الرئيسيةالآن

معهد “كوخ”: إصابات كورونا تتسارع مجددا في ألمانيا والارتفاع بلغ 20% في أسبوع

أظهرت أخر إحصائيات معهد روبرت كوخ أن إصابات فيروس كورونا تتسارع مجددا في ألمانيا، حيث سجلت ارتفاع بلغ 20% في أسبوع.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الصحة الألماني ينس شبان: إنه من المتوقع أن يجيز الاتحاد الأوروبي لقاح أسترازينيكا للاستخدام الطارئ يوم الجمعة القادم.

وأكد وزير الصحة الألماني علي عدم وجود مؤشرات لأي مشاكل في تسليم شحنات لقاح موديرنا.

ويتميز لقاح أسترازينيكا وجامعة أكسفورد بتكلفته البسيطة التي تقارب 2.50 يورو للجرعة الواحدة.

وبالإضافة إلى ذلك فإنه سهل التخزين إذ يتطلب حرارة تراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية، خلافا للقاحي موديرنا وبيونتيك وفايزر اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جدا تصل إلى 20 درجة تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة تحت الصفر للقاح الثاني. وهذا الأمر يسهّل التلقيح على نطاق واسع.

الصحة الألمانية: التحورات الجديدة لفيروس كورونا تنتشر بسرعة في ألمانيا

وقامت مجموعة أسترازينيكا البريطانية بتطوير اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد. وهو ثاني لقاح ترخص له وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية البريطانية بعد لقاح بيونتيك وفايزر الذي يوزع في بريطانيا منذ الثامن من ديسمبر وتم حقن أكثر من مليون شخص به حتى الآن.

وأوصت بريطانيا على مائة مليون جرعة ستتوافر 40 مليونا منها بحلول نهاية مارس، على أن يبدأ التلقيح به في 4 يناير في البلد الذي يعتبر من الأكثر تأثرا بالوباء مع تسجيله أكثر من 71 ألف وفاة.

وأعلنت مختبرات أسترازينيكا أنها قادرة على إنتاج حوالي ثلاث مليارات جرعات من لقاحها عبر العالم في 2021. ويعتمد لقاح أسترازينيكا على “ناقل فيروسي”، أي أنه يستند إلى فيروس آخر هو فيروس غدّي منتشر بين القرود، تم تعديله وتكييفه لمكافحة فيروس كورونا المستجدّ.

هل سيختفي فيروس كورونا إلى الأبد؟ دراسة تجيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى