عربى و دولى

العاصفة الرملية.. الكشف عن تفاصيل حالة الطقس في رمضان المقبل بالسعودية

تعتبر العواصف الرملية من الظواهر المعتاد حدوثها في دول الخليج، والمناطق الصحراوية في وسط المملكة العربية السعودية.

وتمتاز المملكة بمناخ مختلف عن باقي الدول العربية، وذلك لأن درجات الحرارة مرتفعة جدا في النهار بينما في الليل منخفضة جدا بشكل واضح.

وشهدت المملكة العربية السعودية عاصفة رملية، بداية الأسبوع الحالي، ما تسبب في انعدام الرؤية الأفقية في الكثير من المناطق بداخل المملكة.

وقد ضربت العاصفة الرملية مدينة عرعر التي تقع على الحدود الشمالية للملكة العربية السعودية، وتتجه العاصفة نحو دولة الكويت.

وتتعرض الكثير من المناطق بالمملكة لعواصف ترابية تختلف شدتها من مكان لأخر، مما يتسبب في عدم الرؤية الجيدة، أثناء القيادة والتحركات المختلفة، وتتسبب الرياح الشديدة التي تساعد على نشاط الغبار والأتربة التي تكون العواصف.

تحذيرات سبقت العاصفة

وقد حذرت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي المواطنين بضرورة توخي الحذر بسبب العاصفة الرملية التي ضربت البلاد من مساء الجمعة وحتى الساعات الأولي من صباح السبت، مما تسبب في انعدام الرؤية.

كما طالبت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات المعلنة لتوخي وقوع حوادث والحفاظ علي سلامة الجميع.

3 بدائل متاحة.. ماذا بعد إلغاء نظام الكفيل في السعودية؟

ومن جانبه، أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودية عن عاصفة ترابية تؤدي إلى انعدام الرؤية، حيث تصل سرعة الرياح معها لأكثر من 55 كم/ ساعة على المناطق الواقعة بالحدود الشمالية (الجوف، الرياض، الشرقية، القصيم، حائل والأجزاء الشرقية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، الحريق، القويعية، الخرج، المجمعة، الدرعية، المزاحمية، الدلم، حوطة بني تميم، الدوادمي، حريملاء، ضرما، الزلفي، ثادق، عفيف، رماح، مرات، الغاط، شقراء)، كما توقع المركز بسقوط أمطار رعدية.

وأطلقت لجنة تسمية الحالات المناخية على العاصفة الرملية اسم العاصفة الحمراء نظرا لتحول الجو إلى اللون الأحمر.

وأكدت لجنة تسمية الحالات المناخية على أن هذه العاصفة تؤثر على الكويت والأردن والعراق، وبقية دول الخليج، وجنوب المملكة العربية السعودية.

وقد أصدرت وزارة الصحة السعودية عدة تعليمات للمواطنين لاتباعها، منها إغلاق نوافذ وأبواب وفتحات منازلهم بشكل محكم لمنع دخول الرمال إليها، وعدم الخروج إلا للضرورة، كما أكدت الوزارة على استعداد المستشفيات لاستقبال أي إصابات تنتج عن العاصفة.

وقد نشر أستاذ الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبد الله المسند، فيديو يظهر حالة مدينة عرعر وقت العاصفة، مشيرا إلى أن مدى الرؤية الأفقية بلغ صفر.

تبعات العاصفة الحمراء

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية استمرار تأثير الكتلة الهوائية الحارة بشكل مُباشر على الرياض خلال النصف الثاني من الأسبوع الحالي.

كما تشهد درجات الحرارة ارتفاع تدريجي اعتبارا من اليوم الإثنين، لتصل درجات الحرارة العظمى إلى ذروتها يومي الأربعاء والخميس القادمين، حيث ستتراوح درجات الحرارة العُظمى ما بين 36-37 درجة مئوية.

وسيمتد تأثير الكتلة الهوائية الحارة إلى المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية كالدمام والقطيف والجبيل حيث ستشهد ارتفاع درجات الحرارة بشكل نسبي، وستتجاوز الـ 40 درجة مئوية في مدينة الاحساء في نهاية الأسبوع.

تفاصيل حالة الطقس في رمضان المقبل بالسعودية

تدخل المملكة العربية السعودية في موسم السرايات أو المراويح، الذي يطلق علية موسم الخيرات في المملكة، وتشهد هذه الفترة أمطار غزيرة وسحب رعدية، بالإضافة إلى الكثير من العواصف الترابية الناتجة عن الكتل الحرارية المختلفة والرياح الشديدة.

بداية موسم السرايات في المملكة

يبدأ موسم الخيرات أو المراويح في المملكة العربية السعودية مع بداية أول أيام فصل الربيع، يوم ٢٠ مارس من كل عام، وينتهي في منتصف شهر مايو، ويشهد موسم السرايات الكثير من التقلبات المناخية وسقوط الامطار.

سمات موسم السرايات

يتصف موسم السرايات بالتغيرات المناخية المفاجئة خلال نفس اليوم، فتكون الأجواء صافية ومستقرة، ويتحول بشكل مفاجئ لتسمع صوت الرعد وسقوط المطر، ثم يتوقف وكان شيء لم يكن.

يتميز موسم السرايات بالسحب الرعدية الركامية القوية، التي تبدو للناظر إليها وكأنها جبال شاهقة الارتفاع.

وتمتاز السحب الركامية بأنها تكون محملة بثلوج كثيفة، ويتسبب سقوطها على الأرض بأحجام كبيرة، في إلحاق الضرر بالأفراد والمنشأت.

ويشهد موسم السرايات هطول الأمطار بغزارة في فترة زمنية قصيرة، مما يشكل الأودية المائية الناتجة عن سقوط السيول.

من الظواهر الطبيعية التي تحدث خلال موسم السرايات في المملكة العربية السعودية، العواصف الرعدية وكثرة الصواعق.

وتشكل الرياح الشديدة أحد علامات موسم السرايات، وتتسبب تلك الرياح في الكثير من الأضرار مثل، اقتلاع الأشجار، وأعمدة الكهرباء وأسقف الحديد والزنك واللوحات الإعلانية الكبيرة.

تعديلات لائحة مرافق الإيواء السياحي بالسعودية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى