اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

هل جرعة واحدة من لقاحي فايزر وموديرنا تساعد على انتشار الفيروس؟

FILES-US-VIRUS-PHARMACEUTICAL-HEALTH
FILES-US-VIRUS-PHARMACEUTICAL-HEALTH

لقاحي فايزر وموديرنا يعدان من أهم اللقاحات التي تحفيز المناعة ضد فيروس كورونا، والجميع يترقب الأن مواجهته من خلال اللقاحات المختلفة التي يسعى الجميع في الحصول عليها من مختلف الدول التي تتنج اللقاحات.

ويعد لقاح الجرعة الواحدة هو الأكثر أهمية وتساءل بين الدول في الفترة الحالية، هل تكفى الجرعة الواحدة لمواجهة فيروس كوورنا؟ هل لقاح فايزر الأول ضد الفيروس يصلح لمواجهة كورونا؟ كل تلك الأسئلة تحتاج إلى جواب واضح من الدول المنتجة والهيئة العالمية للصحة.

هل لقاح فايزر فعال ضد فيروس كورونا؟

[caption id="attachment_626909" align="alignnone" width="300"]هل جرعة واحدة من لقاحي فايزر وموديرنا تساعد على انتشار الفيروس؟ هل جرعة واحدة من لقاحي فايزر وموديرنا تساعد على انتشار الفيروس؟[/caption]

وبدا الجميع في طرح التسائل الأهم للمواطنين الذين لا يرغبون في مواجهة الفيروس وحدهم، ويحتاجون إلى اللقاحات بشكل فورى من أجل الحفاظ على أنفسهم من انتشار فيروس كورونا، وهذا ما جعل السؤال الأهم لديهم الأن هل لقاح فايزر قادر على مواجهة الفيروس بجرعة واحدة.

اقرأ المزيد: فايزر تجري تجربة جديدة على لقاح للوقاية من كورونا

وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، كافة المعلومات عن حقيقة الاكتفاء بجرعة واحدة من اللقاح لمواجهة فيروس كورونا او تحفيز الجهاز المناعي ضد الأجسام المضادة التي تشبه للفيروس أو غيره من الامراض الخطيرة التي تواجه الجهاز المناعي.

هل تكفي جرعة واحدة من لقاح فايزر

زادت الأقاويل والدراسات العلمية التي تحدد بأنه لا يستطيع أي علاج أن يواجه فيروس كورونا من جرعة واحدة، ولكن جونسون أند جونسون اعاق ذلك الفكر بالتأكيد على أن جرعة واحدة منه تكفى لمواجهة الفيروس اللعين بل وتوقفه عند حده.

ولكن هل تكفى جرعة واحدة من اللقاح لمواجهة الفيروس وحماية الجهاز المناعي من الأجسام المضادة التي تقترب من الجسد، أم اننا لا زالنا في حاجة ماسة لمواجهة الفيروس اللعين بأكثر من جرعة من اللقاحات المتاحة في الأسواق العالمية.

وأعلنت الشركة المنتجة للقاح أنه بالفعل يمكن ان ينجح اللقاح في مواجهة فيروس كورونا من جرعة واحدة ولكن في حالة أن يكون الشخصي المتلقي للقاح قد اصيب من قبل لفيروس كورونا، وهذه الجرعة تعتبر حماية لهم في المستقبل من الاصابة مرة أخرى بهذا الفيروس اللعين، ولكن الجُدد لا يمكن لهم أن يتلقوا جرعة واحدة فقط.

طريقة تلقى لقاح فايزر لمواجهة كورونا

[caption id="attachment_626911" align="alignnone" width="300"]هل جرعة واحدة من لقاحي فايزر وموديرنا تساعد على انتشار الفيروس؟ هل جرعة واحدة من لقاحي فايزر وموديرنا تساعد على انتشار الفيروس؟[/caption]

وأعلنت الشركة المنتجة للقاح عن الطريقة الأساسية التي يجب على الجميع اتباعها عند تلقى لقاح فايزر لمواجهة فيروس كورونا، ولمنعه من الانتشار في الجسد لمن لم يصابوا من قبل، ولمنع عودة الإصابة من جديد لمن اصيبوا به من قبل، ولكن ذلك ضمن خطة لابد من تنفيذها بالكامل للحماية من انتشار الفيروس، وهى كالتالي:.

- يحصل المواطن على جرعتين من اللقاح تفصل بينهما فترة 21 يومًا دون وجود أي تأخير لتلقى الجرعات ووفقًا للجدول المحدد

- تعمل الجرعة الأولى على إعداد جهاز المناعة في الجسم لتلقى العلاج وحماية بعض الأجسام القادرة على مواجهة فيروس كورونا

- تعمل الجرعة الثانية على تعزيز الجهاز المناعي وقدرته على التعامل مع الاجسام المضادة التي تشابه فيروس كورونا

فائدة تلقى لقاح فايزر

التطعيم باستخدام لقاح فايزر يعمل على زيادة من مستويات الأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين اصيبوا بفيروس كورونا من قبل بأكثر من 140 ضعفًا بعد الشفاء، وهذا بفضل اللقاح وبعض الأجسام التي افرزها الجسد لمواجهة الفيروس من الأول.

أما عن المتلقين للقاح ولم يصيبوا من قبل، فانه يعزز الجهاز المناعي أكثر من 100 مرة عن المعدل الطبيعي، وهى نسبة ايجابية تجعل الجسد قادر على مواجهة الفيروس في أي لحظة دون تخوف من العدوى والاصابة الخفيفة التي قد تصل الى أي فرد بسبب عدم الاهتمام بالمسئولية.