صحةترند و سيو

تعرف على سبب تعليق استخدام لقاح استرازينكا في بعض دول أوروبا

بالتزامن مع بدء حملة التطعيمات ضد فيروس كورونا، وتلقى لقاح استرازينكا، قامت مجموعة من الدول بتعليق تلقى اللقاح آخرهم إيطاليا، والنرويج والدنمارك، وذلك بسبب وجود مخاوف من أن اللقاح يسبب تجلطات في الدم.

ويوضح لكم موقع «الوكالة نيوز» في التقرير التالي لماذا لا زالت دول أوروبا تعلق استخدام لقاح استرازينكا، حتى بعد إجراء كافة الأبحاث العلمية التي تؤكد صلاحيته.

دول أوربنا تعلق استخدام لقاح استرازينكا

قامت العديد من دول أوروبا بتعليق تلقى لقاح استرازينكا، منهم إيطاليا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ والنمسا والدنمارك، وذلك بعد توفى حالة في النمسا بعد تلقيها العلاج، بتخثر في الدم، الأمر الذي جعل الدول تقلق من فاعلية اللقاح وآثاره السلبية، وعلقت استخدامه.

وذكرت الدول تعليق استخدام اللقاح، حتى يتم التأكد والتحقيق في حالات الوفاة، حيث بحسب ذكر “وكالة الأدوية الاوروبية” أنه تم وفاة والإبلاغ عن 30 حالة وفاة على إثر تجلط الدم من أصل 5 ملايين فرد تم تلقيهم للقاح استرازينكا.

مقالات ذات صلة

يسبب تجلط في الدم.. تعرف على أضرار لقاح أسترازينيكا الخاص بفيروس كورونا

كما لم يثبت حتى الآن وجود علاقة بين الوفيات وتلقي لقاح استرازينكا، وأن مميزات اللقاح وفوائده أكثر من مخاطره، ولكن تقوم وكالة الأدوية الاوروبية بالبحث والتحقيق في حالات الوفيات، لإيجاد علاقة بين اللقاح والوفاة.

رد منظمة الصحة العالمية حول تعليق بعض الدول استخدام لقاح استرازينكا

كما أكدت منظمة الصحة العالمية على فاعلية اللقاح، وعدم وجود علاقة بين حالات الوفاة واستخدام اللقاح، كما أنه يجب مواصلة تلقي اللقاح التحصين من خطر الإصابة بفيروس كورونا ” كوفيد – 19″.

وأشارت سوميا سواميناثان، كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية أن منظمة الصحة العالمية ليس لديها علم أو فكرة بأس حالات وفاة وقعت جراء استخدام لقاح استرازينكا 2021.

حيث أنه من الطبيعي ان يكون هناك وفيات بعد التطعيم بين الناس، لإن الناس طبيعي يموتون كل يوم بسبب الأمراض الأخري، ولكن ليس لديهم تأكيد أن اللقاح السبب في الوفاة.

ويجب على منظمة الصحة العالمية نشر الإطمئنان والأمان خاصة في البلاد التي تم طرح بها اللقاح للتو، حيث يجب على كافة الأشخاص أخذ اللقاح المتاح، لإن كافة اللقاحات الموجودة في الأسواق الطبية، تعتبر معتمدة وتقي من خطر الإصابة بفيروس كورونا، وتسبب الاستشفاء منه بطريقة فعالة حيث تعمل على زيادة الأجسام المضادة، وتحفيز استجابة مناعة الجسم.

الصحة العالمية : التوزيع غير المتساوي للقاحات كورونا يهدد التعافي العالمي من الجائحة

رد شركة لقاح استرازينكا

وجاء رد شركة لقاح استرازينكا على تعليق استخدام اللقاح في بعض الدول الأوربية، أن سلامة المرضى والأفراد تعتبر “الضرورة الأولية القصوى لها”، كما أنها قامت بإجراء التجارب السريرية من الدرجة الثالثة، وتؤكد على صلاحية وفاعلية اللقاح حيث جاءت النتائج مرضية وجيدة.

كما أكدت سابقا على حصر التلقيح لمن هم دون الخامسة والستين، لإنه لم يثبت فاعليته على هذه الفئة.

كما يجب أن تكون الفترة بين الجرعة الأولى والثانية بين 8 أسابيع و12 اسبوع، كما أكدت أنه لا يوجد سبب لعدم استخدامه حتى على السلالة الجديدة المتحورة الاي ظهرت جنوب أفريقيا حيث اثبت فاعليته.

وأشادت كندا على فاعلية لقاح استرازينكا، حيث صرحت الحكومة أم اللقاح آمن ولم بثبت حالات وفاة حتى الآن، ولا توجد حالات مرتبطة بتلقي اللقاح، حيث تم دراسته، وأن الحكومة على دراية كافية بالتقارير والعوارض الجانبية في أوروبا، وأكدت على أنه لا يوجد في الوقت الحالي ما يثبت عدن فاعليته.

وتؤكد كافة تقارير منظمة الصحة العالمية على فاعلية لقاح كورونا استرازينكا 2021، وعدم ثبوت اي مخاطر تجاه تلقي اللقاح، وأن الحالات التي ظهرت ما هي إلا خالات فردية.

وأن الوفاة بتخثر الدم تحدث يوميا ولا يشترط وقوعها للأشخاص الذين تلقوا اللقاح، بل بسبب أمراض أخرى يصاب بها الأفراد، كما تقوم بعده تقارير وأبحاث بصفة دورية على فاعلية اللقاح حتى تتأكد من سلامته، وذلك لسلامة الأفراد وهما ما في اهتماماتها الأولية.

خبير بفريق إنتاج أسترازينيكا : اللقاح فعال وظهور مشكلات محدودة أمر طبيعي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى