اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

ماذا قالت وزارة الصحة عن اللقاحات المعتمدة في السعودية؟

المملكة حريصة على اختيار أفضل اللقاحات .. جملة لخص بها الدكتور محمد العبد العالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية دور المملكة فى حماية صحة المواطنين السعوديين حيث دعى لسرعة التقديم للحصول على لقاح أكسفورد أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا من خلال تطبيق "صحتي" التي اتاحته الوزارة.

-الصحة السعودية تعلق على شائعات تلاحق لقاح كورونا

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السعودية على اهتمام القيادة السياسية فى حماية مواطنيها وتوصيل اللقاح لكافة السعوديين وتطعيمهم فى منازلهم لإن اللقاحات المعتمدة في المملكة فعالة وآمنة. وأوضح "العالي" أن وزارة الصحة السعودية ترصد تردد عدد من المواطنين وتذبذبهم في تسجيل الحالات المؤكدة والحرجة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لحمايتهم

سحب كمية من اللقاحات للتأكد من أمان استخدامها

‏وعلق المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي على لقاح أكسفورد "أسترازينيكا" قائلا أن هناك عدد محدود من دول أوروبا أوقفت وسحبت كمية من اللقاحات للتأكد من أمان استخدامها وأن هذا الإجراء احتياطي ومؤقت ويتم مع اللقاحات الأخرى مؤكداً أن بعض هذه الدول عادت لاستخدام اللقاح بعد ثبوت سلامته وأن اللقاحات في المملكة ولله الحمد آمنة وفعّالة. وجاء هذا ردا على عدة تساءلات من رواد وسائل التواصل عن خبر إيقاف استخدام لقاح أكسفورد نظراً لحدوث تجلطات في الدم لعدد من الحالات التي قامت بأخذ اللقاح.

تعرف على اللقاحات المعتمدة فى السعودية

وأكد المتحدث الرسمي أن اللقاحات المعتمدة حتى الآن في المملكة هما "فايزر"- "بيونيتك" – "أسترازينكا" – "أكسفورد". وأكدت دراسة بريطانية استشهد بها المتحدث أن لقاح فايزر ضد كورونا يقلل خطر العدوى بعد الجرعة الأولى حيث أظهرت الدراسة أن لقاح شركة فايزر/بيونتيك فعال بدرجة كبيرة في منع الإصابة بمرض كوفيد-19 في لحظة يمكن أن تكون فارقة بالنسبة لبلدان تتوق لإنهاء إجراءات العزل والإغلاق وإعادة فتح الاقتصاد.

-التجارب السريرية تؤكد فاعلية لقاح أسترازينكا ضد كوفيد-19

وجاءت معظم نتائج التجارب السريرية عن فاعلية اللقاح ضد كوفيد-19 مطمئنه حتى الآن مما يبقي على قدر من عدم اليقين فيما يتعلق بكيفية ترجمة نتائج هذه التجارب على أرض الواقع وأظهر البحث أن التطعيم بجرعتين من لقاح فايزر قلل الحالات التي تظهر عليها أعراض كوفيد 19 وذلك بنسبة 94% في جميع الفئات العمرية كما قلل حالات الإصابة الشديدة بنفس النسبة تقريبا. كما أظهرت الدراسة التي أجريت على 1.2 مليون شخص أن تلقي جرعة واحدة كان فعالا بنسبة 57% في الحماية من حالات العدوى بعد أسبوعين، حسبما جاء في التقرير المنشور في مجلة نيو إنغلاند للطب الأربعاء الماضي. - وزير الصحة السعودي ينزعج من شائعات لقاح كورونا معلومات مغلوطة بشأن لقاح فيروس كورونا المستخدم فى السعودية تنتشر كل يوم ليبدى توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي انزعاجة وأسفه من تلك المعلومات المنتشرة فقد علق قائلا أننى تألمت من انتشار معلومات مغلوطة وغير صحيحة يتم ترويجها خلال الأيام الماضية تشكك المواطن السعودي فى سلامة اللقاحات التى تستخدمها الدولة.

الصحة السعودية تنشر رسائل لطمأنة المواطنين حول لقاحات كورونا

"حفظ الله آباءنا وأمهاتنا" تقوم وزارة الصحة يوميا بنشر مقاطع مصورة ورسائل التوعوية حول لقاح كورونا وتدعوا الجميع للمساهمة في المحافظة على صحة كبار السن وتسجيلهم لأخذ اللقاح عبر تطبيق صحتي. ومن جانبها توسعت وزارة الصحة السعودية في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا وإمكانية الحجز مباشرة حسب المواعيد المتاحة ويمكن الآن الدخول على تطبيق صحتي لحجز موعد في أقرب مركز لأخذ اللقاح من خلال الرابط التالي: http://onelink.to/yjc3nj.

وزارة الصحة السعودية تغطية الفئات ذات الأولوية المسجلة فى تلقى اللقاح

وحسب الأولوية تمكنت وزارة الصحة السعودية من تغطية الفئات ذات الأولوية المسجلة من أصحاب الأمراض المزمنة لذلك يمكن الأن الأنتقال لفئات آخري فمع تلك الاجراءات تقترب السعودية من العودة إلى الحياة الطبيعية مع أهمية مواصلة الإجراءات الاحترازية. فحول مستجدات فيروس كورونا فى السعودية تجد وزارة الصحة انخفاض منحنى الإصابات وسنكون بالاتجاه الإيجابي، باستمرار تقيدنا والتزامنا بالإجراءات الاحترازية. فعقب النصائح التى وجهتها وزارة الصحة، تجاوب عدد كبير من المواطنين السعوديين والمقيمين على الحصول على لقاح كورونا حيث أعلنت "الصحة" إعطاء أكثر من 130 ألف جرعة تطعيم أمس مسجِّلة بذلك أعلى معدل يومي منذ إطلاق البرنامج الوطني للقاح كورونا.

تقديم لقاح كورونا للجميع مجانا بدون مقابل

وأشارت الوزارة ‏‫إلى أن معظم مواعيد التطعيم خلال الأيام الـ 14 يومًا القادمة تم حجزها بنسبة عالية جدًّا، تصل إلى 80%،؜ وأن تطبيق صحتي أتاح للمواطنين والمقيمين سهولة حجز الموعد، ومعرفة أماكن المراكز مُقدِّمة اللقاح. تجدد وزارة الصحة السعودية من تعليماتها لجميع الجهات وبالتحديد القطاع الخاص على تقديم اللقاح مجانًا إسهامًا منها في البرنامج الوطني وأن جميع المراكز متاحة في تطبيق صحتي لتمكين المواطنين والمقيمين من سهولة معرفة المراكز القريبة، وحجز المواعيد في الأوقات المناسبة لهم. اقرأ أيضا.. جلطات دموية.. لماذا أوقفت دول أوروبية استخدام لقاح أسترازينيكا ؟