عربى و دولىترند و سيو

تعرف على المهن التى لا يشملها نظام إلغاء الكفالة

تحاول المملكة العربية السعودية تقنين عملية عمل الوافدين فيها، وبدأت في اتخاذ خطوات فعلية لحماية نفسها وحماية المواطنين الذي يذهبون للعمل فيها من بلاد مختلفة، وبعد أن كان العمل هناك معتمدًا على نظام الكفيل، وإلغاء الكفالة الذي يعتبر هو المسؤول عن العامل الوافد من تأشيرة وعمل وتحكم في مسيره، أصبح حاليًا العمل مباشرةً مع الحكومة السعودية وبشكل رسمي وقانوني بما يضمن الحقوق أكثر للعمال وللمملكة.

 

إلغاء الكفالة

وأكد نائب رئيس إتحاد المصريين بالسعودية، عادل حنفي، أن نظام الكفيل الذي كان يحدث بالمملكة العربية السعودية لمدة 72 عامًا تم إلغائه في الوقت الحالي وتطبيق نظام جديد يتيح للدولة معرفة الوافدين ومتابعة عملهم بالمملكة ومعرفة موقفهم القانوني والتعامل معهم في حالة حدوث مشاكل أو تعرضهم للأذى.

وأوضح أنه من خلال تطبيق “أبشر”، الموجود على المنصة الإلكترونية، يمكن للعمال أن يطلبوا الخروج والعودة إلى البلد مرة ثانية عندما يرغبون في ذلك في أي وقت، وبذلك أصبح لدى العاملين حريمة الانتقال الوظيفي بعد إلغاء نظام الكفيل ولكن لا يجب الانتقال من مهنة لأخرى وما يحدث هو الانتقال من شركة لأخرى ولكن بنفس الوظيفة، وهذا لم يكن يسمح به سابقًا لأن الكفيل هو المتحكم في الورق ويمنح العامل الوظائف التي يرغب فيها وليس بناءًا على رغبة من يعمل، وعلى الوافد الموافقة على ذلك وإلا سيتم طرده من المملكة من قبل الكفيل أو الإبلاغ عنه ومنه من دخول السعودية مجددًا.

وقال نائب رئيس إتحاد المصريين بالسعودية، في المداخلة الهاتفية التي أجرها برنامج “من مصر” المذاع على قناة “سي بي سي”، إن من أهم فوائد إلغاء الكفيل، حماية الأجور التي يحصل عليها الوافدين وتوثيقها بعقود بعد أن كانت غير موثقة وغير مثبتة، وبذلك سيحصل العامل على راتبه الشهري من خلال الجهات الحكومية السعودية وليس الكفيل كما كان يحدث سابقًا.

وأشار إلى أن قانون عمل الوافدين الجديد لم يشمل بعض المهن حتى الآن، ومنها السائق الخاص والحارس والعامل المنزلي والبستاني، لأنهم مهن خاصة ولا يحكمها عقد عمل، ولكن تدرس المملكة العربية السعودية هذا الوضع، وسوف يتم عمل نظام حماية لهم، والآن على العامل الحرفي الخضوع لفحص مهني قبل قبوله في العمل لمعرفة مدى تمكنه من العمل بالمهنة المختارة وهل يستطيع القراءة والكتابة أم لا، كما تم إلغاء الفيزا الحارة الخاصة بالعمل.

اختبار الفحص المهني

وبرنامج الفحص المهني هو اختبار مهارة عملي ونظري تعمل المملكة على تطبيقه في الوقت الحالي على الوظائف التي لديها، حتى تكون متأكدة من أمتلاك العامل المهارات اللازمة حتى يعمل بشكل جيد بمجرد الحصول على الوظيفة بالمملكة السعودية، ويطبق الفحص حاليًا بشكل تدريجي على العمال والذين يرغبون في القدوم للمملكة بهدف العمل، ولكن بدءًا من يوليو المقبل سوف يكون الفحص خطوة إلزامية للقبول الوافدين.

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية «واس»، فإن الوافدين الأجانب المتواجدين بالمملكة السعودية في الوقت الحالي، اجتياز اختبار الفحص المهني حتى يتمكنوا من استكمال عملهم، وعلى من يرغب في السفر للعمل بالسعودية اجتياز اختبار مماثل في دولته قبل السفر للحصول على تأشيرة العمل بالمملكة.

رابط الفحص المهني بالسعودية

ويمكن من خلال هذا الرابط https://svp.qiwa.sa/ إجراء الوافدين أو الراغبين بالعمل في المملكة السعودية للاختبار المهني، ويتيح الموقع تسجيل الدخول كمركز اختيار أي كموظف أو كمنشأة.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تحاول تقنين حال الوافدين العاملين لديها والذين يرغبون في السفر إليها والحصول على تأشيرة عمل، وذلك لأنها تستقبل سنويًا 10 مليون وافد أجنبي من جنسيات مختلفة، ويعمل أكثر من 9 مليون منهم في مهن مختلفة، مثل الإنشاءات والأعمال المنزلية التي مازالت لا يشملها نظام إلغاء الكفيل الذي يتم تطبيقه حاليًا.

آخر أخبار اليوم .. وبذلك تكون قد قدمت بوابة “الوكالة نيوز”، تفاصيل عملية إلغاء الكفيل في المملكة العربية السعودية وسبب اتخاذها هذه الخطوة بعد أن استمر العمل بنظام الكفيل لأكثر من 70 عامًا، وما هي البدائل التي أعلنت عنها المملكة لقبول الوافدين بناءًا عليها ومنحهم تأشيرة عمل والتي تحدد مستوى العاملين بالمملكة فعليًا وهل يستحقون الوظيفة أم أنهم ليسوا على مستوى العمل المطلوب، كما قدمنا طريقة التسجيل في الاختبار المهني الذي يعد شرطًا للقبول في وظائف المملكة.

بعد إلغاء الكفيل تعرف على شروط خدمة التنقل الوظيفي بالسعودية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى