اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تكنولوجيا

8 تطبيقات خبيثة على الهاتف تسرق معلوماتك الشخصية

تطبيقات خبيثة على
تطبيقات خبيثة على الهاتف

يهتم الكثير من الأشخاص بصحة هواتفهم المحمولة دائما، وعدم اختراقها لاحتوائها على معلومات شخصية وخاصة للغاية تهم كل مستخدم، وبالتزامن مع ذلك صرح الخبير التكنولوجي جاك دورفمان بأسماء بعض التطبيقات الخبيثة التي تخترق الخصوصية وتعمل على سرقة المعلومات الشخصية، وفيما يلي سنتعرف على 8 تطبيقات خبيثة على الهاتف تسرق المعلوماتك الشخصية.

تصريحات جاك دورفمان عن التطبيقات الخبيثة

حذر الخبير التيكنولوجي "جاك دورفمان" من شركة «Check Point Security»، وقال «يبدو أن المتسللين يتقدمون دائمًا بخطوة واحدة على الإجراءات الأمنية في متجر جوجل بلاي" فعلى الرغم من قيامه بمكافحة الهاكرز من التسلل إلى تطبيقات الشركة، إلا أنه تم اكتشاف ثمانية تطبيقات خبيثة تخترق الخصوصية وتسرق المعلومات. شدد دورفمان على ان ان هناك مجموعة من التطبيقات الخبيثة التي يتم تحميلها من على "جوجل بلاي" تقوم بسرقة المعلومات الشخصية والبيانات المصرفية للمستخدم دون ان يلاحظ، كما انه من الممكن ان تتخطى هذه التطبيقات الخبيثة عند تحميلها وسيلة الأمان "المصادقة الثنائية، فاذا كان لديك اياً من هذه التطبيقات الخبيثة على هاتفك فيجب عليك حذفها فوراً ونوه الخبير التيكنولوجي "دورفمان" الى ان التهديد الجديد الذي يسمى "Clast82" ويحتوي على شكل "حصان طروادة" يساعد في تثبيت البرامج الضارة والتي تخترق الخصوصية على الجهاز بسهولة، كما تمكن الشخص المتسلل من الوصول الى الهاتف الذكي الخاص بك  والتحكم فيه عن بعد وسرقة المعلومات الشخصية. اقرأ أيضا: يقتل هاتفك.. 12 خطأ ترتكبه في التعامل مع هاتفك الاندرويد نصائح للحفاظ على هاتفك من كورونا | إجراءات أساسية عليك اتباعها

التطبيقات الخبيثة على اندرويد

• تطبيق Cake VPN • تطبيق Pacific VPN • تطبيق eVPN • تطبيق  Best Player • تطبيق  QR/Barcode Scanner MAX • تطبيق  Music Player • تطبيق  tooltip nation library • تطبيق Q Recorder.

تطبيقات سرقة البيانات الشخصية

استطاعت شركة "check point" ان تكتشف هذه التطبيقات الخبيثة مبكراً، قبل ان تشق طريقها عبر ملايين الهواتف، وأوضحت الشركة ان جوجل قامت برفض التعليق على هذه المشكلة، رغم وجود العديد من التعليقات التي طالبت بمسح هذه التطبيقات من على متجر جوجل. وهذه البرامج يمكن ان تظهر لك في المواقع العادية، او من خلال نمط حصان طروادة المتواجد على جوجل بلاي، وحتى مع اجتهادات جوجل في هذه الأزمة الا انه مازال يستطيع البعض تطوير البرامج الضارة على انظمة الأندرويد.

كيف تتعرف التطبيقات الخبيثة

كثرة الإعلانات ومشاهدتها في كل التطبيقات الخبيثة التي تستخدمها اذا قمت بتثبيت تطبيق جديد ولم تجد الأيقونة الخاصة به في اي مكان او في درج التطبيقات. انتهاء شحن بطارية الهاتف بسرعة كبيرة اكبر من المعتاد.

كيفية التخلص من البرامج الخبيثة

في الخطوة الأولى يجب التأكد من تحديث نظام التشغيل الخاص بالهاتف، حيث ينصح خبراء امن الهواتف المحمولة دائماً بضرورة تحديث نظام التشغيل كأهم خطوة للحفاظ على هاتفك من البرامج الخبيثة. وبعدها يجب مراجعة جميع الأذونات الخاصة بالتطبيقات المثبتة على الهاتف الذكي، فقبل مسح اي تطبيق خبيث يجب اولا حذف الأذونات الخاصة به، حيث ان التطبيقات الخبيثة تعطي لنفسها امتيازات المسؤول والتي تجعل من الصعب التخلص منها دون القيام بمجموعة من الخطوات الإضافية. واخر خطوة يُنصح بها، ان تقوم بتحميل برامج مكافحة الفيروسات الخطيرة ومن اشهر هذه التطبيقات " Malwarebytes ،  ،Norton ،McAfee ،Lookout"