اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

متى يجوز منع العامل الوافد من العودة للعمل بشكل نهائي؟

متى يجوز منع العامل
متى يجوز منع العامل الوافد من العودة للعمل بشكل نهائي؟

أصبحت المملكة العربية السعودية تعمل في الوقت الحالي بنظام جديد لحماية العاملين الوافدين وتنظيم العمل داخل البلاد، والتأكد من الاستفادة قدر الإمكان من الأيدي العاملة، وذلك من خلال إلغاء نظام الكفيل وتطبيق نظام أخر يساعد في تقنين عملية العمالة الوافدة والعلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل ويوفر لهم الحماية والعيش بشكل قانوني في المملكة، وتستعرض بوابة "الوكالة نيوز" في هذا التقرير، نظام العمل الجديد في المملكة وشروط قبول المتقدمين و متى يجوز منع العامل الوافد من العودة للعمل بشكل نهائي.

إلغاء نظام الكفالة

قال عادل حنفي، نائب رئيس إتحاد المصريين بالسعودية، إن المملكة لم تعد تستقبل العمالة من الدول المختلفة عبر نظام الكفيل الذي بدأ منذ 72 عامًا، بل خصصت نظام جديد يفيد العاملين الوافدين ويوفر لهم حقوق وحماية ويتوصل إلى مدى قدرة العمال على العمل والإنتاج وهل هم على قدر المسؤولية أم لا. وأضاف في المداخلة الهاتفية التي أجرها برنامج "من مصر" المذاع على قناة "سي بي سي"، أن النظام الجديد لاستقبال العمالة بالمملكة السعودية سيتم عبر تطبيق "أبشر"، حيث تم عمل اختبار مهني للعمال المتواجدين للتأكد من أنهم قادرين على تأدية العمل المطلوبة وللأشخاص الذين يرغبون في التقديم للحصول على تأشيرة عمل بالمملكة، ومن خلال النجاح في البرنامج والعمل بالسعودية، سيتمكن الوافد من الخروج والرجوع إلى المملكة عندما يرغب في ذلك، وهذا لم يكن يسمح به خلال تطبيق نظام الكفيل لأنه كان يتحكم في حياة العاملين ويجبرهم على عدم السفر أو يتسبب لهم في مشاكل لترحيلهم في حالة عدم الاستفادة منهم ماديًا. وأوضح أن الوافدين عبر نظام العمل الجديد بالمملكة بعد إلغاء الكفيل، سيحصل على مرتبه بشكل رسمي وموثق من حكومة المملكة العربية السعودية وهذا سيضمن حقوقه، إضافة إلى أن النظام الجديد سيسمح للعاملين بالانتقال من شركة لأخرى في حالة رغبته بذلك، بعد أن كان هذا الأمر في يد الكفيل فقط، ولكن لا يسمح بالانتقال من تخصص إلى آخر. وأكد نائب رئيس إتحاد المصريين بالسعودية، أنه في الوقت الحالي على العمال المتواجدين بالمملكة السعودية التقديم في برنامج الفحص المهني عبر منصة أبشر ليحصل على دعم المملكة في حالة نجاحه في الاختبار الذي يتضمن جزء نظري وجزء عملي، وعلى من يرغب في الذهاب للعمل بالمملكة أن يفعل الأمر ذاته، وفي حالة قبوله، سوف يتم منحه التأشيرة وتجهيز أوراقه بشكل قانوني. وأشار إلى أن هناك بعض المهن التي لم يطبق عليها نظام الفحص المهني حاليًا ولكن جاري العمل على تقنين أوضاع العاملين بها، مثل الحارس والعامل المنزلي والبستاني والسائق، ولكنهم يجب أن يخضعوا لاختبار حاليًا للتأكد من أمتلاكهم المهارة المطلوبة وأنهم قادرين على الكتابة والقراءة قبل القبول.

منع العامل الوافد من العودة للعمل بشكل نهائي

والنظام الجديد الذي طبقته المملكة السعودية منذ أمس الأحد، له عدة مميزات، وهي إمكانية التنقل الوظيفي وخدمة الخروج والعودة وخدمة الخروج النهائي، ولكن يجب توفر شروط معينة في العامل حتى يسمح له بالحصول على هذه المميزات، وهي: أولًا: يجب أن يكون العامل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل. ثانيًا: أن يكون لدى العامل عقد عمل سارٍ وموثق. ثالثًا: أن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول وتغطي فترة الخروج والعودة. رابعًا: أن يكون جواز السفر صالحًا لمدة لا تقل عن 90 يومًا. خامسًا: أن يكون العامل داخل المملكة عند طلب التأشيرة. سادسًا: ألا يوجد على العامل مخالفات مرورية. وفي حالة إخلال العامل بالتزامته وعدم إكماله العقد الموثق، فأن المملكة سوف تقوم بمنعه من العودة للعمل بشكل نهائي. آخر أخبار اليوم .. وبذلك نكون قدمنا في هذا التقرير، تفاصيل نظام الوافدين الجديد الذي طبقته المملكة العربية السعودية منذ أمس الأحد، بعد اعتمادها على نظام الكفيل لمدة 72 عامًا، ويضمن النظام الجديد للعامل حقوقه في المرتب الشهري والإقامة والعمل بشكل رسمي، كما أنه يسمح له بالتنقل الوظيفي وخدمة الذهاب والعودة وخدمة الذهاب نهائيًا، وهذا يجعل العمل أكثر راحة وأمانًا للعامل الوافد وللمملكة أيضًا، وسوف يحصل العاملين على هذه المميزات في حالة نجاحهم في الاختبار العملي والنظري الذي يجب عليهم الخضوع له على منصة أبشر، وعلى من يرغب في العمل بالمملكة الخضوع لنفس الاختبار للتأكد من قدرته على العمل وتحمل المسؤولية وعلى الجانب الآخر، حتى يذهب العامل للمملكة وهو متأكد أنه سيحصل على راتب منتظم من الدولة نفسها وليس الكفيل. تعرف على المهن التى لا يشملها نظام إلغاء الكفالة