امريكا : سيدخل اليمن في صراع وعدم استقرار كبيرين حال عدم وقف اطلاق النار

قال المبعوث الامريكي لليمن تيم ليندركينج  “سيدخل اليمن في صراع وعدم استقرار كبيرين حال عدم وقف اطلاق النار” ، داعيا إلى ضرورة التوقف عن عرقلة وصول المساعدات الإنسانية .
وأضاف ليندركينج فى تصريحات صحفية اليوم الجمعة : قلقون من العواقب الإنسانية لهجوم الحوثيين على مأرب .
وأوضح أنه تم تقديم خطة لوقف إطلاق النار في اليمن لقيادة الحوثيين .
وفى وقت سابق طالب وزير الاعلام اليمني معمر الارياني المنظمات الدولية بمراجعة أدائها وعدم الخضوع لاملاءات ميليشيات الحوثيين .
وقال الارياني فى سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه على تويتر أمس الخميس : نطالب المنظمات الدولية والهيئات العاملة في مجال الإغاثة لمراجعة أدائها وعدم الخضوع لاملاءات وابتزاز مليشيا الحوثي،وتنفيذ انشطتها وفقا للمعايير والأهداف المعلنة وعلى رأسها تقديم الدعم الانساني والاغاثي للمتضررين من الحرب التي فجرها نقلاب الحوثي،والاسهام في بناء السلام .

الاتحاد الاوروبي يهدد بفرض عقوبات على منتهكي وقف النار في ليبيا

كما طالب الارياني بعثة الاتحاد الاروربي EUinYemen ومنظمة جي اي زد giz_gmbh والتعاون الالماني بتوضيح حيثيات تمويل دورة نظمتها ما تسمى “المؤسسة اليمنية للاعلام المستقل” التابعة لاحد اعضاء مليشيا الحوثي، لتدريب عدد من منتسبات تشكيل “الزينبيات” الذي يتولى مهام قمع النساء اليمنيات .
وأوضح الوزير أن نموذج للابتزاز الذي تمارسه مليشيا الحوثي المدعومة من ايران في مناطق سيطرتها والعبث الذي تمارسه بعض المنظمات الدولية العاملة في اليمن، لتمويل أنشطة المليشيا التحريضية والتخريبية وما يسمى “المجهود الحربي” بدلا من توظيفها في تقديم المساعدات الإنسانية والغذائية للمستحقين .

وقف الهجمات الحوثية

وعلى صعيد متصل طالبت وزارة الخارجية الامريكية ميليشيات الحوثيين بوقف هجماتهم على المملكة السعودية فورا والبدء بالتفاوض .
وكتبت الخارجية فى تغريدة نشرتها عبر حسابها على تويتر اليوم الاثنين : ندين الهجوم السافر على المنشآت النفطية السعودية.
وأضافت : إن الهجمات على المملكة غير مقبولة وخطيرة وتعرض المدنيين للخطر .

تدمير طائرة مسيرة

وكان تحالف دعم الشرعية فى اليمن أفاد مساء اليوم الاثنين باعتراض وتدمير طائرة مسيرة حوثية أطلقت تجاه السعودية .
وقال التحالف العربي فى بيان : إن المليشيا الحوثية ترتكب أخطاء جسيمة وانتهاكات فضيعة للقانون الدولي الإنساني.

اعتداء حوثي على إحدى ساحات الخزانات البترولية

وفى وقت سابق أكدت وزارة الدفاع السعودية أن محاولة الاعتداء على إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة ومرافق شركة أرامكو السعودية بالظهران يعد اعتداء إرهابي جبان استهدف إمدادات وأمن الطاقة العالمي.
وقال المتحدث الرسمي بإسم التحالف العربي لدعم الشرعية فى اليمن فى بيان مساء اليوم الأحد : تم اعتراض وتدمير الصاروخ الباليستي والذي أطلق لاستهداف مرافق أرامكو السعودية بالظهران، وقد تسبب اعتراض الصاروخ وتدميره في سقوط الشظايا بالقرب من الأعيان المدنية والمدنيين.
وأضاف : إن وزارة_الدفاع ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة لحماية مقدراتها ومكتسباتها الوطنية بما يحفظ أمن الطاقة العالمي ووقف مثل هذه الاعتداءات الإرهابية لضمان استقرار إمدادات الطاقة وأمن الصادرات البترولية وضمان حركة الملاحة البحرية والتجارة العالمية.

خريطة الأماكن الأشد تأثرا بالتقلبات الجوية في السعودية

 

زر الذهاب إلى الأعلى