الآن

باحث بمركز الفكر : مجالات التعاون بين مصر و غينيا بيساو واسعة

 

قال محمد ابو شادي الباحث بمركز الفكر والدراسات الأستراتيجية إن التبادل التجاري بين مصر و غينيا انتهى فى اخر 4 سنين فآخر عام قامت مصر بالتصدير لغينيا كان فى 2016 رغم قرب البلدين جغرافيا ً ، ولكن لأن مجالات التعاون واسعة للغاية عادت العلاقات مرة أخرى بين الدولتين .

وأضاف محمد أبو شادي أن هناك العديد من المشروعات التى من الممكن ان تقام ربط ساحلى مثل ربط خط نقل بحري من الموانىء المصرية لموانيء غرب أفريقيا و أيضاً صادرات الأسمدة بين البلدين .

وأكمل محمد ابو شادي فى مداخلة هاتفية لبرنامج ” مال وأعمال ” المذاع على فضائية ” اكسترا نيوز ” أن مباحثات الرئيس السيسى مع رئيس غينيا عكست إدارة مشتركة نحو تعزيز العلاقات بين الدولتين .

وأوضح محمد ابو شادي ان من اهم القطاعات التى من الممكن ان تساعد مصر غينيا بها هو قطاع البنية التحتية نظراً لأن مصر أصبحت رائدة فى هذا المجال و اصبح لديها خبرات كبيرة بعد برنامج التنمية الاقتصادي إلى جانب قطاع الكهرباء فمصر مجهزة بمعدات تساعد على إعادة تجهيز خدمات التيار الكهربائي ، فمشروعات البنية التحتية أساسية فى مجال العلاقات بين الدولتين ومصر ستستفيد من غينيا بيساو فى مجال المحاصيل الزراعية مثل الكاكاو و البن بما يعادل الميزان التجاري بين البلدين .

كتبت / فرح محمد كامل

درجات الحرارة غدا وتوقعات خبراء الأرصاد الجوية للطقس حتى الاحد المقبل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى