اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

كل ما تريد معرفته عن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية في السعودية

السعودية
السعودية

بدأت المملكة العربية السعودية، الاحد، تطبيق برنامج إلغاء نظام الكفيل المعمول به في العديد من دول الخليج منذ عشرات السنين. وتسعي المملكة العربية السعودية من خلال إلغاء نظام الكفيل، إلي تحسين العلاقة التعاقدية مع العمال ودعم رؤية وزارة الموارد البشرية السعودية، في تمكين وتنمية الكفاءات وبناء بيئة عمل جاذبة، وتحسين بيئة العمل. ويأتي قرار المملكة بإلغاء نظام الكفيل، لتنظيم العلاقة بين أصحاب العمل والعمال وتلافي المشكلات الناتجة عن نظام الكفالة، وتقليص الفروق في الإجراءات التعاقدية للعامل السعودي مقابل العامل الوافد. وقد أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليل المستخدم لخدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية.

أولا: خدمة حرية التنقل الوظيفي

تعريف الخدمة

هي خدمة تنظم عمليات التنقل الوظيفي للوافدين من منشأة إلى أخرى بما يتوافق مع العقود الموثقة بين الطرفين وتتطلب مراعاة الضوابط والشروط.

ضوابط الاستفادة من الخدمة

ضوابط خاصة بالمنشأة المستفيدة:

١-سريان رخص العمل في منشآت الرقم الموحد. ٢- أن تكون المنشأة ضمن النطاق الأخضر المتوسط وما فوق. ٣-الالتزام ببرنامج حماية الأجور بنسبة لا تقل عن 80 %لآخر 3أشهر. ٤-توثيق عقود العاملين في المنشأة بنسبة 100. % ٥-ألا تقل نسبة الالتزام في برنامج التقييم الذاتي عن 80. % ٦-وجود لائحة تنظيم عمل داخلية معتمدة. 3 بدائل متاحة.. ماذا بعد إلغاء نظام الكفيل في السعودية؟

ضوابط خاصة بالعامل الوافد:

١-أن يكون العامل أحد العمالة المهنية الخاضعة لنظام العمل. ٢-أن يكون العامل قد أكمل 12 شهرا لدى صاحب العمل الحالي في أول دخول له للمملكة. ٣-أن يكون العامل على رأس العمل. ٤-عدم وجود طلب آخر لنقل الخدمة لدى العامل. ٥-الالتزام بفترة الإشعار في حال سريان عقد العمل الموثق. ويستثني من تطبيق ضوابط الاستفادة من الخدمة الحالات التالية: ١-عدم وجود عقد عمل موثق للعامل. ٢-عدم دفع أجر العامل لثلاثة أشهر متتالية. ٣-عدم إصدار رخصة عمل للعامل خلال 90يوما من دخول المملكة. ٤-إذا انتهت رخصة العمل أو الإقامة للعامل. ٥-موافقة المنشأة الحالية على انتقال العامل. العاصفة الرملية.. الكشف عن تفاصيل حالة الطقس في رمضان المقبل بالسعودية

ثانيا: خدمة الخروج والعودة

تعريف الخدمة

تتيح هذه الخدمة للعامل الوافد رفع طلب إصدار تأشيرة الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل الموثق عرب حسابه في منصة "أبشر".

شروط الاستفادة من الخدمة

١-أن يكون العامل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل. ٢-أن يكون لدى العامل عقد عمل سار وموثق. ٣-أن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول وتغطي فترة الخروج والعودة. ٤-أن يكون جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن 90 يوما. ٥-أن يكون العامل داخل المملكة عند طلب التأشيرة. ٦-ألا يوجد على العامل مخالفات مرورية.

تعليمات خاصة بالخدمة

١-وجود حساب للعامل على منصة أبشر "أفراد". ٢-يتحمل العامل التكاليف المالية المترتبة على طلب تأشيرة الخروج والعودة. ٣-تسمح الخدمة للعامل الوافد بطلب تأشيرة الخروج والعودة لمرافقيه. ٤-بإمكان العامل إلغاء تأشيرة الخروج والعودة. ٥-يترتب على إخلال العامل بالتزاماته وعدم العودة لإكمال عقد العمل الموثق، منعه من العودة للعمل في المملكة بشكل نهائي.

ثالثاً: خدمة الخروج النهائي

تعريف الخدمة

تتيح هذه الخدمة للعامل الوافد رفع طلب إصدار تأشيرة الخروج النهائي للمغادرة بعد انتهاء عقد العمل الموثق أو خلال سريانه وذلك عرب حسابه في منصة أبشر.

شروط الاستفادة من الخدمة

١-أن يكون العامل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل. ٢-أن يكون لدى العامل عقد عمل موثق. ٣-أن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول. ٤-أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة 60 يوماً على الأقل. ٥-أن يكون العامل داخل المملكة عند تقديم الطلب. ٦-ألا يكون على العامل ملكية مركبة. ٧-عدم وجود مخالفات مرورية غير مسددة على العامل.

تعليمات خاصة بالخدمة

١-وجود حساب للعامل على منصة أبشر "أفراد". ٢-تسمح الخدمة للعامل الوافد طلب تأشيرة الخروج النهائي لمرافقيه. ٣-بإمكان العامل إلغاء تأشيرة الخروج النهائي. ٤- يترتب على إخلال العامل بالتزاماته وخروجه نهائيا من المملكة أثناء سريان عقد العمل الموثق، منعه من العودة للعمل في المملكة بشكل نهائي.

أسئلة الشائعة

١-هل ستلغي هذه الخدمة إمكانية إصدار تأشيرة الخروج النهائي للعاملين الوافدين عن طريق صاحب العمل؟ لا، هي خدمة إضافية أتيحت للعامل الوافد من خلال منصة أبشر. ٢-في حال طلب العامل الوافد تأشيرة الخروج النهائي هل سيتم إشعار صاحب العمل؟ نعم، سيتم إرسال إشعار لصاحب العمل قبل عشر أيام من استكمال الوافد إجراءات طلب تأشيرة الخروج النهائي. ٣-كم مدة تأشيرة الخروج النهائي؟ خمسة عشر يوماً تحتسب من تاريخ إصدار التأشيرة. ٤-ما هو الإجراء المتبع في حال لم يخرج الوافد من البلد بعد انتهاء مدة تأشيرة الخروج النهائي؟ يعد مخالفا ً لنظام العمل والإقامة، وتطبق عليه العقوبات المنصوص عليها نظاماً. ٥-هل يمكن للعامل الوافد طلب تأشيرة الخروج النهائي لمرافقيه؟ نعم. ٦-هل يمكن للعامل الوافد إلغاء طلب تأشيرة الخروج النهائي له ولمرافقيه خلال فترة سريانها؟ نعم. ٧-ما هو الإجراء المتبع في حال خروج العامل الوافد بشكل نهائي أثناء سريان عقد العمل؟ يمنع من العودة للعمل في المملكة بشكل نهائي.   تعديلات لائحة مرافق الإيواء السياحي بالسعودية