عربى و دولى

هيومن رايتس ووتش: يجب محاسبة المسؤولين عن احتجاز اللاجئين في اليمن

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان، على أن المقذوفات التي أطلقها الحوثيون تسببت بمجزرة اللاجئين في صنعاء.

وأشارت المنظمة الحقوقية إلى أن استخدام الحوثيين المتهور للسلاح أدى لمقتل عدد كبير من الإثيوبيين، مشددة على ضرورة سماح الحوثيين بدخول المنظمات الإنسانية لإغاثة الجرحى.

وطالبت منظمة هيومن رايتس بضرورة محاسبة المسؤولين عن احتجاز لاجئين في منشآت بغاية السوء، حيث وصف بعض الناجون ظروف الاحتجاز التي تعرضوا لها بالمروعة لـ 550 لاجئ في مخزن بصنعاء.

وأوضحت المنظمة أن لاجئو صنعاء كانوا ينفذون إضرابا عن الطعام بسبب سوء المعاملة.

وفي السياق، ادانت وزارة الخارجية الامريكية هجمات ميليشيات الحوثيين على المملكة السعودية .

وقال المتحدث بإسم الخارجية نيد برايس فى إفادة صحفية اليوم الإثنين : ندين هجمات الحوثيين غير المقبولة التي تستهدف المدنيين في السعودية .

«هيومن رايتس» منظمة سيئة السمعة.. فساد ورشوة وتأجيج للعنصرية.. المال الحرام دينها

وأضاف : ندعو الحوثيين إلى وقف هجماتهم والجلوس إلى طاولة المفاوضات .

وفى السياق إتهم وزير الاعلام اليمني عمر الارياني ميليشيات الحوثيين بتجنيد الاطفال والنشئ والشباب لصالح مشروعها التدميري فى المنطقة .

وقال الارياني فى سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه على تويتر اليوم الإثنين : شكّل قرار نظام طهران تنصيب الضابط في فيلق القدس المدعو حسن ايرلو حاكما عسكريا في صنعاء، ايذانا بمرحلة خطيرة من التدخلات الايرانية في اليمن، باعتباره إعلانا صريحا عن نفوذها في العاصمة العربية الرابعة، وان ايرلو بات صاحب القرار الاول سياسيا وعسكريا .

وأضاف : منذ إعلان تنصيب ايرلو، تصاعدت وتيرة العدوان الحوثي في مختلف جبهات مأرب، واستهدفت المناطق المحررة بالأسلحة الثقيلة، والهجمات الارهابية على الجارة المملكة السعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة ايرانية الصنع،وانهارت مفاوضات تبادل الاسرى،وتراجعت فرص الحل السلمي .

وتابع الوزير : ضاعفت مليشيا الحوثي انشطتها لمسخ هوية اليمنيين عبر العبث بالمناهج التعليمية، وتكثيف الدورات الطائفية للأطفال والنشئ والشباب، وتجنيدهم لصالح مشروعها التدميري، وتعليق صور رموز الثورة الخمينية في الشوارع العامة، وممارسة الطقوس الدخيلة على مجتمعنا وبلدنا .

وأوضح أن “هذه الخطوات تكشف حقيقة المشروع الايراني، وتعكس اصراره على فرض سيطرته على اليمن وتحويله الى ولاية إيرانية، ومنطلق لاستهداف الجوار ونشر الفوضى والارهاب في المنطقة، وتهديد الملاحة الدولية، وتؤكد ان القيادات الحوثية مجرد ادوات لا يملكون قرار السلم والحرب .

وطالب الارياني ” المجتمع الدولي بطرد المدعو ايرلو وإنهاء التدخلات الايرانية باعتبارها عدوان صريح على اليمن، وانتهاك للقوانين والمواثيق الدولية، وتطيل أمد الحرب، وتثير الانقسامات الطائفية والمذهبية، وتفاقم المعاناة الانسانية، وتقوض جهود إنهاء الحرب وإحلال السلام .

وكيل قيم البرلمان : هيومن رايتس واتش المشبوهة فشلت فى تشويه جهود مصر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى