اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تعديلات لائحة مرافق الإيواء السياحي بالسعودية

السعودية
السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بإصدار اللائحة الجديدة لمرافق الايواء السياحي، حيث قام وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، بالموافقة على تلك اللائحة التي تعد خطوة مهمة نحو تفعيل الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية. وأوضح وزير السياحة أن اللائحة الجديدة تسعي لخلق سوق يتمتع بمزايا تنافسية عالمية وعادلة، وحماية حقوق السائح والمستثمر، بالإضافة إلى توفير التمويل لجذب الاستثمارات لقطاع السياحة. أهداف اللائحة الجديدة وتسعي اللائحة الجديدة لمرافق الايواء السياحي، إلى العمل على رفع مكانة السعودية في قطاع السياحة على المستوي العالمي، إلى جانب توفير مناخ سياحي فريد لرضا السائحين، وزيادة جودة الخدمات المقدمة، خلق فرص عمل جديدة وجذب الاستثمارات العالمية. وقامت اللائحة بإعادة تصنيف للفنادق من نجمة إلي ٦ نجوم، كما أدرجت في اللائحة أنواع جديدة من الفنادق مثل فنادق البوتيك وفنادق الاستشفاء والنزل وبيوت العطلات وغيرها، وبالإضافة إلى ذلك عملت اللائحة الجديدة على إعادة تنظيم العلاقة بين مرافق الإيواء السياحي والنزلاء. وفرت اللائحة الجديدة العديد من التسهيلات للمستثمرين، فبعد حصولهم على الترخيص يتم تصنيف المنشأ التابع لهم خلال مدة ١٨٠ يوما، إلى جانب ذلك تم مد مدة الترخيص والتصنيف إلى عام، كما تم تحويل إجراءات الحصول على الترخيص إلى إجراءات إلكترونية. كما تعمل اللائحة الجديدة على سهولة تقديم السائحين للشكاوى، والعمل على الالتزام بشروط ومعايير الترخيص والتصنيف. ماذا قالت وزارة الصحة عن اللقاحات المعتمدة في السعودية؟

الرقابة والتفتيش والشكاوى

يجوز للإدارة المختصة، بعد موافقة الرئيس، الاستعانة بأي جهة فنية أو متخصصة لإتمام أعمال الرقابة حسب التعليمات المنظمة لذلك، في الحالات التالية: تقديم خدمات من المرشد السياحي حسب الترخيص والتصنيف. إعلان، وتطبيق قوائم الأسعار. الشكاوى وما يرتبط بها من إجراءات. يجوز للإدارة المختصة تحديد أي أعمال أخرى ذات صلة بأعمال الرقابة، وفق ما يحدد أدلة الإجراءات، بما لا يتعارض مع الأنظمة واللوائح السارية. يجوز للهيئة بعد موافقة الرئيس أن تمنح مكافأة تشجيعية من مقدار الغرامة المستحقة، لمن يساعد من غير المفتشين في الكشف عن مخالفات للنظام واللائحة، التي تؤدي إلى ضبط المخالفين وإدانتهم ويكون صرف المكافأة وفق آلية محددة في أدلة الاجراءات.

قرارات جديدة بشأن الحج والعمرة

وقد أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عدة قرارات، الاثنين، لمساعدة الافراد والمؤسسات العاملة في قطاع الحج والعمرة. وقد تم إقرار هذه القرارات للتخفيف من الآثار المالية والاقتصادية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا على العاملين في قطاع الحج والعمرة. السعودية تؤكد إنهاء الحرب في اليمن..بالتفاصيل

والقرارات هي:

١-إعفاء مرافق الإيواء من الرسوم السنوية لرخص الأنشطة التجارية البلدية لمدة سنة في مدينتي مكة والمدينة. ٢-إعفاء منشآت قطاع الحج والعمرة من المقابل المالي على الوافدين العاملين لمدة ستة أشهر. ٣- تجديد تراخيص وزارة السياحة لمدة سنة قابلة للتجديد دون مقابل لمرافق الإيواء بمدينتي مكة والمدينة. ٤- تأجيل تحصيل رسوم تجديد الإقامات للوافدين العاملين في قطاع الحج والعمرة لمدة ستة أشهر، على أن يتم تقسيط المبالغ على مدار سنة. ٥- تمديد صلاحية رخص الحافلات العاملة في منشآت نقل الحجاج والمعتمرين دون مقابل لمدة سنة. ٦- تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية للحافلات الجديدة لموسم الحج القادم لمدة ثلاثة أشهر، مع وجود إمكانية لتقسيطها على مدار أربعة أشهر بدءًا من تاريخ الاستحقاق. 3 بدائل متاحة.. ماذا بعد إلغاء نظام الكفيل في السعودية؟