اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منها رائحة الفم.. علامات تدل على ان كليتك مريضة

مرض الكلى
مرض الكلى

يبحث الكثير من الأشخاص عن الأعراض المسببة لـ أمراض الكلى المبكرة، حيث لم يظهر اي أعراض وهو يصنف من أمراض الكلى ويعرف باسم المرض الهادي، بسبب عدم وجود أي أعراض مصاحبة له، ويتم الكشف عنها من خلال المتابعة الدورية مع الطبيب والقيام بالتحاليل الطبية اللازمة. ويقدم لكم موقع «الوكالة نيوز» أعراض أمراض الكلى المبكرة التي إذا ظهرت على الشخص عليه التوجه إلى أقرب طبيب والقيام بالتحاليل الطبية للتأكد من صحة الأعراض أو عدمها.

علامات أمراض الكلى المبكرة

- الآلام أسفل الظهر ويعتبر من الأعراض الأولية للإصابة بأمراض الكلى يصاحبه تشجنات وألم شديد الظهر متعلقة بالكلى، وقد يمتد لأم منطقة الفخذ . - تغيرات في لون البول ويعتبر مؤشر واضح لأمراض الكلى يجب أن يأخذه الشخص في الاعتبار، لإنها من أكثر العلامات الظاهرة على الإصابة بأمراض الكلى، والتغيرات قد تكون في لون البول او كثرة او قلة البول أو وجود رغوة في البول بسبب بعض تسريبات البروتين من الجسم، وكذلك وجود دم في البول ويعد مؤشر لا يمكن تخطيه من دون زيارة الطبيب في الحال. - عدوى المسالك البولية وتعتبر علامة لوجود مشكلة صحية في الكلى، خاصة عند الشعور بألم او حرقان في البول ، وهي من العدوى التي يمكن أن تصل إلى الكلى مباشرة، وتسبب عدوى البروستاتا عند الرجال. - فقر الدم في الجسم يصاحب فقر الدم في الجسم أمراض الكلى وذلك لإن الكلى تنتج " هرمون إرثروبويتين" ، الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، واي خلل في الكلى وافراز هذا الهرمون يؤدى إلى حدوث انيميا وإجهاد وفي الحالات الصعبة قد يصل الموضوع لمشكلة في الكلى . مفاجأة سارة لمرضى أورام الكبد والرئة والكلى بالمركز الطبي العالمي - تورم في الجسم يعد التورم في الجسم أيضا من المؤشرات التي ترجح وجود خلل في الكلى ، لأن وظيفة الكلى هي التخلص من السوائل الزائدة في الجسم ومن البكتريا، وعدم قدرتها على القيام بهذه الوظيفة بسبب التورم. ومن أبرز المناطق التي تتورم في الجسم الكاحل، والقدم، وكذلك انتفاخ الوجه وحول العين بسبب تسرب كميات كبيرة من البروتين إلى البول. - صعوبة في النوم والشعور بالأرق قد يتخطى الكثير من الأشخاص هذا العارض وعدم نسبه للإصابة بأمراض الكلى، ولكنه يعد من المؤشرات الأولية التي تكشف الإصابة بأمراض الكلى المبكرة ، ويشعر الشخص بالازرق نتيجة احتباس السموم في الجسم وعدم تصريفها وهي وظيفة الكلى الأساسية، ويؤثر بدوره على مشكلة التنفس أثناء النوم . - الطفح الجلدي يظهر الطفح الجلدي لدى الشخص عند إصابته باي خلل في وظائف الكليتين، فقد يصاب بتشقق في الجلد وحكة نتيجة الجفاف، وظهور طفح على الجلد بسبب ترسب السموم والوسائل الزائدة وعدم تصريفها من خلال البول واحتباسه. - رائحة الفم الكريهة وتغير في المذاق ومن المفترض إصابة الشخص بأمراض الكلى عند شعوره بطعم معدني غريب في الفم ، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة ، وفقدان الشهية وذلك بسبب ترسيب السموم في الجسم ، والصداع ، والدوخة، وانخفاض الطاقة وعدم القدرة على التركيز والشعور بالإجهاد المستمر. - الشعور بالبرد حيث يشعر الشخص المصاب بأمراض الكلى بالبرد المستمر وذلك نتيجة إصابته بالانيميا الحادة والتي بدورها سبب مشاكل في الكلى. وإذا شعر الشخص بأكثر من عرض من الأعراض السابقة، عليه التوجه لأقرب طبيب مختص والقيام بالتحاليل الطبية اللازمة لتلقي العلاج وعدم تفاقم الحالة الصحية ومعالجة مشكلات وأمراض الكلى في وقت مبكر.

نصائح لتجنب أمراض الكلى المبكرة والحادة

يقدم الأطباء عبر المنصات الطبية، والبرامج مجموعة من التنويهات والنصائح للمحافظة على الكلى ومنها : - عدم تناول أطعمة تحتوى على كمية كبيرة من الملح. - التقليل من شرب المشروبات المنبه من القهوة وتناول الشوكولاته والمشروبات الغنية بالسكريات. - تجنب تناول الاطعمة الباردة والمثلجات بكثرة. هل يجوز الصوم لمرضى غسيل الكلى؟.. الشيخ إبراهيم الظافري يجيب - الحرص على تناول ما يزيد عن 10 أكواب مياه في اليوم، وتناول الشاي والحساء. - الحرص على تناول الفاكهة الغنية بالمياه لتمد الجسم بالمياه التي يحتاجها. - الحصول على قدر كافي من النوم وهو ٨ ساعات يوميا. - عدم تناول الطعام بكثرة خاصة في فترة الليل . - تناول كميات متوازنة من البروتينات. - تناول الكربوهيدرات بكمية معقولة والقليل من تناول المواد الدهنية. - البعد عن كافة الضغوط النفسية والقلق الشديد. - ممارسة التمارين الرياضية بصفة دورية يوميا، للتمتع بالصحة والنشاط على مدار اليوم. شاروبيم في مستشفى الكلى بميت غمر: مسئوليتنا توفير الرعاية الطبية اللائقة للمرضى