الآن

متى تطبق زيادة الحد الأدنى للاجور الجديدة بعد رفعها إلى 2400 جنيه

بعد اقرار الرئيس السيسى ارتفاع الحد الأدنى للأجور يبحث الجميع من المواطنين على الكلمة الأهم، هى ما موعد زيادة الحد الأدنى للأجور الجديد الذى اقره الرئيس خلال الاجتماع المنعقد ظهر اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.
وبما أن تلك القرارت لا تزال محل دراسة حتى يتم دراستها من الحكومة المصرية بتوافق جميع الوزارت المسئولة والتى على راسها المالية والتضامن الاجتماعى لمعرفة حجم الانفاقات التى تحتاجها الدولة خلال الأشهر المقبلة من أجل زيادة الحد الأدنى وارتفاع المعاشات للمواطنين.
وتستعرض لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير التالي، الإجابة الهامة عن التساؤل الذى يدور في أذهان الجميع الأن، وهو متى يزداد الحد الأدنى للاجور ومتى نحصل على المعاش بالزيادة الجديدة التى اقرها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهذا التساؤل سنوافيكم اجابته بالتفاصيل خلال التقرير.

متنى ينفذ قرار ارتفاع الحد الأدنى للاجور

الجميع يعلم أن تلك القرارت لم تكن هباءًا ولا تدخل حيز التنفيذ منذ الوهلة الأولى التى يعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، ولكن يهمهم أيضًا معرفة التوقيت لتلك الزيادات التى ستغير مجرى المصروفات اليومية وحجم الانفاقات العامة للأفراد.
عرض القرار على مجلس الوزراء
فى البداية يعرض القرار على رئاسة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، والذى يعرضها بدوره على كلًا من الدكتور محمد معيط وزير المالية والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى لبدء الدراسة الكاملة لتنفيذ القرار.
بعد دراسة القرار من كافة النواحى المادية وطريقة توفير تلك الأموال الضخمة للمواطنين من خلال موازنة الدولة العامة والتى تحتاج عشرات المليارات من الجنيهات من خزينة الدولة لتغطية كافة المصروفات التى تنفق للمواطنين بعد القرار.
ومن ثم تقوم الوزرات المختصة بعرض الميزاينة والقرار على مجلس النواب المصرى، لأخذ منحنى جديد من الدراسة ومدى حمله على الموازنة العامة للدولة المصرية والتى ستكون مكلفة كثيرًا على الدولة، وتجعل الأمور معقدة نسبيًا بسبب ما يعيشه العالم من أزمة انتشار فيروس كورونا.

عرض القرار على مجلس النواب المصرى

بعد انتهاء الأمر من الدراسة المستفاضة فى وزارتى التضامن الاجتماعى ووزارة المالية من أجل اقرار المعاشات وزيادة الأجور، تبدا اللجان المتخصصة فى مجلس النواب بدراسة الأمور والاطلاع على خطط التنفيذ المقدمة من الجهات المختصة لمعرفة قدرتها فى التنفيذ.
تقوم اللجان المختصة بالنواب في عرض الأمر بأحد الجلسات العامة لأخذ الرأى بالإجماع بعد العرض المباشر المرفق به حجم الضغوط التى ستكون على الميزانية بسبب زيادة الأجور والمعاشات في تلك الفترة، وما سيكون له من أثر رجعى على المواطن والحكومة معًا بعد التنفيذ.

عرض الأمر على الرئيس

يعود الأمر في النهاية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والذى بدوره يكون الأمر مدروس من الجهات المعنية برئاسة الجمهورية قبل الصدور، ويتبقى له الأمر فقط مجرد التأشير من سيادته لإعلان الأمر رسميًا للمواطنين.

النشر في الجريدة الرسمية

فى المرحلة الأخيرة من اقرار ارتفاع الحد الأدنى للاجور وزيادة المعاشات واقرار العلاوت، يقوم الرئيس بنشر القرار فى الجريدة الرسمية للدولة وهى الجرائد القومية الكبرى حتى يطلع الجميع على القرار بعد الموافقات التى حصلت عليها من مجلس الوزراء.
الموعد النهائى لزيادة الحد الأدنى للاجور والمعاشات
من المقرر ان تتنهى تلك الأمور قبل شهر يوليو المقبل، وقبل اغلاق باب الموازنة العامة للدولة، والتى من المقرر لها أن تكون أول شهر يوليو مع بدء العام المالى الجديد.
حسن السيد

اقرا ايضا:
احسب الزيادة صح .. رفع الحد الادنى للاجور إلى 2400 جنيه وزيادة المعاشات 13%

السيسي يوجه بزيادة مرتبات العاملين ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى