اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

بأسهل الطرق.. كيف تقلل الدهون الحشوية داخل الجسم؟

بأسهل الطرق.. كيف
بأسهل الطرق.. كيف تقلل الدهون الحشوية داخل الجسم؟

يعاني الكثير من الأفراد من السمنة المفرطة وزيادة الدهون الحشوية في الجسم،  التي قد تسبب الكثير من الأمراض ومن أكثر أضرار السمنة شيوعا، مرض السكري من النوع الثاني، بسبب تراكم كثير من الدهون بالجسم والكوليسترول الضار، ما يصيب الأنسولين بالدم بالخلل، وذلك الارتفاع في معدل ضغط الدم الذي قد ينتج عنه التعرض للسكتة الدماغية، والتعرض إلى الإصابة بالنوبات القلبية والذبحة الصدرية. ويمكن حل هذه المشكلة بتحسين النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وهي طريقة فعالة لتقليل كمية الدهون الحشوية في الجسم. وعند عدم تناول الطعام بشكل جيد  والتحرك أكثر إلى تقليل حجم ملابسك بشكل كبير، ونتأكد أيضا من حصولك على النوم الكافئ بإنتظام، وتقليل مستويات التوتر، والإقلاع عن التدخين، والحد من تناول الكحول. وعلى كلام أخصائية التغذية، سيغني سفانفيلد: "بينما نتمنى جميعا أن يكون الأمر سهلا مثل تناول طعام سحري، إلا أن الحقيقة هي أنه لا توجد عناصر غذائية واحدة تختص في تقليل  الدهون الحشوية، أو أي دهون". وأضافت "سفانفيلد" : "لكي تقوم بفقدان الدهون الحشوية، يجب أن تقوم بتقليل جميع الدهون في الجسم، ويتم ذلك بسبب نقص الطاقة، ما يعني أنك بحاجة إلى حرق طاقة أكثر مما تأكل". وتعرف الدهون الحشوية، بأنها الدهون التي تلتف حول أعضاء البطن في أعماق الجسم، وكثرة الدهون تهدد صحة الإنسان، وتتواجد الدهون الحشوية حول البطن بين الجلد وجدار البطن الخارجي. وترتبط الدهون الحشوية بإفراز البروتينات والهرمونات التي تسبب الإلتهاب، ويمكن أن يتلف الشرايين ويدخل الكبد ويزيد من خطر حدوث مشاكل صحية خطيرة. والدهون تحت الجلد هي الدهون المخزنة تحت الجلد مباشرة والتي يمكن أن نشعر بها على أذرعنا وأرجلنا، بينما يتم تخزين الدهون الحشوية داخل البطن ولا يمكن الشعور بها. ويعد فحص التصوير بالرنين المغناطيسي، هي الطريقة الأكثر تأكيدا لمعرفة ما إذا كنت تقوم بتخزين الدهون الحشوية الزائدة، ولكن قياس محيط الخصر باستخدام شريط قياس قد يكون كافئ في بعض الأوقات. وعلى كلام شركة الرعاية الصحية البريطانية BUPA، فإن المرأة التي يكون خصرها 31.5 بوصة أو أكثر، والرجل الذي يبلغ قياس خصره 37 بوصة أو أكثر، هم من يعانون من فرط في الدهون الحشوية.

أضرار الدهون الحشوية 

كثرة وجود الدهون حول الأعضاء الداخلية مثل الكبد والبنكرياس يعرض الفرد لخطر الإصابة بعدد من الحالات الخطيرة مثل:  مرض السكر، ومرض القلب، وسرطان الثدي، وسرطان قولوني مستقيمي، ومرض ألزهايمر. وهناك النظام الغذائي المتوازن والصحي وهو يشمل الألياف الغذائية مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والشوفان والخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون مثل الفول والعدس والأسماك والتوفو والبيض والدواجن والدهون الصحية مثل الأفوكادو والسلمون وزيت الزيتون، والمكسرات والبذور". شرب نحو لترين من الماء يوميا، واتباع نظام غذائي جيد ومفيد.

تقليل السكر المضاف

السكريات المضافة هي سكريات الكربوهيدرات " caloric sweeteners المضافة إلى المواد الغذائية والمشروبات أثناء إنتاجها (المعالجة الصناعية). لا يمكن تمييز هذا السكر كيميائياً عن السكريات الطبيعية، لكن مصطلح" السكر المضاف"، أصبح يستخدم بشكل متزايد في التغذية والطب للمساعدة في تحديد الأطعمة التي تتميز بالطاقة المضافة. ولا تحتوي السكريات المضافة على أي قيمة غذائية، فقط تضيف "سعرات حرارية فارغة"، ويرتبط استهلاك السكر المضاف إيجابياً مع تناول السعرات الحرارية العالية، ومن خلاله، مع زيادة الوزن والسمنة، ويسبب السكر بكميات كبيرة من الفركتوز، يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون حول البطن والكبد.

ممارسة الرياضة

يجب ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم وهذا يساعد على حرق السعرات الحرارية، حيث يمكن أن يساعد فقدان الوزن بنسبة 5 إلى 10% من إجمالي وزن الجسم في تقليل مخازن الدهون الحشوية. اخصائي التغذية العلاجية يوضح كيفية حرق الدهون في الشتاء