اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

بعد تفجيره.. حقيقة أحقية مالك عقار فيصل في التقدم لرخصة بناء ثانٍ

بعد تفجيره.. حقيقة
بعد تفجيره.. حقيقة أحقية مالك عقار فيصل في التقدم لرخصة بناء

مر أكثر من يومين على لحظة تفجير عقار فيصل المحترق باستخدام الديناميت لحماية المواطنين والسيارات التي تسير على كوبري الدائري من الإصابة أو الموت في حالة سقوط من تلقاء نفسه، وتستعرض بوابة "الوكالة نيوز" في هذا التقرير، القصة الكاملة لعقار فيصل المهدوم بالديناميت إضافة إلى كشف حقيقة أحقية مالك عقار فيصل في التقدم لرخصة بناء ثانٍ .

تفجير عقار فيصل

مساء الجمعة الماضية، تم إخلاء المنطقة التي يقع بها العقار المحترق استعدادًا لتفجيره باستخدام الديناميت بعد مساعدة السكان في أخذ متعلقاتهم الشخصية بشكل آمن، حيث أن العقار ترك ليحترق حتى تنطفي النهار بمفردها لأن كثرة استخدام الماء كان سيتسبب في تفجير أعمدة العقار وسقوط بشكل مفاجئ والتسبب في إصابة ووفيات لمن يسكنون أو يمرون بجانبه.

اطفاء حريق عقار فيصل

الحريق الذي نشب في مخزن الأحذية الموجود بعقار فيصل الذي شيد عام 2013 تسبب في الانتشار بالعقار المكون من 14 دور وكل دور يحتوي على 9 شقق أي أن الحريق تسبب في ضياع 112 شقة حتى لو لم تصل إليهم النيران، حيث أن الأدوار العليا لم تعد آمنة على من يسير أسفلها أو يصعدها. وبمجرد نشوف الحريق بعقار فيصل الذي يقع بجوار حي الهرم والتابع إلى مركز كرداسة، قام عمال مخزن الأحذية الذي نشبت فيه النيران بمحاولة إخمادها باستخدام 45 طفاية حريق ولكن لم ينجح الأمر، حتى أن سيارات الإطفاء حاول إطفاء الحريق أو على الأقل السيطرة عليه حتى لا ينتشر في المبني متعدد الأدوار، ولكن فشل المحاولات بسبب قلة الفتحات بالبدروم.

تفجير عمارة فيصل

بعد 9 ساعات من محالات إطفاء الحريق، تحركت لحظة فنية مكونة من فريق تابع لكلية الهندسة جامعة القاهرة، لمعاينة حالة العقار ومعرفة الأضرار الناجمة عن الحريق، وأوضت اللجنة بوقف محاولة الإطفاء وترك النيران تخمد بمفردها لأن أي تعامل آخر باستخدام الماء أو الرغاوي سوف يؤدي إلى انفجار أعمدة المبني وهذا سيؤدي لسقوطه فجأة أو سقوط جزء منه وقد يتسبب في أذية المارة أو السيارات. واستمرت النيران مشتعلة في عقار فيصل لمدة 6 أيام دون معرفة طريقة السيطرة عليها، مما تسبب في إصابة 3 عمال من رجال الأطفاء وتم نقل بعضهم لمستشفى الهرم، وخلال تلك الأياك تم إخلاء العقارات المجاورة للبرج وتم بالفعل تفريغ 3 عقارات قريبة لأن ستضرر في حالة سقوطه بشكل مفاجئ. وبعد فحص الوحدة المحلية بمدينة كرداسة موقف العقار وفحص التراخيص الخاصة بالإنشاء، اتضح أن البرد مشيد دون ترخيص بناءًا كما أنه يحتوي على مصانع ومخازن وورش في البدروم والأدوار السفلية دون ترخيص أو حتى معدات تأمن انقاذ الأرواح في حالة حدوث حادث أو حريق. وبناء على ما تم اكتشافه، تم القبض على صاحب العقار الذي لم يكن يعيش فيه إلا 15 أسرة فقط، ومازال محبوسًا حتى الآن لاستكمال التحقيقات ، بعد رفض المحافظة طلب التصالح الذي تقدم به وقدرت قيمة المصالحة وقتها 2 مليون و200 ألف جنيه، وقام مالك العقار بدفع ربع المبلغ كجدية تصالح، وظل العقار مرهونًا منذ ذلك الحين حتى تم تفجيره الجمعة الماضية باستخدام الديناميت. رخصة بناء ثانية لصاحب عقار فيصل بالرغم من الموقف السيئ الذي تسبب به مالك عقار فيصل وأنه قام بالبناء دون ترخيص وقام بوضع ورش بالعقار دون ترخيص ودون توافر اشترطات الأمن الصناعى، إلا أن أحد المسؤولين المطلعين بمحافظة الجيزة أكدوا أحقية مالك العقار في إعادة بناء البرج بعد فتح التراخيص ولكن لن يحصل على الموافقة إلا إذا التزم بالشروط الجديدة التي سينص عليها القانون. ومن الشروط، عدم تجاوز العقار 6 أدوار، وأن يتم البناء على المساحة الفعلية للعقار وليس المساحة السابقة، حيث أن العقار القديم أخذ جزءًا من الحرم الدائري وهذا تعدي على حقوق المواطنين والدولة. آخر أخبار اليوم.. وبذلك نكون قد قدمنا في هذا التقرير تفاصيل عقار فيصل المهدوم باستخدام الديناميت الجمعة الماضية، وسبب حدوث ذلك، وما هو مصير صاحب البرج وهل له أحقية في بناء برج ثاني وفي حالة احقيته ما هي الشروط التي عليه الالتزام بها وعدد الأدوار التي سيسمح له ببناءها ومساحة العقار التي يجب البناء عليها. لحظات تفجير عقار فيصل.. تفاصيل