بايدن يعرب عن فخره بـ بلينكن بعد مفاوضات عاصفة وسجال حاد مع المسؤولين الصينيين

أعرب الرئيس الامريكي جو بايدن عن فخره بوزير خارجيته انتوني بلينكن بعد مفاوضات عاصفة وسجال حاد مع المسؤولين الصينيين أمس الخميس واليوم .
وفى السياق توقعت الولايات المتحدة أن تكون المحادثات مع الصين المزمع عقدها هذا الاسبوع فى ولاية الاسكا صعبة للغاية .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول بالادارة الامريكية اليوم الخميس قوله : إن اللقاء سيكون محاولة حقيقية للتوصل إلى مجالات يمكن للبلدين العمل فيها معًا.
وأضاف : إن الجانبين على استعداد للاتفاق على أى أمر خلال أول محادثات رفيعة المستوى مع الصين تجريها إدارة الرئيس جو بايدن.
وأوضح المسؤول الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه ان المحادثات ستجري بين وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان وكبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي .

متخصص فى الشئون الدوليه: جو بايدن سيسعى لتحسين الاقتصاد الأمريكى بشكل كبير
وفى وقت سابق أفادت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جالينا بورتر أن الاجتماعات ستكون فرصة للضغط على الصين بشأن بعض القضايا “حيث يتطلع المجتمع الدولي والولايات المتحدة لمزيد من الشفافية خلال المحادثات .
وعلى صعيد آخر أعرب الرئيس الروسي فلادمير بوتين عن استعداده لمباحثات مرئية وصريحة مع نظيره الامريكي جو بايدن فى المستقبل القريب .
وقال بوتين فى تصريحات صحفية اليوم الخميس : أنا جاهز لبحث العلاقات الثنائية وملف الصراعات الإقليمية مع بايدن .
وأضاف : على الولايات المتحدة وروسيا الحفاظ على علاقتهما .
وعلى صعيد متصل إستدعت روسيا أمس الاربعاء سفيرها لدى الولايات المتحدة للتشاور .
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا فى بيان : إن موسكو استدعت سفيرها للتشاور حول ما يجب القيام به إزاء العلاقات مع الولايات المتحدة .
ويأتي ذلك بعد تصريحات وصف فيها الرئيس بايدن نظيره الروسي بوتين بالقاتل .
شنت الرئاسة الروسية (الكرملين ) هجوما عنيفا على حلف شمال الاطلسي (الناتو ) متهمة الحلف بأنه يقوم بأعمال عدوانية تجاه موسكو ويجبرها على التحرك لحماية نفسها .

وقال الكرملين فى بيان اليوم السبت : الناتو يحرك بنيته التحتية العسكرية بالقرب من حدودنا الأمر الذي يجبرنا على الرد .

وفى وقت سابق إتهم الأمين عام لحلف شمال الأطلسي ( الناتو ) ينس ستولتنبيرغ الصين وروسيا بمحاولة إعادة كتابة الخرائط الدولية لمصلحتهما .
وقال ستولتنبيرغ في كلمته أمام مؤتمر ميونخ للأمن الجمعة : بعض الأطراف تحاول استغلال نقص التعاون الأمني بين دول الناتو .

وأضاف يجب توسيع التعاون الأمني بين دول الناتو لمواجهة التحديات المشتركة .

تجميد سحب القوات الامريكية من ألمانيا

وفي وقت سابق من اليوم أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه أمر بوقف سحب القوات الأمريكية من ألمانيا .
وقال بايدن في كلمته أمام مؤتمر ميونخ للأمن اليوم الجمعة : مهمتنا في العراق حيوية لمواجهة تهديدات تنظيم داعش .

وأضاف ملتزمون بشراكتنا مع حلف الناتو.
وعلي صعيد آخر دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى وضع خطة لتوزيع لقاحات كورونا على الجميع .

وقال جوتيريش فى كلمته امام مؤتمر ميونخ للأمن اليوم الجمعة : أدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في جميع مناطق الصراع من أجل تأمين وصول اللقاحات إليها .

وفى السياق دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم إلى توحيد الجهود لمواجهة وباء فيروس كورونا .
وأثني جونسون خلال كلمته أمام قمة مجموعة السبع الافتراضية اليوم الجمعة على خطوة الرئيس الأمريكي جو بايدن العودة إلى اتفاق باريس للمناخ .

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن عادت اليوم بشكل رسمي لإتفاقية باريس للمناخ بعد مرور 30 يوما على قرار بايدن بالعودة للإتفاق .

اجتماع أوروبي غير رسمي

وعلى صعيد آخر أفادت مصادر تابعة بالإتحاد الاوروبي بأن التكتل يعمل على تنظيم اجتماع غير رسمي مع جميع أطراف الاتفاق النووي والولايات المتحدة .
وأشارت المصادر إلى أن واشنطن أكدت مشاركتها الاجتماع مع باقي الشركاء الأوروبيين .
وأوضحت أنه لم يتم تحديد إطار زمني للاجتماع والأمر يعتمد على التطورات .

روسيا ترحب بنية واشنطن التخلي عن العقوبات ضد إيران

وفى هذا الصدد أكد المتحدث بإسم الرئاسة الروسية (الكرملين ) دميتري بيسكوف أن نية الولايات المتحدة للتخلى عن العقوبات ضد إيران أمر جيد .
وقال بيسكوف فى إفادة صحفية اليوم : ” التخلى نفسه عن الدعوة لفرض العقوبات أمر جيد، لكن ما هو الأهم هو استئناف عمل خطة العمل الشاملة المشتركة”، أي الاتفاق النووي الإيراني.
وأضاف “تعرفون أننا الجانب الذي كان يؤكد أكثر من مرة تمسكه بخطة العمل الشاملة المشتركة. وكنا نعبر دائما عن أسفنا من انسحاب الولايات المتحدة من هذه الخطة. لذلك فلا نزال نؤيد هذه الوثيقة وندعو الجميع لعمل كل شيء ممكن لتنفيذها الفعال”.

إتفاق اوروبي على إلزام ايران بالاتفاق النووي

أعلنت الخارجية البريطانية اليوم توصلها لإتفاق مع ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة على ضرورة التزام إيران الصارم بالاتفاق النووي كشرط لعودة واشنطن للتفاوض.
وقالت الخارجية البريطانية فى بيان الخميس : “فيما يتعلق بإيران، عبر الثلاثي الأوروبي والولايات المتحدة عن مصلحتهم الأمنية الأساسية المشتركة في الالتزام بنظام عدم الانتشار النووي وضمان عدم قدرة إيران على تطوير سلاح نووي على الإطلاق”.
وأضافت : هناك قلق مشترك بشأن تحركات إيران في الآونة الأخيرة لإنتاج اليورانيوم المخصب لنسبة تصل إلى 20 في المئة ومعدن اليورانيوم”.

بداية جديدة لإيران

وفى وقت سابق أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن إلتزام ايران ببنود الاتفاق النووي سيشكل بداية للبناء عليه ومعالجة القضايا الأخرى .

ايران تخطط لتركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي

وعلى صعيد أخر أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بأنها تعتزم تركيب المزيد من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز ir-2m في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم الأمر الذي من شأنه يعد انتهاكا واضحا للإتفاق النووي 2015 .
وأشارت الوكالة إلى أن طهران تخطط لتركيب سلسلتين إضافيتين من 174 جهاز طرد مركزي من طراز ir-2m في محطة إثراء الوقود لتخصيب ما يصل إلى 5٪ من اليورانيوم -235.
وستؤدي هذه الخطوة إلى رفع العدد الإجمالي لسلسلة أجهزة الطرد المركزي من طراز ir-2m والتي يجري تركيبها فى المحطة النووية .

استاذ علوم سياسية: جو بايدن سيحكم البلاد بالإجراءات الاستثنائية وسيواجه تحديات كثيرة

زر الذهاب إلى الأعلى