عربى و دولى

خبير بفريق إنتاج أسترازينيكا : اللقاح فعال وظهور مشكلات محدودة أمر طبيعي

اكد خبير بفريق إنتاج لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد أن اللقاح فعال ، مبينا أن ظهور مشكلات محدودة أمر طبيعي .
وقال الخبير فى حديثه مع قناة العربية اليوم الاحد : لا دليل مطلقا على تأثير اللقاح على سيولة الدم ، مضيفا : شهادات الهيئات الرقابية تعزز الثقة باللقاح .
وأوضح أن من البديهي أن يكون لأي لقاح أعراض جانبية ، مشيرا إلى أن الشكاوى تشمل عشرات من بين 5 ملايين شخص .
وأضاف : كل البيانات تشير إلى أن اللقاح آمن .

التعافي العالمي من الجائحة

ومن ناحية آخري أكدت منظمة الصحة العالمية أن التوزيع غير المتساوي للقاحات المضادة لفيروس كورونا يهدد التعافي العالمي من الجائحة .

العربية: شرطي فرنسي يقتل شخصا هاجمه بسكين

وقالت المنظمة الدولية فى بيان اليوم الجمعة : نأمل أن يساعد لقاح جونسون آند جونسون في تقليص فجوة التوزيع عالميا ، مشيرة إلى أنه رابع لقاح لكورونا يتلقى موافقة المنظمة .
وأضافت : نؤكد سلامة لقاح أسترازينيكا وتجيز الاستخدام الطارئ لجونسون آند جونسون .
منشأ كورونا
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها ستنشر نتائج التحقيق بشأن منشأ فيروس كورونا فى الصين فى 14 أو 15 مارس .
وقالت المنظمة فى بيان اليوم الجمعة : لم نحذف معلومات من التقرير المؤقت حول زيارة فريق التحقيق لووهان .
وأضافت : إن وباء كورونا سيخلف تداعيات نفسية أكبر مما سببتها الحرب العالمية الثانية .

فعالية أسترازينيكا ضد كورونا المتحور

وعلى صعيد أخر أشارت بيانات أولية من دراسة أجريت في جامعة أكسفورد إلى أن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد فعال ضد طفرة كورونا الجديدة المكتشفة فى البرازيل .
وبحسب وكالة رويترز للأنباء ، قال مصدر مطلع على الدراسة اليوم الجمعة : إن البيانات تشير إلى أن اللقاح لن يحتاج إلى تعديل من أجل الحماية من المتغير ، الذي يعتقد أنه نشأ في مدينة ماناوس البرازيلية .
لم يقدم المصدر الفعالية الدقيقة للقاح ضد البديل ، مشيرا إلى أن النتائج الكاملة للدراسة ستعلن قريباً .
وفى السياق أفادت جريدة وول ستريت جورنال بأن 26 عالما من عدة دول طالبوا الصحة العالمية بإطلاق تحقيق جديد حول منشأ فيروس كورونا .
وقالت الصحيفة فى تقرير نشرته عبر موقعها الالكتروني أمس الخميس : إن الصحة العالمية تراجعت عن نشر تقرير أولي حول زيارتها لووهان الصينية للتحقيق في نشأة كورونا بسبب توتر الدائر بين واشنطن وبكين .
وأضافت : إن علماء أكدوا أن زيارة فريق الصحة العالمية لووهان لم تسفر عن نتائج .

ارتفاع فى عدد الاصابات

وفى وقت سابق أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن المنظمة رصدت ارتفاعا فى عدد الاصابات بفيروس كورونا المستجد للمرة الاولي منذ 7 أسابيع .
وقال غيبريسوس فى إفادة صحفية : إن الزيادة “مخيبة للآمال لكنها غير مفاجئة” ، فيما حث الدول على عدم التهاون في إجراءات مكافحة انتشار المرض ، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .

عدم تفشي كورونا المتحور فى امريكا

وعلى صعيد متصل أكد خبير الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي اليوم الجمعة عدم تفشي السلالة الجنوب أفريقية على نطاق واسع في أمريكا .
و نقلت وكالة رويترز للأنباء عن الدكتورة روشيل والينسكي رئيسة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها : إن التراجع الأخير في حالات الإصابة بكوفيد -19 ربما يتوقف ، وهو تطور وصفته بأنه مثير للقلق بينما حثت على استمرار القيود على مكافحة الفيروس.
وأضافت : إن مركز السيطرة على الأمراض يراقب البيانات المقلقة عن كثب.
كما حث البيت الأبيض الشركات فى وقت سابق من اليوم على توحيد الجهود للمساعدة في مكافحة الوباء من خلال مطالبة الموظفين بارتداء الأقنعة وتثقيف العملاء.
وفى سياق متصل أكدت القمة الاوروبية أن وضع فيروس كورونا الوبائي خطير والسلالات الجديدة تثير تحديات إضافية .
كما أوصت القمة فى بيان اليوم الخميس بمواصلة العمل بالقيود على السفر غير الضروري داخل دول الاتحاد .

النائب العام يستمع لأقوال وزير الصحة الأردني حول قضية مستشفى السلط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى