اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تقلل من إرتفاع ضغط الدم .. مشروبات عليك تتناولها يومياً

تقلل من إرتفاع ضغط
تقلل من إرتفاع ضغط الدم .. مشروبات عليك تتناولها يومياً

يهتم الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل إرتفاع ضغط الدم، وبالتحديد في إنخفاض ضغط الدم ، بمعرفة كل الطرق التي يمكن أن تحميهم من التعرض لانخفاضه ، بخلاف الذهاب إلى الأطباء وتناول الأدوية الطبية ، فدائماً مايرغبون في معرفة المشروبات والأطعمة التي ينصح بها لتقليل ضغط الدم

عوامل حدوث ضغط الدم المرتفع

تختلف أسباب حدوث ضغط الدم وفقاً لعوامل كثيرة قد تشمل عامل العمر وعامل الوراثة، وبالرغم من ذلك فيمتلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم إمكاننا السيطرة عليه بطرق كثيرة ومتنوعة بالإضافة إلى الأدوية الطبية التي يقررها الأطباء تبعاً للحالة الصحية ، فمن الطرق التي تقلل إرتفاع ضغط الدم هي ممارسة النشاط البدنى، والحد من تناول الأملاح، وتناول الطعام بشكل صحى.

ممارسة الرياضة يقلل من إرتفاع ضغط الدم

الأمر لا ينتهي عند ممارسة النشاط البدنى، والحد من تناول الأملاح، وتناول الطعام بشكل صحى ، فيمكن أيضاً تناول مشروبات تقلل من إرتفاع ضغط الدم ، ينصح بها من قبل الأطباء وذلك وفقاً لدراسات عالمية كثيرة ، ولكن قبل التعرف على هذه المشروبات ، نتعرف في البداية عن ضغط الدم بصورة أوسع وأشمل.

استشاري تغذية علاجية: المشروبات الغازية «دايت» تزيد من معدلات الإصابة بمرض السكر

أسباب إرتفاع ضغط الدم

إرتفاع ضغط الدم هو حالة خطيرة يمكن أن تحدث بسبب عوامل وراثية أو مع التقدم في العمر ، وقد تسبب ضرراً لقلب الإنسان ، كما أنه يمكن أن يستمر لسنوات دون أن يلاحظ المريض أنه مصاب به، ويمكن أن يتسبب المرض في تلف الأوعية الدموية

ضغط الدم المرتفع القاتل الصامت

هناك عبارة دائماً ما يطلقها الكثير من الأطباء عن مرض ضغط الدم المرتفع وهي "القاتل الصامت" ، حيث أنه يسبب ضرراً كبيراً لقلب الإنسان وكذلك تلف الأوعية الدموية ، وأيضاً يمكن أن يصاحب ذلك من أمراض القلب وأمراض الكلى وحتى السكتة الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية.

مشروبات للتخسيس.. تعرف على فوائد عصير البقدونس وطريقة تحضيره

وفي هذا السياق يقدم الوكالة نيوز أهم المشروبات والتي تساعد و تساهم في التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وضبط مستويات ضغط الدم بخلاف الأدوية الطبية و المشروبات المعروفة فهناك أيضاً مشروبات عديدة لا يعرف الكثير أنها تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

الخضروات الورقية في علاج إرتفاع ضغط الدم

من أبرز المشروبات التي تخفض ضغط الدم المرتفع والتي يجهلها الكثير هي الخضروات الورقية مثل ، الخس والجرجير والكرنب واللفت والسبانخ ، حيث أنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد الكليتين على التخلص من المزيد من الصوديوم من خلال التبول، وهذا بدوره يقلل من ضغط الدم المرتفع .

مشروبات تساهم في الوقاية من فيروس كورونا «كوفيد – 19»

فائدة التوت والفراولة في علاج إرتفاع ضغط الدم

تناول مشروبات عصائر التوت والفراولة يساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع، لكونه غني بمركبات "فلافونويد" الطبيعية، الذي يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم .

البنجر الأحمر أشهر المشروبات لإرتفاع ضغط الدم

يعد البنجر الأحمر أو الشمندر من أشهر المشروبات التي تساعد في خفض ضغط الدم ، وذلك لأنه غني بأكسيد النتريك، مما يساعد على فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ووجد الباحثون أيضاً أن النترات الموجودة في مشروب عصير البنجر قد خفضت ضغط الدم لدى المرضى خلال 24 ساعة فقط.

أهمية الحليب لإرتفاع ضغط الدم

يعتبر الحليب الخالي من الدسم والزبادي من أهم المشروبات التي تساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم ، حيث أنه يحتوي على الكالسيوم المهم في النظام الغذائي لخفض ضغط الدم . أهم المشروبات العلاجية.. وبهذا نكون قد قدمنا تقرير عن أهم المشروبات التي ينصح بتناولها لتقليل ضغط الدم المرتفع ، وعوامل حدوث ضغط الدم المرتفع وأيضاً أسبابه التي يمكن أن تكون عوامل وراثية أو مع التقدم في العمر .

احذر.. تناول المشروبات الغازية يزيد مخاطر الإصابة بهذا الأمراض