شتيوي قوله : إن جنود الاحتلال اقتحموا القرية واعتلوا أسطح منازل المواطنين قبل انطلاق المسيرة وأطلقوا الرصاص المعدني من مسافة قريبة باتجاه الشبان، ما أدى لإصابة أحدهم في يده نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج حيث وصفت حالته بالمتوسطة. واضاف :إن جنود الاحتلال أمطروا البلدة بقنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق بينهم أطفال، عولجوا ميدانيا.

استمرار انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني

وتواصل قوات الاحتلال الاسرائيلي انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني حيث اعتقلت عددا من المواطنين الاثنين الماضي وجرفت أراض زراعية بقطاع غزة.

الاحتلال يقتحم المسجد الاقصي

كما إقتحم مستوطنون يهود المسجد الأقصى المبارك من ناحية باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة فى بيان اطلعت عليه وكالة الانباء الفلسطينية “وفا ” : إن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته، قبل أن يغادروه من باب السلسلة. كما إعتقلت قوات الاحتلال ، 7 شبان من بلدات وقرى بمدينة القدس المحتلة، واستدعت فتى لمراجعة مخابراتها. وقالت مصادر محلية لوفا :إن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين سامر منذر عطية، ومحمود عوني عطية، بعد تفتيش منزليهما في العيسوية، وترهيب الأهالي باستخدام الكلاب البوليسية. وفى وقت سابق أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية تمديد إعتقال الأسير سعيد العرمة (52 عامًا) من قرية دير جرير شمال رام الله حتي 25 من شهر فبراير المقبل .

أحمد عبد المنعم

لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة تدين عمليات القمع في ميانمار

40 غارة روسية على مواقع داعش في مثلث حلب ـ حماة ـ الرق بسوريا

الجيش الإسرائيلي: إيران لا تشكل تهديدا نوويا فحسب بل تنشر الإرهاب وتستخدمه ضد أهداف مدنية