الآنعربى و دولى

البعثة الأممية بالسودان: مستعدون لدعم كافة الأطراف للمشاركة بعملية السلام

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، اليوم الأربعاء في مؤتمر صحفي، على ضرورة استمرار عملية السلام والانتقال من أجل مستقبل السودان.

وقال بيرتس أن البعثة الأممية تعمل مع الحكومة السودانية لتعزيز قدرة المؤسسات على حماية المدنيين، كما أبدى استعداد البعثة لدعم كافة الأطراف للمشاركة بعملية السلام.

وأضاف: إن مجلس الأمن شدد على أهمية التوصل لسلام شامل مع كل الحركات السودانية، مشددا على ضرورة مشاركة المرأة السودانية في عمليتي السلام والانتقال.

وأشار فولكر بيرتس إلى أن مشاركة الشباب السوداني في بناء مستقبل بلادهم أمر في غاية الأهمية، مضيفا إن المجتمع الدولي ملتزم بنجاح المرحلة الانتقالية في السودان.

النائب أحمد الطيبي: مصر تأخذ خطوات مدروسة في علاقتها مع السودان 

ولفت بيرتس إلى أهمية شعور المواطن السوداني بالتغيير الحاصل، مؤكدا على أن حرية الإعلام أمر أساسي لنجاح العملية الانتقالية.

وتابع قائلا: سأزور كل المناطق السودانية للاستماع إلى كل أطياف المجتمع

وفي السياق، أكدت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، على أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بحث خلال زيارته أمس الثلاثاء، للمملكة العربية السعودية، مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مسألة أمن البحر الأحمر والاستثمار فيه بتحويلة لساحة تنموية كبيرة لاجتثاث جذور الإرهاب والفقر.

وأشارت المهدي إلي أن لقاء ولي العهد السعودي وحمدوك يؤسس لفصل جديد في علاقة البلدين.

ومن جانبه، فقد شدد حمدوك على دور السعودية في دعم عملية السلام بالسودان، كما وجَّهَ دعوة لولي العهد لزيارة السودان، وفقا لوكالة الانباء السودانية.

وقد اتفق الطرفان خلال الزيارة على البدء في مشروع تعاون تنموي بين البلدين، وستشهد الفترة المقبلة عقد اجتماعات ثنائية بين وزراء المالية والزراعة والثروة الحيوانية ومحافظي البنك المركزي من البلدين لتسريع خطوات هذا التعاون الاقتصادي.

وفي السياق، قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس في حديث لقناة العربية الإخبارية، الاحد الماضي، نبحث سيناريوهات مختلفة للتعامل مع ملء إثيوبيا لسد النهضة.

وأضاف: لا يمكن الاستفادة من سد النهضة دون الالتزام بالقانون الدولي، كما رحب بتأييد مصر لمقترح الوساطة الرباعية في أزمة سد النهضة.

وأكد عباس علي ضرورة أن يكون سد النهضة بادرة للتعاون الإقليمي وليس لفرض الهيمنة، مشيرا إلي أن عملية تخزين المياه في سد النهضة يجب أن تستغرق شهرين على الأقل.

النائب حشمت أبو حجر: تعزيز التعاون بين مصر والسودان يخدم طموحات الشعبين

زر الذهاب إلى الأعلى