اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بريطانيا : نقف مع العراق ضد الميليشيات التي تسعي للتصعيد في المنطقة

الخارجية البريطانية
الخارجية البريطانية

أكدت الخارجية البريطانية دعمها للحكومة العراقية ضد الميليشيات التى تسعي للتصعيد فى المنطقة . وقالت الخارجية البريطانية فى بيان اليوم الاربعاء : ندين الهجوم على قاعدة عين الأسد بالعراق التي تستضيف قوات التحالف . وفى السياق ، ذكر البيت الابيض أنه لا يزال يقيم تأثير الهجوم الصاروخي الأخير في العراق . وأكد البيت الابيض أنه سيتحرك مجددا إذا خلص التقييم إلى ضرورة الرد على الهجوم الصاروخي. فى حين قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) : إن متعاقدا مدنيا أمريكيا توفي بأزمة قلبية أثناء الاحتماء من صواريخ أطلقت على قاعدة في العراق. فيما توعد البنتاجون بالتحرك مجددا إذا خلص التقييم إلى ضرورة الرد على الهجوم الصاروخي. وشدد البيت الأبيض على أنه سيتحرك مجددا إذا خلص التقييم إلى ضرورة الرد على الهجوم الصاروخي. رئيس الوزراء العراقي: المعتدون على قاعدة عين الأسد ليس لديهم انتماء حقيقي للبلاد وفى وقت سابق أفادت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون ) بأن واشنطن تراقب عن كثب التحقيقات التي تجريها السلطات العراقية بشأن حيثيات هجوم عين الأسد الصاروخي . وقالت الوزارة فى بيان اليوم الاربعاء : نؤكد مقتل متعاقد مدني بسكتة قلبية جراء الهجوم الصاروخي على قاعدة عين الأسد . ومن جهتها أعلنت السلطات الامنية بإقليم كردستان العراق القبض على منفذي هجمات أربيل الصاروخية . قتلي وجرحي فى اشتباكات بالناصرية ومن جانب آخر أفادت وسائل اعلام عراقية بسقوط جرحي جراء تجدد الاشتباكات بين المتظاهرين وأفراد الشرطة فى مدينة الناصرية. الجيش اليمني يحبط هجوما ارهابيا بمأرب

تحذير أممي من استمرار الانفلات الامني

وفى السياق ، حذرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق من استمرار حالة الانفلات الامني بمحافظة ذي قار جنوبي البلاد والذي قد يؤدي الي مزيد من الضحايا . وقالت المفوضية فى بيان مساء اليوم الجمعة : أنها “تابعت من خلال فرقها الرصدية الاحتجاجات في ذي قار، والتي أدت إلى تفاقم التصادمات بين المتظاهرين والقوات الأمنية، الأمر الذي أسفر عن سقوط ضحايا من الطرفين نتيجة استخدام الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع والحجارة والآلات الحادة إضافة إلى حرق مبنى المحافظة وغلق جسري الزيتون والكرامة”. أضافت: “أن استمرار الانفلات الأمني وعدم معالجة المشاكل المتفاقمة وقيام الحكومة والمؤسسة الأمنية بدورها في حفظ الأمن والأمان، سيؤدي بالنتيجة إلى الفوضى واستمرار سقوط كم كبير من الضحايا”. وبحسب البيان ، دعت المفوضية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لتولي الموقف الأمني في المحافظة واتخاذ الإجراءات العاجلة لإيقاف نزيف الدم وبسط الأمن وايقاف الانفلات الأمني فيها”. كما طالبت الحكومة المحلية بـ “الاستجابة لمطالب المتظاهرين السلمية وحقن الدماء والحفاظ على المال العام والخاص”.

الجيش العراقي ينفي صلته بالهجوم الامريكي على سوريا

وعلى صعيد آخر نفت قيادة الجيش العراقى صلتها بالهجمات الامريكية التى استهدفت سوريا الليلة الماضية وخلفت نحو 17 قتيلا على الاقل . وقالت القيادة فى بيان نشرته عبر حسابها على تويتر مساء اليوم الجمعة : تعبر وزارة الدفاع العراقية عن استغرابها لما ورد في تصريحات وزير الدفاع الامريكي والمتعلقة بحصول تبادل للمعلومات الاستخباراتية مع العراق سبق استهداف بعض المواقع في الاراضي السورية. وأضاف البيان : اننا وفي الوقت الذي ننفي فيه حصول ذلك، نؤكد ان تعاوننا مع قوات التحالف الدولي منحصر بالهدف المحدد لتشكيل هذا التحالف، والخاص بمحاربة تنظيم داعش،وتهديده للعراق، بالشكل الذي يحفظ سيادة العراق وسلامة اراضيه.

ضحايا الهجوم الامريكي على سوريا

وفى وقت سابق من اليوم أعلنت وكالة رويترز للأنباء أن الهجوم الامريكي على سوريا اسفر عن مقتل 17 قتيل . فيما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان أن حصيلة ضحايا الهجوم الامريكي بلغت 22 قتيلا معظمهم من عناصر “كتائب حزب الله” العراقي والباقون من “الحشد الشعبي”، مشيرا إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع. وقال المرصد إن القصف استهدف مواقع وشحنة أسلحة لحظة دخولها الأراضي السورية قادمة من العراق عبر معبر عسكري قرب معبر القائم الرئيسي ضمن منطقة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي، موضحا أن الغارات الأمريكية أسفرت عن تدمير ثلاث شاحنات للذخيرة بشكل كامل. وكانت وزارة الدفاع الامريكية البنتاجون أعلنت أن الغارات الأخيرة نفذت استنادا إلى معلومات استخباراتية وفرها الجانب العراقي، ضد جماعات مسلحة تدعمها إيران في شرق سوريا ردا على الهجمات الأخيرة ضد موظفين أمريكيين في العراق.

كتب / أحمد عبد المنعم

بعد إصابة 8 أشخاص ..الشرطة السويدية : هجوم ارهابي بالسلاح الأبيض استهدف مواطني فيتلاندا