تكنولوجيا

يقتل هاتفك.. 12 خطأ ترتكبه في التعامل مع هاتفك الاندرويد

يحتاج الهاتف الذي يعمل بنظام الاندرويد إلى تأمينه من فترة لأخرى، لأن هناك بعض الأخطاء غير المتوقع التي تتسبب في تدمير الهاتف وبطء ادائه وعدم القدرة على استخدامه مثلما كان يحدث، وتستعرض بوابة “الوكالة نيوز” في السطور التالية،  12 خطأ ترتكبه في التعامل مع هاتفك الاندرويد حتى يحذر منهم الجميع بعد ذلك.

الخطأ الأول: عدم استخدام كلمة مرور لإغلاق الهاتف

 عند عمل كلمة مرور قوية للهاتف الذي يعمل بنظام الإندرويد، فإن هذا يحميه من أن يتم فتحه من قبل الآخرين سواء في المنزل أو عند سرقته، والأغلب يقوم بتفعيل بصمة الأصابع او خاصية التعرف على الوجه، ولكن هذه الوجه وبصمة الأصبع ليسوا قادرين على تأمين الهاتف الإندرويد بشكل قوي مثل كلمة المرور القوية الفريدة التي يصعب توقعها، ولهذا يجب استبدال البصمة والوجه بكلمة مرور صعبة قدر الإمكان وغير متوقعة.

الخطأ الثاني: تجنب استخدام تطبيقات مكافحة الفيروسات

يتجنب البعض تحميل تطبيقات مكافحة الفيروسات لاعتقادهم أن الهاتف آمان ولا يوجد تطبيق غريب فيها يتسبب في إصابته بفيروس أو برنامج تجسس أو غيرهم من الأشياء التي قد تنزل على الهاتف بشكل خفي، ولهذا يجب فور استخدام هاتف الاندرويد تحميل واحد من تطبيقات مكافحة الفيروسات.

وسوف يساعد تطبيق مكافحة الفيروس أي كان نوعه في تنظيف الهاتف من أي فيروس خفي متواجد داخله وحمايته من الفيروسات وتسريعه، ويفضل اختيار التطبيق الذي حصل على أعلى نسبة تحميل لأنه بذلك يكون جيد والذي يحتوي على تعليقات إيجابية كثيرة.

الخطأ الثالث: عدم تثبيت برامج مجهولة المصدر

يحاول البعض تحميل برامج وتطبيقات كثيرة للاستفادة منها، مثلا تطبيقات تقطيع الأغاني أو تركيب الصور وأحيانًا يتم تحميل برنامج أو تطبيق يكون مجهول المصدر بحجة أنها مفيد ويوفر الكثير من الإمكانيات، ولكن فعل ذلك يعتبر من أكثر الأخطاء التي يمكن ارتكابها والتي قد تدمر هاتف اندرويد سريعًا، وأفضل مصدر لتحميل التطبيقات والبرامج هو Google Play.

الخطأ الرابع: عدم تحديث آخر إصدار من اندرويد

يغفل عدد من مستخدمين هواتف اندرويد الحديثة عن القيام بتحديث نظام التشغيل اندرويد من فترة لأخر، لأن الأمر يستغرق وقتًا، ولكن هذا خاطئ لأن التحديثات هدفها حماية الهاتف من الأخطاء الموجودة بالتحديث المتاح حاليًا وتوفير حماية أكبر للهاتف أي كان نوعه، ولهذا يجب تحميل تحديث اندرويد فورًا بمجرد وجوده لحماية الهاتف وما يحتويه من أسرار  وبيانات شخصية.

الخطأ الخامس: الاستعانة بملفات APK لتثبيت التطبيقات

عليك تنزيل التطبيقات والبرامج التي ترغب في الاستفادة منها أو استخدامها من متجر Google Play لأنه المصدر الأكثر أمانًا لهاتف اندرويد وتجنب تمامًا الاستعانة بملفات   APK  لتثبيت التطبيقات لأنه هذا النظام قد يشكل خطرًا على الهاتف ويتسبب في تحميل برامج تجسس أو فيروسات عند تنزيل التطبيقات العادية، ولهذا عليك استخدام جوجل بلاي فقط.

الخطأ السادس: تجنب قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالتطبيقات

عند تحميل أي تطبيق على هاتف اندرويد وفتحه للبدء في الاستخدام، تظهر على الشاشة قائمة تحتوي على الشروط والأحكام، وأغلب مستخدمي الهواتف يضغطون على خانة المواقفة سريعًا دون قراءة الشروط أو عواقب استخدام التطبيق وهذا يعرض بيانات الهاتف والمعلومات الشخصية داخله للخطر، لأن بعض البرامج تفرض على المستخدم تمكنها من الإطلاع على صوره ومحادثاته ومكالماته مقابل استخدامها، وقد يصل الأمر عند بعض التطبيقات للتجسس على صاحب الهاتف من خلال الميكروفون والكاميرا ولهذا يجب قراءة الشروط والأحكام بهدوء لفهم ما تحتويه.

الخطأ السابع: عدم تأمين الهاتف من السرقة

عندما تشتري هاتف يعمل بنظام اندرويد يجب تأمينه جيدًا عبر السماح لخدمة جوجل بالبحث عن الهاتف في حالة ضياعه أو سرقته، ويكون ذلك عبر تتبع مكان تواجد الهاتف، إضافة إلى ضرورة تأمين قفل الهاتف لإيقاف تشغيل البيانات ومنع الدخول إلى أي ملف داخله في حالة إدخال كلمة المرور بشكل خاطئ.

الخطأ الثامن: شحن الهاتف بشاحن عشوائى 

يجب التأكد من أن الشاحن الذي يتم شحن الهاتف به هو المناسب للبطاية حتى لا تفسد.

الخطأ التاسع: عدم عمل نسخة احتياطية من البيانات

يجب عدم نسخة احتياطية من البيانات الخاصة الموجودة بالهاتف، لأنها تفيد عند شراء هاتف حديث، حيث يتم تحميلها سريعًا دون مجهود من صاحب الهاتف.

الخطأ العاشر: عدم رؤية التطبيقات المحملة من الإعدادات

يجب بعد تحميل برامج، الدخول إلى الإعدادات لمعرفة عدد ونوعية البرامج الموجودة على الهاتف لأن بعض برامج التجسس والفيروسات تصل للهاتف عبر البرامج الأخرى، وعند العثور على برنامج غريب أو لا يحتوي على بيانات يجب حذفه فورًا.

الخطأ الحادي عشر: الاحتفاظ بالتطبيقات القديمة

من الأخطاء التي يقع فيها الكثير، الاحتفاظ بالتطبيقات القديمة التي لم تعد مستخدمة لأنها تشغل مساحة في ذاكرة الهاتف وقد تكون سببًا في وصول فيروس للاندرويد.

الخطأ الثاني عشر: تجنب تحديث كلمة مرور حساب جوجل

 يجب على صاحب هاتف اندرويد تحديث كلمة المرور الخاصة بحساب جوجل الخاص به من فترة لأخرى، لأن تغيير كلمة المرور يحمي الحساب من الاختراق والسرقة.

شاهد ايضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى