اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

قلق اوروبي.. سر تعليق دول كبرى استخدام لقاح أسترازينيكا

1
1

تعيش العديد من الدول الأوروبية حالة من القلق تجاه لقاح أسترازينيكا بعد ظهور حالات إصابة بجلطات، مما دفع العديد منها لتعليق استخدام اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا. وقد وردت بعض الانباء عن ظهور حالات إصابة بجلطات في الدم في بعض الدول الأوربية، في أعقاب التطعيم بلقاح أسترازينيكا.

تعليق أوروبي لاستخدام لقاح أسترازينيكا

قامت العديد من الدول الأوربية بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد، بعد تسجيل وفاة في الدنمارك نتيجة جلطة في الدم، بالإضافة إلى عدة إصابات بجلطات دموية بعد استخدام اللقاح. وقامت ألمانيا، الاثنين، بتعليق استخدام اللقاح في البلاد، وذكرت وزارة الصحة الألمانية أن معهد "بول إيرليش"، الذي يجيز استخدام اللقاحات في ألمانيا قد أوصي بالتوقف عن استخدام لقاح أسترازينيكا. وقد أشار معهد "بول إيرليش" إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث على اللقاح، خاصتا بعد أن ثبت إصابة بعض الأشخاص بجلطات في المخ في ألمانيا وأوروبا. وعلقت إيطاليا أيضا، الاثنين، استخدام لقاح أسترازينيكا في البلاد، وقد قامت وكالة الأدوية الإيطالية بحظر استخدام اللقاح حتى يصدر تقرير بشأن سلامة استخدامه من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، مشيرتا إلى أن حظر الاستخدام سيستمر إلى ٢٩ مارس الجاري. ومن جانبه، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن عزم بلاده تعليق استخدام اللقاح اليوم الثلاثاء، إلى أن يصدر تقرير بشأن سلامة استخدامه من قبل وكالة الأدوية الأوربية. وقامت هولندا، الاحد، بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا، لمدة أسبوعين، وقد صرحت وزارة الصحة الهولندية بأنه تم التوقف عن استخدام اللقاح إجراء المزيد من التجارب. كما أكدت أيرلندا، الاحد، على أن قرارها بشأن تعليق استخدام لقاح أسترازينيكا نابع من خوفها على صحة المواطنين وللتأكد من أمان اللقاح قبل استئناف استخدامه. يسبب تجلط في الدم.. تعرف على أضرار لقاح أسترازينيكا الخاص بفيروس كورونا وأصدر رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، الجمعة، قرار بوقف استخدام لقاح أسترازينيكا إلى أن تبت وكالة الأدوية الأوروبية في سلامة اللقاح. أصدرت الدنمارك قرار بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا، الخميس، عقب تسجيل حالة وفاة قد تلقت جرعة اللقاح. وتبعت النرويج، الخميس، الدنمارك في إيقاف استخدام اللقاح، عقب وفاة أحد متلقي لقاح أسترازينيكا بجلطة في الدم. وقررت أيسلندا، الخميس، تعليق استخدام اللقاح في انتظار تقرير وكالة الأدوية الأوروبية بشأن اللقاح. كما قامت النمسا وليتوانيا وإستونيا ولوكسمبورغ ولاتفيا، الأسبوع الماضي بتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا بشكل جزئي. وأوضحت أسبانيا أنها لم تسجل أي حالات إصابة بجلطات في الدم، الخميس، ولكنها دعت إلى ضرورة توخي الحذر، فقامت بمنع تطعيم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ٥٥ و٦٥ عاما بلقاح أسترازينيكا.

منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية في بيان علي عدم وجود دليل علي أن الإصابات بجلطات في الدم التي حدثت كانت ناتجة عن تلقي لقاح أسترازينيكا. وأشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، إلى أنه تم فتح تحقيق بشأن التقارير المتعلقة بلقاح أسترازينيكا، ولكنه نوه لضرورة استمرار عمليات التطعيم للحد من انتشار فيروس كورونا. وأوضح كريستيان ليندماير أن نتائج التحقيق سيتم الإعلان عنها فور الانتهاء منه.

أسترازينيكا تدافع عن نفسها

أكدت شركة أسترازينيكا على فاعلية وأمان لقاحها في بيان أصدرته، مشيرة إلى أنه تم تطعيم حوالي ١٧ مليون شخص في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بلقاحها. وأوضح البيان أنه تم تسجيل أقل من ٤٠ حالة إصابة بجلطات في الدم، مشددة على أن تلك الإصابات لا صلة لها بلقاح أسترازينيكا. وأشار البيان إلى أن لقاحات كورونا المرخصة الأخرى تتعرض لبعض الاثار الجانبية، كما لفت إلى أن هذه الحالات التي تم تسجيلها كانت أقل بكثير من المتوقع، مؤكدا على أن اللقاح لا يعمل علي زيادة خطر الإصابة بجلطات الدم.

المملكة المتحدة

دافعت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا عن لقاح أسترازينيكا، مؤكدة على إنه لم يتم تأكيد صلة اللقاح بإصابة الأشخاص بجلطات في الدم، مشيرتا إلى ضرورة مواصلة التطعيم بلقاح أسترازينيكا. وبدوره قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أنه لا يوجد سبب لتعليق استخدام لقاح أسترازينيكا في البلاد، مشددا على أن هيئة تنظيم الدواء في بريطانيا، لم توصي بإيقاف أي لقاح يتم التطعيم به في إنجلترا. ومن جانبه، أكدت مجموعة أوكسفورد للقاحات البريطانية على أن لقاح أسترازينيكا أمن.

وكالة الأدوية الأوروبية

وأكدت وكالة الأدوية الأوروبية، الخميس، على أن لقاح أسترازينيكا مثله مثل باقي اللقاحات له منافع وله أضرار ولكن فوائده أكثر من أضراره. وأشارت الوكالة إلى أنه لم يثبت إلى الان أن حالات الإصابة بجلطات في الدم كانت ناتجة عن لقاح أسترازينيكا. رويترز : دراسة تؤكد لقاح أسترازينيكا فعال ضد طفرة كورونا فى البرازيل